البطاقة الشخصية لرئيس مصر المُنتخب د.محمد مرسي

البطاقة الشخصية لرئيس مصر المُنتخب د.محمد مرسي
البطاقة الشخصية لرئيس مصر المُنتخب د.محمد مرسي

الإسم| الدكتور محمد مرسي عيسى العياط.

تاريخ ومكان الولادة| أغسطس 1951م بمحافظة الشرقية.

المؤهل العلمي| حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1975م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم ماجستير في هندسة الفلزات من الجامعة نفسها 1978م، كما حصل على الدكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا في العام 1982م.

العمل الأكاديمي| عمل معيداً ومدرساً مساعداً بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومدرساً مساعداً بجامعة جنوب كاليفورنيا، وأستاذاً مساعداً في جامعة نورث ردج في الولايات المتحدة في كاليفورنيا بين عامي 1982- 1985م، وأستاذاً ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق من العام 1985م حتى العام 2010م، وانتخب عضواً بنادي هيئة التدريس بالجامعة عينها.

العمل السياسي| رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة، والذي يسيطر على البرلمان المصري بعد فوز كاسح في الانتخابات التي جرت مطلع العام.

نشاطات| كان عضواً في مكتب الإرشاد، وتزعم الكتلة البرلمانية للجماعة من عام 2000 حتى 2005، وهي فترة كانت الجماعة فيها محظورة، ثم قاد في أبريل/نيسان الماضي حزب الحرية والعدالة في الانتخابات البرلمانية.

الاعتقالات| تحت حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك، تعرض مرسي للمضايقات من السلطات، وحوكم عدة مرات، حاله حال قيادات الجماعة التي فرض عليها مبارك حظراً صارماً ولاحق أعضاءها لنحو 30 عاماً.

وفي عام 2006، دخل مرسي السجن، ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، ثم عادت السلطات إلى اعتقاله أيضا في يناير/كانون الثاني عام 2011 بعد قليل من اندلاع الثورة التي أطاحت بمبارك في فبراير/شباط من العام ذاته، ضمن عدد كبير من قيادات الإخوان على مستوى المحافظات لمنعهم من المشاركة في جمعة الغضب، وبعد فتح السجون وهروب المساجين رفض مرسي ترك السجن، واتصل بالقنوات الفضائية ووكالات الأنباء يطالب الجهات القضائية بالانتقال لمقرِّ السجن والتحقق من موقفهم القانوني وأسباب اعتقالهم قبل أن يغادر السجن لعدم وصول أي جهة قضائية إليهم.

بروز مرسي| سطع نجم د. محمد مرسي في برلمان 2000م؛ بما له من دور واضح ومؤثر خلال تلك الدورة البرلمانية كرئيسٍ للكتلة البرلمانية؛ فقد كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب، وصاحب أشهر استجوابٍ في مجلس الشعب عن حادث قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه، وتم اختياره عالميًّا كأفضل برلماني 2000- 2005.

وفي انتخابات لمجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارقٍ كبيرٍ عن أقرب منافسيه، ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه بالتزوير قد تم اختياره عالميا كأفضل برلماني 2000-2005 من خلال أدائه البرلماني.

ولعب د. مرسي دورًا كبيرًا في القسم السياسي لجماعة الإخوان؛ فقد كان مشرفًا على القسم السياسي الذي شهد تفاعلاً كبيرًا خلال الفترة الأخيرة بدءًا من مبادرة الإصلاح التي أطلقتها الجماعة عام 2004م، ومرورًا بطرح برنامج الحزب "القراءة الأولى "عام 2007م، فيما قاد المطبخ السياسي للانتخابات البرلمانية في 2010م.

وقبيل وقوع الاختيار النهائي عليه ليكون مرشح الرئاسة الأول للجماعة، قال مرسي إن "الشعب المصري يختار من يشاء رئيسا للجمهورية من المصريين الشرفاء الذين يشعرون أنهم قادرون على خدمة الوطن، وعلى الجميع أن يرتضي بنتيجة الانتخابات أيا كانت."