الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

صندوق النقد الدولي يشيد بأداء سلطة النقد

صندوق النقد الدولي يشيد بأداء سلطة النقد
صندوق النقد الدولي يشيد بأداء سلطة النقد

رام الله / مشرق نيوز

مشرق نيوزأشاد صندوق النقد الدولي، بأداء سلطة النقد الفلسطينية، ونجاحها في الحفاظ على الاستقرار المالي.

وأشار الصندوق في تقرير قدمه في اجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة بحضور دولة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، إلى أن سلطة النقد عززت إطار الاستعداد لمواجهة الأزمات واستمرارية العمل، الذي توّجته بضمان استقرار النظام المصرفي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

ولفت التقرير إلى أن سلطة النقد، ولمواجهة المخاطر بما في ذلك المخاطر الجيوسياسية، توسعت بشكل كبير في أدوات سياسة السلامة الاحترازية الكلية، بما في ذلك مصدات رأس المال لمواجهة التقلبات الدورية، والمخصصات المرنة، ونسبة القرض إلى القيمة، ونسب الرفع المالي الديناميكية، كما أنها استمرت في تحسين منهجية اختبارات التحمل.

وذكر التقرير التطورات التي انجزتها سلطة النقد لدعم الاستقرار المالي، ومن أهمها استراتيجية الاشتمال المالي بهدف تعزيز وصول واستخدام كافة شرائح المجتمع وخاصة المهمشة منها الى مصادر التمويل وبأسعار معقولة. وتوسيع قاعدة بيانات مكتب معلومات الائتمان لتشمل الرهن العقاري، التأجير التمويلي، والاحكام القضائية، وبعض شركات التجزئة، وشركات الخدمات.

ونوه صندوق النقد الدولي في تقريره، إلى أهمية قانون البنك المركزي الجديد الذي سيوفر قدراً أكبر من الاستقلالية في إدارة السياسة النقدية، والذي من المتوقع أن يرى النور في صيغته النهائية خلال العام الجاري.

يذكر أن المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليان، أشادا عدة مرات بأداء سلطة النقد وخاصة في مجال مواجهة المخاطر والأزمات والاشتمال المالي، وأن سلطة النقد حصلت على جائزة دولية في عام 2013 كأفضل برنامج توعية مصرفية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

عندما تلد المتسولة طفلا وتضعه في العراء، تصبح الحكاية مجهولة وتنسب الى مجهول، وعندما يرزق الطفل بحياة جديدة يصبح القدر أقوى من كل الظروف التي تحيط بقصة نادرة الحدوث على المجتمع الفلسطيني، ولكن لا أحد يسأل من الفاعل ؟

الطفل الذي وجد على قارعة الطريق، أمس غرب نابلس، أصبح حديث الساعة في المجتمع الفلسطيني، وامتلأت صفحات التواصل الاجتماعي على "الفيسبوك" بصور الطفل، ونسجت الحكايات حول نسبه وأصله وفصله، ولكن لماذا لم يسأل أحد عن والد الطفل مجهول النسب؟

مصدر أمني قال لوكالة وطن إن والدة الطفل "تعمل في التسول"، المصدر نفسه أكد أن صديقة لوالدة الطفل، عذّبها ضميرها بعد مشاهدة صور الطفل،و اتصلت بمصادر أمنية، للابلاغ عن حيثيات القصة".

الطفل وديعة لدى مستشفى رفيديا في نابلس، تحت نظر ممرضتين ورجل أمن من المستشفى.

مصدر من مستشفى رفيديا، قال  إن " الطفل وديعة لدينا، وأن الاجراءات يجب أن تتم بين الشرطة والمحافظ ووزارة الشؤون الاجتماعية، من أجل أن يُنظر في حالته" .

المصدر الطبي نفسه أضاف،" تلقينا كم كبير من الاتصالات التي وردت للمطالبة بتبني الطفل"، عدد الاتصالات التي ترد لمستشفى رفيديا كبير جدًا، حسب المصدر نفسه والذي قال: وصلتنا  اتصالات تطالب بتبني الطفل من داخل الخط الأخضر".

ووفقاً للمصدر الطبي، الذي فضل عدم الكشف عن نفسه، فإن اجراءات التبني ليست سهلة، وان الاجراءات يجب ان تضمن عيش الطفل في مكان مناسب".

ويبقى السؤال هل يتصل والد الطفل أو صديقاً له للكشف عن نسبه، كما فعلت صديقة الأم؟. - See more at: http://www.palweather.ps/ar/node/21923.html#sthash.VGmg33T1.dpuf