الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

ارتفاع أسعار المستهلك في فلسطين إلى 0.95٪ في آذار مارس الماضي

ارتفاع أسعار المستهلك في فلسطين إلى 0.95٪ في آذار مارس الماضي
ارتفاع أسعار المستهلك في فلسطين إلى 0.95٪ في آذار مارس الماضي

رام الله / مشرق نيوز

أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن معدل التضخم (أسعار المستهلك) في فلسطين، بلغ 0.95٪، خلال شهر مارس آذار الماضي.

وجاء في بيانات الإحصاء الفلسطيني، وحصل مراسل القدس دوت كوم على نسخة منه، أن التضخم في فلسطين، ارتفع بنسبة 0.65٪، خلال مارس آذار الماضي مقارنة مع فبراير شباط الذي سبقه، والذي بلغ حينها 0.3٪، و 0.97٪ خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وواصلت معدلات التضخم في الضفة الغربية انكماشها منذ ديسمبر كانون أول الماضي، لتبلغ في مارس آذار -0.24٪، مقارنة مع -0.9٪ خلال شهر فبراير شباط الذي سبقه، ومع 2.1٪ خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

وتزامن الانكماش في معدلات التضخم بالضفة الغربية، مع حجب إسرائيل لإيرادات المقاصة الفلسطينية، التي تعد العمود الفقري لإيرادات السلطة الفلسطينية وحكومة التوافق، ويتم استخدام هذه الأموال البالغ متوسط قيمتها الشهرية 170 مليون دولار، لسد فاتورة رواتب الموظفين العموميين، وغالبيتهم يعملون في الضفة الغربية.

وحجبت إسرائيل مطلع يناير كانون ثاني الماضي، أموال المقاصة الفلسطينية، التي تشكل نحو 70٪ من إجمالي الإيرادات المحلية الفلسطينية السنوية، في أعقاب طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رسمياً الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية. وإيرادات المقاصة، هي تلك الأموال التي تجبيها إسرائيل، نيابة عن الفلسطينين، عن السلع والخدمات الصادرة والواردة من وإلى فلسطين، عبر الحدود الدولية.

وشهدت أسعار السلع في الضفة الغربية خلال شهور حجب أموال المقاصة، انخفاضاً كبيراً، وبدأت المحال التجارية تنفذ تنزيلات على أسعار السلع الأساسية والثانوية، إلا أن ذلك رافقه تراجع بنسبة 20٪، في القوة الشرائية، بحسب تصريح سابق لرئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية جمال جوابرة، لمراسل القدس دوت كوم، لعدم توفر السيولة بين أيدي المستهلكين.

وتراجعت أسعار السلع الغذائية في الضفة الغربية خلال شهر مارس آذار الماضي بنسبة 2.33٪، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، كما تراجعت أسعار السكن ومستلزماته بنسبة 6.8٪ مقارنة مع مارس آذار 2014.

في المقابل ارتفعت خدمات التعليم بنسبة 5.48٪ خلال مارس آذار الماضي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت أسعار الأثاث والمفروشات والسلع المنزلية غير الغذائية بنسبة 6.84٪ مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

وفي قطاع غزة، بلغت نسبة التضخم خلال شهر مارس آذار الماضي 2.42٪، ارتفاعاً من 0.52٪ خلال شهر فبراير شباط الذي سبقه، في حين بلغت نسبة التضخم في القطاع خلال الفترة المناظرة من العام الماضي سالب 0.32٪.

ووفق تقرير الإحصاء، كان أكبر ارتفاع في قطاع أسعار التبغ والمشروبات الكحولية في غزة بنسبة 29.28٪، خلال مارس آذار الماضي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، كما ارتفعت أسعار المواصلات في القطاع بنسبة 17.13٪، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.