الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

مصرع مواطن وإصابة نحو 120 اخرين خلال هروب اضاحي جنوب قطاع غزة

مصرع مواطن وإصابة نحو 120 اخرين خلال هروب اضاحي جنوب قطاع غزة
مصرع مواطن وإصابة نحو 120 اخرين خلال هروب اضاحي جنوب قطاع غزة

 

داعية إسلامي يؤكد عدم  جواز ذبح الأضاحي بالشوارع

 

مصرع مواطن وإصابة نحو 120 اخرين خلال هروب اضاحي جنوب قطاع غزة

 

غزة : مشرق نيوز

 

توفي مواطن وأصيب نحو 120 آخرين في حوادث مختلفة نجمت عن ذبح الأضاحي جنوب قطاع غزة خلال عطلة عيد الاضحى المبارك.

 

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن المواطن عبد الله ابو لبن ( 52 عاما) توفي اثر سكتة قلبية تعرض لها قلبه بعد ان "نطحه" خاروف بقرنين شرق خان يونس.

 

ووصفت مصادر طبية جراح ثلاثة من المصابين ببالغة الخطورة إثر ارتجاج في المخ نتيجة اصابتهم من عجل هائج اثناء محاولة ذبحه، فيما وصفت جراح باقي المصابين بين طفيفة ومتوسطة جرى نقلهم الى مستشفى ناصر في خان يونس والمستشفى الأوربي برفح.

 

وكانت المستشفيات في محافظتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، سجلت وقوع 100 إصابة في عيد الأضحى، تراوحت ما بين كسور ورضوض وجروح، جراء مطاردة عجول هاربة.

 

وذكرت مصادر طبية، أن نحو 47 مصابًا وصلوا مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار بمحافظة رفح، معظمها كدمات ورضوض وجروح بالأطراف والوجه نتيجة هروب بعض الأضاحي أو خلال عملية الذبح.

 

وتراوحت معظم الإصابات ما بين طفيفة إلى متوسطة، ومعظمها تلقت العلاج وغادرت المستشفى على الفور.

 

أما في محافظة خان يونس، فوصل مُجمع ناصر الطبي اول ايام العيد ، نحو 25 إصابة، وتلقت العلاج بقسم الاستقبال والطوارئ، فيما تركزت مُعظم الإصابات بالأطراف ورضوض بمناطق مُختلفة من الجسد.

 

كما وصل المجمع ثاني ايام العيد  نحو 48 إصابة بجراح تراوحت بين الرضوض الكسور في عدة حوادث، كان معظمها على إثر هروب أضاحٍ من أصحابها، وخاصة أثناء المطاردة بين الشوارع والأزقة.

 

الى ذلك قال الداعية الإسلامي عبد الباري خلة :"إن ذبح الأضاحي في الشوارع لا تجوز دينياً لأنها تتسبب في إذاء المسلمين خاصة إذا امتلأت الشوارع ببرك من الدماء وألقيت على جنبات الطرقات الدهون واللحوم الزائدة ما يؤدي لانتشار الأوبئة والحشرات الضارة".

 

وأوضح الداعية خلة في حديث لإذاعة صوت القدس المحلية، أن الأضحية هي سنة عن الرسول "محمد" صلى الله عليه وسلم وذبحها بيد المضحي هي سنة فإذا لم يستطيع ذبحها فعليه أن يوكل أحد بذبحها مشترطاً حضوره ومشاهدة الذبح والتكبير لله عز وجل".

 

وبين الداعية خلة :"إن التضحية لا بد ان تكون بعيدة عن الشوارع لأنهى تؤذي المسلمين فالأصح أن يتم ذبح الأضحية في أحد المسالخ حتى ينعم المضحي بأجر الأضحية ومغفرة الله"، خاصة وأن الله تعالى يغفر للمضحي في أول قطرة دم من أضحيته".

 

وأضاف :"إذا أصر المضحي على ذبحها في الشوارع فإنه سيحصل على السباب واللعن ممن يتأذى، قائلاً :"لو سار أعمى في الشارع ووقع على وجه سيقوم باللعن والسباب على من ترك أوساخ أضحيته في الشوارع لتؤذي المسلمين، مشدداً على أن الدين الإسلامي يقول لا ضرر ولا ضرار".انتهى