الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

إعلان دبي يناشد الجميع بتوفير الطاقة باعتبارها حق لكل انسان

إعلان دبي يناشد الجميع بتوفير الطاقة باعتبارها حق لكل انسان
إعلان دبي يناشد الجميع بتوفير الطاقة باعتبارها حق لكل انسان

إعلان دبي يناشد الجميع بتوفير الطاقة باعتبارها حق لكل انسان

دبي – جمال المجايدة /

اصدر المشاركون في منتدي الطاقة العالمي الذي اختتم اعماله بدبي امس البيان التالي : نحن، رؤساء الدول، رؤساء الوزراء، وزراء الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، والمشاركون من مختلف المنظمات العالمية، والمجتمع المدني، والجهات الأكاديمية، والقطاع الخاص، المجتمعون في دبي، بالإمارات العربية المتحدة في منتدى الطاقة العالمي في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2012، نثني على دولة الإمارات العربية المتحدة، البلد المضيف، وعلى رؤيتها 2021 من أجل اقتصادأخضر،وصعودها كقطب عالمي في مجال الطاقة المستدامة، ودعمها لعملية التنمية،والاستخدام الرشيدللموارد من الطاقة الأحفورية، كما نثني على دور إمارة دبي الرائد ورؤيتها المستقبلية الهادفة، وما تقدمه من ابتكارات وانجازات هامة في مجال كفاءة الطاقة.

وإيمانا منا وتقديراً للدور الهام والحيوي للطاقة في تحقيق التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، فإننا:

نقر ونجدد التأكيد على التزامنا بضمان توفير طاقة آمنة ومناسبة ومستدامة في متناول الجميع.

نقر بضرورة وضع سياسات وطنية للطاقة تعكس المنظور العالمي وتتجانس مع بعضها في إطار واحد لتعزيز التعاون الدولي بين الدول النامية والدول المتقدمة من أجل الصالح العام للبشرية جمعاء.

نسعى لتعزيز السياسات المسؤولة عن تنفيذ وتطوير آليات وأُطر تتيح للدول المتقدمة تقديم التزامات وتعهدات مالية وتكنولوجية والالتزام بها للحد من مشكلة فقر الطاقة في الدول النامية.

ندعم نقل وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم لتعزيز عملية تطوير الطاقات البشرية سعياً لتحقيق الصالح العام للبشرية.

نقر بالحاجة إلى مواصلة السعي من أجل الاستخدام المسؤول والرشيد للوقود الأحفوري في الاقتصاد العالمي مع تشجيع الإسراع في عملية التحول الآمن والمناسبإلى مصادرالطاقة المتجددة، والتي نرى أنها بالغة الأهمية لدعم النمو الاقتصادي والحد من التغير المناخي.

نقر بأن تحسين كفاءة الطاقة هو توجه بيئي سليم يراعي الجدوى الاقتصادية من أجل ضمان استدامة الطاقة، كما ندعم السياسات التي تهدف إلى زيادة كفاءة الطاقة عن طريق التوسع في تنفيذ شبكات المواصلات والنقل التي تتسم بالكفاءة في استخدام الطاقة، وكذلك في العمليات الصناعية وفي المباني وشبكات الكهرباء، وأيضاً فيزيادة دمج كفاءة الطاقة وإجراءات الاستدامة في عملية التخطيط العمراني والإقليمي.

نقر بضرورة تعديل عمليات الهيكلة الحالية للأسواق المحلية والعالمية، مع ضرورة القيام باستحداث عمليات جديدة على مستوى العالم إذا لزم الأمر،وكذلك تعديل القواعد والسياسات من أجل تشجيع زيادة استثمارات القطاع العام والقطاع الخاص في الطاقة المستدامة، والاستفادة من الشراكات بين القطاعين العام والخاص والعمل على تفعيلها، وضرورة إيجاد بيئة جاذبةتحكمها تشريعات لا تُميز بينالمستثمرين في قطاع الطاقة.

وعليه، فإننا نعلن عن دعمنا لليوم العالمي للطاقة والذي سيتم الاحتفال به على مستوى العالم يوم 22 أكتوبر من كل عام لزيادة الوعي وتشجيع الابتكار والإبداع.

ونعلن دعمنا لضمان توفير الطاقة للجميع كركن أساسي من حقوق كل إنسان

ونعلن عن دعمنا لـ "حركة الطاقة الذكية" وترحيبنا بمشاركة الجميع لبناء نظام طاقة جديد يمكنه أن يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية تحت شعار "حضارة الطاقة الجديدةالتي تعتمد على مصادر مستدامة ومتاحة للجميع "

ونعلن عن دعمنا للقمة الأفريقية للطاقة والتي ستنعقد كل عام تحت رعاية منتدى الطاقة العالمي، كما نشجع قيام مجموعات من الدول التي تنتمي لنفس الإقليم بتنظيم مثل هذه الفعاليات الهامة.

ونعلن عن دعمنا لقمة السيدات الأُوَلْ من أجل التنمية المستدامة والتي ستنعقد كل عام تحت رعاية منتدى الطاقة العالمي وتهدف إلى تعزيز دور المرأة وإسهاماتها في تحقيق التنمية المستدامة.

ونعلن عن دعمنا لمنتدى الطاقة العالمي الذي يعقد كل عام لاستعراض ما تم من انجازات في تنفيذ إعلان دبي ورسم خارطة لمستقبل الطاقة.