اسرائيل تصف مدير المخابرات المصرية "اللواء رأفت شحاتة "بأنه شخصية مهنية وذكية

اسرائيل تصف مدير المخابرات المصرية "اللواء رأفت شحاتة "بأنه شخصية مهنية وذكية
اسرائيل تصف مدير المخابرات المصرية "اللواء رأفت شحاتة "بأنه شخصية مهنية وذكية

القدس المحتلة / مشرق نيوز

 لاتزال وسائل الإعلام الإسرائيلية تسلط الضوء على تعيين اللواء رأفت شحاتة مديرا للمخابرات العامة المصرية رغم مرور قرابة شهرين على هذا التعيين في محاولة للتعرف على شخصيته وتحليلها وتوضيح أسباب اختياره في هذا التوقيت الحساس من تاريخ مصر، حيث أفرد موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي تقريرا مطولا للحديث عن اللواء شحاتة، ودوره البارز في إتمام صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل التي أسفرت عن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، بفضل علاقاته الطيبة مع قيادات حماس وإسرائيل والسلطة الفلسطينية.

كما تطرق التقرير إلى رئاسة اللواء شحاتة واللواء محمد إبراهيم للوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة، الذي كان مكلفا بتثبيت الهدنة بين حماس وإسرائيل والوساطة بين حماس وفتح وسائر الفصائل الفلسطينية.

وتناول التقرير، الذي حمل عنوان "مهندس صفقة شاليط – من هو مدير المخابرات المصرية؟"، أيضا العلاقات "الحميمية" التي تربط اللواء شحاتة، الذي وصفه التقرير بأنه شخصية مهنية وجادة وذكية ومخلصة، بالأجهزة الأمنية والاستخباراتية في إسرائيل.

وأوضح التقرير أن اللواء شحاتة كان شخصية غير معروفة لدى الجمهور المصري، إلى أن ظهر في صورة وهو يمسك بذراع الجندي شاليط أثناء عملية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية.

وقال مصدر إسرائيلي مسؤول يعرف شحاتة بصورة جيدة، على حد تعبير موقع "واللا"، إن "شحاتة وطني حقيقي ومخلص جدا لمصر، وشأنه شأن كل رجال المخابرات الذين أعرفهم: شخصية مهنية وصلت إلى القمة بفضل كفاءتها الكبيرة، وهو خبير في العلاقات الإقليمية ومطلع على الأوضاع في غزة، وهو مخلص لبلاده ويخدمها بتفاني، وهو رجل موضوعي، يعبر عن رأيه بوضوح، ودافعه خدمة السلام بين إسرائيل ومصر ومصلحة الفلسطينيين والاستقرار الإقليمي".

وأشار التقرير إلى أن الرئيس محمد مرسي كان قد أصدر قرارا بتعيين اللواء شحاتة مديرا للمخابرات العامة بعد الإطاحة باللواء مراد موافي لمسؤوليته عن "مذبحة رفح" التي راح ضحيتها 16 شرطيا مصريا في شهر أغسطس الماضي.

وحول قرار "مرسي" تعيين اللواء شحاتة في هذا المنصب رغم أن الأخير الذراع اليمني للواء عمر سليمان، "رجل نظام مبارك"، رأى المصدر الإسرائيلي أن "شحاتة شخصية مهنية وسيكون مخلصا لأي رئيس"، موضحا أن "الرئيس مرسي يعتمد في اختياراته على الخبراء ويدرك أن شحاتة مخلص للبلد". وأكد المصدر الإسرائيلي أن الأفكار الأيديولوجية التي يعتنقها الرئيس مرسي لم تؤثر على هذا الاختيار، وقال إن "مرسي" يدرك أن تعيين شحاتة يضمن الاستقرار لجهاز المخابرات.