ازدياد حالات الطلاق والعنف الاسرى في قطاع غزة والسبب الحصار

ازدياد حالات الطلاق والعنف الاسرى في قطاع غزة والسبب الحصار
ازدياد حالات الطلاق والعنف الاسرى في قطاع غزة والسبب الحصار

المشرق نيوز / غزة / وكالات

مع تزايد حالات الطلاق والخلافات الاسرية في قطاع غزة ، كان المتهم الرئيسي هو الوضع الذي يعيشه سكان القطاع منذ عدة سنوات من حصار وقلة عمل.

وقال علماء دين واكاديميون ان انعدام الاستقرار النفسي والضغط العصبي والفقر وحالة الانقسام وضعف الوازع الديني هم اهم الاسباب والتي نتجت عن الحصار المستمر.

جاء ذلك خلال ندوة علمية نظمتها كلية الشريعة بجامعة الأزهر في مدينة غزة الخميس بعنوان: ‘ارتفاع نسبة الطلاق في قطاع غزة … الأسباب والعلاج’.

وعدّد نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ الدكتور علي النجار، أهم أسباب الطلاق في المجتمع الغزي وفي مقدمتها انعدام الاستقرار النفسي والضغط العصبي الذي يتعرض له المواطنون على مدار الساعة، إلى جانب الفقر وارتفاع معدلات البطالة، كذلك الانقسام الذي نشر الحقد والكراهية.

بدوره، أكد عميد كلية الشريعة الأستاذ الدكتور محمد نجم، أن الزواج يقوي بنيان المجتمع، بينما يهدمه الطلاق، منوها إلى أن خطابات الكتاب والسّنة في معظمها جماعية، وأن الدين الإسلامي أسس لنظام المؤسسات الجماعية، مستدلا على ذلك بقول الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: ‘كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته’.

وأضاف نجم، أن هذا نظام طبق في فلسطين في حياة القائد الرمز الشهيد ياسر عرفات، وسار على دربه الرئيس محمود عباس.