الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

اللجنة القطرية ترسي عطاءات لمشاريع بـ173 مليون$ بينها طريقين رئيسيين

اللجنة القطرية ترسي عطاءات لمشاريع بـ173 مليون$ بينها طريقين رئيسيين
اللجنة القطرية ترسي عطاءات لمشاريع بـ173 مليون$ بينها طريقين رئيسيين

اللجنة القطرية ترسي عطاءات لمشاريع بـ173 مليون$ بينها طريقين رئيسيين

غزة : القدس: علاء المشهراوي

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي عن ترسية خمسة عطاءات للخدمات الاستشارية لمشاريع في قطاعات الطرق والاسكان والصحة، بلغت كلفة تنفيذها نحو 173 مليون دولار.

وأوضح العمادي في بيان صحفي الأربعاء أن المشاريع تتضمن ثلاثة مشاريع في قطاع الطرق، وهي شارع صلاح الدين الممتد لمسافة 28 كيلو مترا والبالغ كلفة تنفيذه نحو 60 مليون دولار، ومشروع الطريق الساحلي "شارع الرشيد" الممتد لمسافة 42 كيلومترا والبالغ كلفة تنفيذه أكثر من 50 مليون دولار وشارع الكرامة الممتد لمسافة عشرة كيلومترات والبالغ كلفة تنفيذه 18 مليون دولار.

وذكر أن المشروع الرابع يتمثل بمدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية البالغ كلفة تنفيذ المرحلة الاولى منها 30 مليون دولار، والمشروع الخامس مستشفى سمو الشيخ حمد بن خليفة للأطراف الصناعية والتأهيل ومركز رعاية الصم البالغ كلفة تنفيذه نحو 15 مليون دولار.

وأكد أن لجنة التقييم الفني والمالي المنبثقة عن مكتب اللجنة القطرية لإعادة الإعمار راعت الشفافية والنزاهة في تقييمها للعطاءات التي قدمتها الشركات والمكاتب الهندسية والاستشارية، كما عمدت اللجنة إلى منح الشركات المحلية الفرصة للقيام بمهمة التصميم والاشراف على هذه المشاريع.

وشدد على مراعاة تحقيق أهداف اللجنة الرامية لتلبية احتياجات مواطني قطاع غزة وتمكين آلاف العمال والمهنيين من الحصول على فرص عمل تسهم في تحسين وضعهم الاقتصادي والمعيشي.

وكشف أن اللجنة القطرية أصدرت أمر مباشرة العمل للمكاتب والشركات الهندسية التي رست عليها العطاءات، حيث فازت الشركة الفنية للاستشارات الهندسية بعطاء الاشراف على تنفيذ مشروع شارع صلاح الدين.

وفاز ائتلاف شركة المستشارون في الهندسة والادارة والبنية التحتية ومركز الهندسة والتخطيط ومكتب هوم للاستشارات الهندسية والانشاءات بعطاء تصميم مشروع شارع الرشيد، وفازت الشركة الفنية للاستشارات الهندسية بعطاء تصميم مشروع شارع الكرامة.

أما عطاء مشروع تصميم مدينة سمو الامير الشيخ حمد السكنية فتم ترسيته على ائتلاف المجموعة العالمية للهندسة والاستشارات ومكتب المدينة ومكتب دور للهندسة والتخطيط ، وفاز بعطاء تصميم مستشفى الشيخ حمد للتأهيل والاطراف الصناعية ائتلاف مكتب يوتيوبيا للهندسة والإدارة ومركز العمران الحديث.

وأعلن أن اللجنة ستفتح الباب أمام المهندسين من الخريجين الجدد ليشاركوا زملاءهم في إعادة الإعمار، وذلك من خلال تبني اللجنة لمشروع تدريب وتأهيل المهندسين الجدد.

وشكر العمادي رئيس الوزراء بغزة إسماعيل هنية وحكومته ووزير الإسكان والأشغال العامة يوسف الغريز على تعاونهم وعلى ما بذلوه من جهد لإنجاح مهمة اللجنة خلال هذه الفترة الوجيزة.

وكان العمادي ذكر في حديث سابق أن قيمة المنحة التي خصصتها قطر لإعادة اعمار غزة بلغت 224 مليون دولار لتنفيذ مشاريع مختلفة في مجال تعبيد الشوارع الرئيسية الكبرى ومشاريع تتعلق في البنية التحتية

انتهى