الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

حكومة غزة تفرض رسوم استيراد على بضائع الانفاق

حكومة غزة تفرض رسوم استيراد على بضائع الانفاق
حكومة غزة تفرض رسوم استيراد على بضائع الانفاق

غزة / مشرق نيوز

فرضت حكومة غزة بالتنسيق مع المجلس التشريعي رسوم استيراد على البضائع الواردة عبر الأنفاق المقامة بين مصر وقطاع غزة.

وقال عبد الفتاح الزريعي المدير العام لدائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد بالحكومة في غزة إن الحكومة قررت تفعيل قرار فرض رسوم على بضائع واردة من الأنفاق منها الشيبس، وزيت الزيتون، والمشروبات".

ووفق القرار فان الرسوم المفروضة جاءت كالتالي 500 شيقل على طن المشروبات المعلبة، و250 شيقلا على اللتر وأكثر، أما الشيبس فرسوم الاستيراد 10 شيقل على الكرتونه، وأما زيت الزيتون فرسوم الاستيراد 750 شيقلا على الطن.

وأشار الزريعي إلى وجود قرار بمنع استيراد زيت الزيتون من خارج فلسطين من بتاريخ 1/3/2012

وأكد أن هذا القرار جاء لحماية المنتج المحلي ولخلق فرص عمل في القطاع الصناعي.

وكان القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عضو المكتب السياسي رباح مهنا كشف عن اجتماع عقد بين قيادة الجبهة وقيادة حماس قبل أسبوعين في مكتبه، بحضور عضو المكتب السياسي لحماس عماد العلمي تناول أخر التطورات على الساحة الغزية .

و قال رباح :"اننا حذرنا قيادة حماس من انفجار الأوضاع في قطاع غزة بفعل سياسة الحكومة وأجهزة الأمن التي تبالغ باستعمال وسائل الضغط على الجماهير"، مشيرا لما اسماه نموذج البريج حين خرجت الجماهير بشكل عفوي بعد حادث وفاة طفلة نتيجة الاحتراق بسبب شمعة .

واضاف مهنا ان اللقاء ناقش قيام الأجهزة الأمنية في غزة باستدعاء نشطاء من الجبهة الشعبية للمقرات واحتكار حماس للسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وقيامها بجباية الأموال من الناس دون رقابة من أي جهة دون ان يعرف أحد أين يتم إنفاقها وإن كانت "حماس" تنفقها على الشعب أم على نفسها، وكذلك نقاش العديد من الأمور المتعلقة بالجباية وكذلك محاولة فرض شراء سيارات الأجرة الجديدة وإلغاء السيارات المنتجة قبل العام 1990 .

وعن دعوى هذه التصريحات ومصدر المعلومات قال مهنا ان لدينا تقارير وشكاوي من المواطنين .

وحذر مهنا من ان مثل هذه الأمور التي تضغط الناس بالمبالغات الأمنية من جهة وجباية الأموال دون رقابة او مساءلة من جهة ثانية ستدفع الأمور الى الانفجار والغليان وستؤثر على صمود الناس في مواجهة الاحتلال .

كما أكد مهنا ان الشعب الفلسطيني يعاني من سلطتين في الضفة وغزة كلاهما يتباريان في قمع حركة الجماهير.