الرئيسية| رياضة| التفاصيل

التشيك تُبكى البولنديين وتصعد لدور الـ8 متصدرة

التشيك تُبكى البولنديين وتصعد لدور الـ8 متصدرة
التشيك تُبكى البولنديين وتصعد لدور الـ8 متصدرة

وكالات - مشرق نيوز

صعد منتخب تشيك إلى دور الـ8 ليورو 2012 بعد انتصاره الثمين على بولندا بهدف دون رد أحرزه بيتر جيراسيك في الشوط الثاني من المباراة التي كانت الأخيرة لأصحاب الضيافة في البطولة.

 ورفع زملاء ميلان باروش رصيدهم إلى 6 نقاط وضعتهم في صدارة المجموعة فيما توقف رصيد بولندا عند نقطتين في المركز الأخير من المجموعة الأولى.

المنتخب التشيكي دخل المباراة بفرصتي الفوز أو التعادل للتأهل للدور التالي فيما كان الفوز فقط هو جواز مرور أصحاب الضيافة "بولندا" لدور الـ8، وقد انعكس ذلك على بداية المباراة حيث جاءت قوية للغاية من جانب البولنديين مقابل هدوء ومحاولة امتصاص للحماس من جانب الفريق التشيكي.

مفارقات عجيبة

وأشار بيتر تشيك حارس المرمى التشيكي المتألق إلى المفارقات العجيبة التي تتمتع بها كرة القدم، موضحاً أن فريقه خسر أولى مبارياته في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) بنتيجة ثقيلة ولكنه تصدر مجموعته في نهاية مسيرته بالدور الأول.

وقال تشيك "وقعنا تحت ضغط هائل قبل المباراة وازداد الضغط علينا بمرور الوقت في هذه المباراة الصعبة ولكن مستوانا تحسن ونجحنا في هز الشباك، وفي النهاية حققنا الفوز بجدارة"، مؤكداً على أن كرة القدم هي لعبة المفارقات والدليل على ذلك هو ما شهدته مباريات الفريق في هذه المجموعة.

وقال حارس تشيلسي الإنجليزي "رأينا هذا اليوم، المنتخب الروسي فاز علينا في المباراة الأولى 4/1 ثم فزنا اليوم بصدارة المجموعة وخرج المنتخب الروسي من البطولة".

وأضاف "إنه لأمر رائع أن تفوز بصدارة المجموعة لأننا عانينا من الضغوط بعد المباراة الأولى ونجحنا في الفوز بصدارة المجموعة".

لن يجدد عقده

ووصف فرانشيسك سمودا مدرب بولندا نهاية المشوار الأوروبي للبلد المستضيف بأنها "مغامرة رائعة".

ولم يظهر الفريق البولندي الذي كافح بشجاعة ليتعادل 1-1 مع روسيا يوم الثلاثاء الماضي نفس النهج في مباراة أقيمت تحت أمطار غزيرة.

وقال سمودا للصحفيين "فعلنا ما نستطيع أن نفعله، ولا أعرف كيف أفسر حقيقة أن اللاعبين امتلكوا الحافز ولعبوا بشكل رائع في مباراة بينما لم يكن حالهم كذلك في المباراة الثانية".

وقال ياكوب بواشتكوفسكي قائد الفريق وصاحب الهدف ضد روسيا بتسديدة صاروخية "بوجه عام امضينا لحظات رائعة في هذه البطولة وكل ما يمكننا قوله هو "شكراً".    

وأضاف للصحفيين "هذه من نوعية اللحظات التي يحتاج المرء إلى القول فيها أننا بحاجة إلى مواصلة العمل واعادة التفكير في كل شيء لكن هذه التجربة ضرورية."      

وتذيلت بولندا المجموعة بنقطتين فقط بينما تصدرت التشيك الترتيب بست نقاط.

وتأثرت بولندا بتأهلها المباشر للنهائيات كبلد مضيف ولم تحصل على فرصة لتحسين أدائها في المباريات الرسمية.

وربما يرجع جزء من أسباب الفشل في الوصول لدور الثمانية الى عدم الفوز على اليونان في المباراة الافتتاحية حين تعادلتا 1-1.