الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

لأول مرة منذ 2007 :اسرائيل توافق على تصدير منتجات غزة لأسواق الضفة

لأول مرة منذ 2007 :اسرائيل توافق على تصدير منتجات غزة لأسواق الضفة
لأول مرة منذ 2007 :اسرائيل توافق على تصدير منتجات غزة لأسواق الضفة

غزة / مشرق نيوز

أكد رئيس جمعية غزة لإنتاج وتسويق الخضار جمال أبو النجا اليوم الأربعاء أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغت الارتباط المدني الفلسطيني بموافقتها على تصدير المنتجات الزراعية من قطاع غزة إلى أسواق الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أبو النجا أن الموافقة على عملية التصدير من غزة للضفة الغربية وداخل الخط الأخضر هو الأول بعد منع اسرائيل بالتصدير منذ عام 2007 .

وأوضح رئيس الجمعية أن دائرة الارتباط المدني لدى وزارة الزراعة أبلغتهم أمس الثلاثاء بموافقتها على استئناف تصدير منتجات القطاع الزراعي للضفة.

وبين أن المزارعين تأخروا في الإنتاج الزراعي بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، والذي أدى إلى تجريف الأراضي والدفيئات الزراعية والآبار، وتدمير خطوط وخزانات المياه، وبالتالي لا يوجد حاليًا فائض في الإنتاج، الأمر الذي سيعيق تصدير المنتجات إلى أسواق الضفة في الوقت الراهن.

وتوقع أن تبدأ عملية تصدير كافة المنتجات إلى أسواق الضفة اعتبارًا من أواخر ديسمبر المقبل، نظرًا لأن الكمية المتوفرة حاليًا قليلة، وغير كافية للتسويق سواء للضفة أو الدول الأوروبية، ولكن مع نهاية نوفمبر المقبل أو بداية ديسمبر سيكون هناك فائضًا في الإنتاج.

وأشار إلى أن عملية تصدير المنتجات إلى الدول الأوروبية تبدأ عادة في شهر نوفمبر، مضيفًا "نحن معنيون بتسويق منتجاتنا إلى الضفة، لأن ذلك يفتح لنا أسواقًا جديدة، ويساهم في تحسين دخل المزارعين، كما يعزز الوحدة الوطنية بين شطري الوطن".

وبين أن التصدير للضفة يفتح أيضًا المجال أمام مزارعي غزة للتواصل والتعاون مع نظرائهم بالضفة، والاستفادة من الخبرات المتبادلة فيما بينهم، ويساهم في تطوير هؤلاء المزارعين.

وطالب أبو النجا حكومة التوافق الوطني بدعم القطاع الزراعي في ظل تعرضه لخسائر فادحة بسبب العدوان الأخير وهو يحتاج إلى مبالغ ضخمة لإعادة تأهيلها للزراعة داعيًا اياه لمخاطبة كافة المسؤولين والمؤسسات الدولية للتدخل السريع لإنقاذ هذا القطاع من الانهيار.