الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

اجمالي القروض الاستهلاكية في فلسطين 938 مليون دولار

اجمالي القروض الاستهلاكية في فلسطين 938 مليون دولار
اجمالي القروض الاستهلاكية في فلسطين 938 مليون دولار

رام الله / مشرق نيوز

أكدت سلطة النقد الفلسطينية، أن إجمالي القروض الاستهلاكية التي قدمتها المصارف للعملاء بلغت 938 مليون دولار أمريكي، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأظهرت البيانات الربعية الصادرة عن السلطة، أن القروض الاستهلاكية من إجمالي قروض القطاع الخاص (الأفراد والشركات)،شكلت نحو 26.5٪ من إجمالي القروض والتسهيلات البالغة 3.520 مليار دولار أمريكي، بينما بلغ إجمالي القروض بما فيها قروض الحكومة نحو 4.9 مليار دولار.

ويستثنى من القروض الاستهلاكية، كل من القروض العقارية لأغراض السكن، البالغ قيمتها حتى نهاية الربع الثاني 447.6 مليون دولار أمريكي، وقروض شراء السيارات البالغة 130.5 مليون دولار أمريكي.

ومقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي 2013، فإن القروض الاستهلاكية ارتفعت بنحو مليار دولار أمريكي، بينما ارتفعت بنحو 880 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع الربع الثاني من العام 2009.

يذكر أن سلطة النقد الفلسطينية، أقرت نهاية العام 2008، تعليمات تقضي برفع نسبة التسهيلات إلى الودائع من 24٪ إلى 50٪، ليظهر بحسب البيانات إن نسبة توزيعات القروض تركزت على القروض الاستهلاكية، والقروض العقارية.


ويبلغ إجمالي ودائع العملاء حتى نهاية الربع الثاني نحو 8.9 مليار دولار أمريكي، لتشكل نسبة التسهيلات إلى الودائع نحو 54.5٪، وهي نسبة تعد متوسة على مستوى العالم.

وعلى الرغم من صغر حجم القروض الموجهة للقطاع الزرعي خلال السنوات الماضية، إلا أن شهدت ارتفاعاً بنسبة 100٪ خلال الفترة بين الربع الثاني من العام الماضي، والربع الثاني من العام الجاري، من 33.9 مليون دولار إلى 67 مليون دولار.

بينما ارتفعت قيمة القروض الموجهة لقطاعات التعدين والصناعة، بنحو 66 مليون دولار أمريكي، من 182 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الماضي، إلى 248 مليون دولار نهاية حزيران من العام الجاري.

وفي نفس السياق، بلغت قيمة القروض والتسهيلات التي قدمتها البنوك العاملة في فلسطين، للحكومة الفلسطينية، حتى نهاية الربع الثاني 1.382 مليار دولار، مقارنة مع 1.337 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويعمل فى السوق الفلسطينية 17 مصرفاً محلياً وأجنبيا تعمل فى الضفة الغربية وقطاع غزة، منها 7 مصارف محلية، ومصرفين إسلاميين، و5 مصارف تجارية، و10 مصارف أجنبية، منها 8 بنوك أردنية، وبنك بريطانى وبنك مصرى. فيما لا تعترف سلطة النقد الفلسطينية ببنكى الإنتاج والوطنى الإسلامى العاملان فى قطاع غزة، لعدم الحصول على تراخيص العمل اللازمة