الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

سلطة النقد تنظم محاضرة للخبير بنواه كوريه حول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي

سلطة النقد تنظم محاضرة للخبير بنواه كوريه حول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي
سلطة النقد تنظم محاضرة للخبير بنواه كوريه حول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي

سلطة النقد تنظم محاضرة للخبير بنواه كوريه حول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي  
 رام الله / مشرق نيوز
نظمت سلطة النقد الفلسطينية محاضرة القاها الخبير الاقتصادي  بنواه كوريه، عضو المجلس التنفيذي في البنك المركزي الأوروبي ،  تمحورت حول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي: التحديات على المدى القصير والطويل .
 وقد استعرض كوريه دور البنك المركزي الأوروبي في تحليل ومعالجة الأزمة المالية التي تعصف بالاتحاد الأوروبي وأثر هذه الأزمة على بقية دول العالم كما قدم كوريه عرضا للازمة المالية الأوروبية والتحديات التي تواجه السياسة النقدية الموحدة وتفاعل البنك المركزي الأوروبي مع هذه التحديات وبالأخص الآلية الجديدة التي اعتمدها البنك المركزي الأوروبي لشراء المستندات الحكومية وشروطها.
وأكد كوريه في حديثه على أن عدم التوازن في إدارة الأمور الاقتصادية قد أدى إلى الأزمة المالية، هذه الأزمة التي دفعت الدول للوقوع في الدين مما أثر على بقية مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، ثم قدم السيد كوريه العديد من الحلول لأزمة اليورو التي تم البدء بتنفيذها سياسياً ومالياً.
من جهة أخرى، أبدى الخبير الدولي إعجابه وتقديره لما وصلت اليه سلطة النقد من تطور مثنياً على ما تقوم به من جهود للحفاظ على السياسة النقدية والمالية في فلسطين مشيراً إلى الدور الهام الذي تلعبه في ظل التحديات الكبيرة التي لم تمنعها عن المضي قدماً في العمل وفق المعايير الدولية الفضلى في إدارة السياسات النقدية والمالية.  
هذا وقد إفتتح اللقاء الدكتور جهاد خليل الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، والذي رحب بالضيف الأوروبي وقدمه للحضور مشيراً إلى أهمية الاستفادة من الخبرات العالمية وتجاربها والتعرف على ما يحيط بنا وبقضيتنا من تحديات اقتصادية. كما أضاف الوزير إلى عدم تأثر فلسطين نسبياً بالأزمة المالية العالمية عام 2008 بسبب التحوطات التي اتخذتها سلطة النقد والسياسات المالية التي تم اتباعها لابعاد الجهاز المصرفي والمؤسسات الفلسطينية والمواطنين عن إمكانية الوقوع في هذه الأزمة.    
وقد شارك في حضور اللقاء جان روبير مدير مشروع اديتيف ومدراء البنوك العاملة في فلسطين، ومدراء المؤسسات المالية الناشطة في الوطن وخبراء اقتصاديون وأكاديميون، ومدراء ورؤساء الأقسام في سلطة النقد، حيث تم تبادل وجهات النظر مع الخبير الضيف الذي أجاب عن أسئلة الحضور.  
وفي ختام الزيارة، التقى الدكتور الوزير و كوريه والسيد روبير بمعالي رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض حيث تم التباحث في القضايا الاقتصادية والأزمة المالية العالمية وأثرها على القضية الفلسطينية وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
يذكر أن بنواه كوريه هو عضو المجلس التنفيذي في البنك المركزي الأوروبي, وهو مسؤول عن عمليات التسويق والأبحاث وأنظمة المعلومات والمدفوعات والبنية التحتية للسوق الأوروبي، وقد شغل عدة مواقع أساسية كوكيل وزارة المالية الفرنسية، ومديراً لمكتب الدين العام، ورئيساً لمنتدى باريس الدولي.
كما عمل في حقل التدريس الجامعي ونشر العديد من المقالات والكتب عن السياسات الاقتصادية والنظام النقدي العالمي والاقتصاد في الاتحاد الأوروبي ، وكوريه هو واحد من بين ستة أعضاء يشغلون عضوية المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي. وهو الشخصية الاقتصادية الدولية الخامسة التي تزور سلطة النقد خلال عامين والتي تضمنت زيارات كل من محافظ البنك المركزي الفنلندي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي ومحافظ البنك المركزي الكندي وكذلك المستشار الاقتصادي للرئيس الفرنسي.