الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

البنك العربي ينفي أمام محكمة أمريكية تمويل حركة حماس

البنك العربي ينفي أمام محكمة أمريكية تمويل حركة حماس
البنك العربي ينفي أمام محكمة أمريكية تمويل حركة حماس

نيويورك / وكالات / مشرق نيوز

صرح رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري، بأن بنكه "نظيف" وانه لم يقدم تمويلا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وذلك في شهادته بقضية مدنية بدعوى "تمويل الارهاب" رفعت في الولايات المتحدة.

ويتهم المدعون في الدعوى التي أقيمت قبل عشرة أعوام البنك بفتح حسابات لنشطاء حماس عن علم وتمويل مدفوعات بالملايين لأسر استشهاديين ومعتقلين ومصابين خلال الانتفاضة الأقصى الأخيرة.

ونفى البنك العربي الادعاءات وقال انه قدم خدمات مصرفية روتينية بما يتفق مع قوانين ولوائح مكافحة "الإرهاب" وانه لم يعقد النية على تقديم دعم لحماس التي أعلنتها الولايات المتحدة منظمة "إرهابية" في عام 1997، وفق ما ذكرت وكالة (رويترز).

وقال صبيح المصري (78 عاما) في شهادته أمس الاثنين، إن البنك "نظيف" وانه تضرر من الانتفاضة إذ تعذر ذهاب عدد كبير من العاملين لعملهم في البنك في الأراضي الفلسطينية بسبب أعمال العنف" وإقامة المتاريس."

وكان نحو 300 أمريكي ممن أصيبوا أو قتلوا أو أقارب لهم في عمليات لحركة حماس ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في الفترة بيم عامي 2001 و2004، رفعوا دعاوى قضائية ضد البنك، بزعم انتهاكه قانون "مكافحة الإرهاب الأمريكي" الذي يسمح لضحايا المنظمات التي صنفتها الولايات المتحدة على أنها منظمات "إرهابية أجنبية" بطلب تعويضات.