شباب غزة يعيد القضية الفلسطينية في مؤتمر يحاكي الأمم المتحدة

شباب غزة يعيد القضية الفلسطينية في مؤتمر يحاكي الأمم المتحدة
شباب غزة يعيد القضية الفلسطينية في مؤتمر يحاكي الأمم المتحدة

غزة - مشرق نيوز

أكد الشباب القائمون على مؤتمر MUN أنهم مجتمعون على قلب رجل واحد، لإعادة القضية الفلسطينية على قائمة مهام الأمم المتحدة من خلال المؤتمر الذي سيعقد في سبتمبر 2012 بمدينة غزة، و تسليط الضوء على مطالبهم لإيمانهم بفكرة أنهم الجزء الفاعل و المطالب بالدفاع عن القضية؛ و الدعوة لمناصرتها.

وأوضح الشباب أنه لم تكن فكرة محاكاة الأمم المتحدة حديثة على العالم، لكن معظم الجامعات الدولية تنظم هذا الحدث سنوياً. و لكن الحداثة في عقد المؤتمر على الأراضي الفلسطينية.حيث ستنفذ جمعية مجموعة غزة للثقافة و التنمية، و الرسائل المهاجرة الشبابية، تمويل مع وكالات الأمم المتحدة UN للمؤتمر في غزة.

تتمحور الفكرة حول محاكاة جلسات الأمم المتحدة (الجمعية العامة، مجلس الأمن، وكالات الأمم المتحدة) حيث يمثل الشباب الفلسطيني لدول العالم ، و كل شاب مشارك يمثل دولة ليناقش عدة قضايا منها البطالة، والفقر، و الاحتلال ... ؛ و هذا سيعطي فرصة لعصف فكري شبابي مناصرةً للقضية و حقوق الشعب الفلسطيني، و إرسال رسائل للعالم بأنهم قادرين على التفكير بطرق مختلفة و مبتكرة لوضع حد للظلم و إنهاء الاحتلال.

إضافة إلى أن أهداف هذا المؤتمر كانت واضحة و تصب في إعادة الحياة إلى القضية الفلسطينية، و مناصرة حقوق الشعب الفلسطيني كقضية عادلة، و القدرة على الضغط على صناع القرار الدولي و تأكيد تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقهُ.

وطالب الشباب فتح حوار عالمي حول قضيتهم العادلة، و بناء قدرات الشباب في مجال الدبلوماسية و العلاقات الدولية و مهارات البحث و التبادل الثقافي و فهمهم لطبيعة العلاقات الدولية و الدبلوماسية بين الدول.

وصرح محمد اقطيفان الامين العام لنموذج محاكاة الامم المتحدة فلسطين 2012 ان فكرة المحاكاة الاكاديمية تزيد من قدرات الشباب الاكاديمي على المستوى الدبلوماسية و العلاقات الدولية ومهارات ادارة الاجتماعات الرسمية، ومهارات البحث. 

ويعتبر النموذج فرصة للشباب للتعبير عن وجهات نظرهم بحرية في كثير من القضايا التي تهمهم ومساحة لتبادل الافكار الابداعية كحلول للقضايا التي ستدرج على جدول الاعمال.

وأضاف "المطلوب من الجميع دعم جهود الشباب الصادقة في بناء هذا الوطن وعلى القيادات السياسية اعطاء فرصة للقيادات الشابة في ظل حالة اليأس التي تصاحب الشباب وتقديم الامكانات لهم وليس التهرب من مسئوليتهم تجاه عماد المستقبل وأكد اقطفان ان المؤتمر سيعقد بتاريخ 27 امتدادً 30 سبتمبر 2012".

وقد شارك مجموعة من طالب الجامعات في مؤتمر المحاكاة ما يقارب 250 طالب جامعي الذين سيمثلون دول العالم بالمؤتمر.