خالد مشعل يصر على قراره عدم الترشح مجددا لرئاسة المكتب السياسي

خالد مشعل يصر على قراره عدم الترشح مجددا لرئاسة المكتب السياسي
خالد مشعل يصر على قراره عدم الترشح مجددا لرئاسة المكتب السياسي

القاهرة / مشرق نيوز

يصر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي (حماس) على قراره عدم الترشح مجددا لرئاسة المكتب الذي يعد أرفع المستويات القيادية في الحركة، وذلك خلال الانتخابات الداخلية لحماس التي تجري حاليا وتستمر حتى أواخر العام الجاري.

وكشف مدير مركز الدارسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي لـ " الجزيرة نت " أن اجتماعات المكتب السياسي لحماس التي عقدت بالقاهرة قبل أيام على هامش زيارة وفد كبير من قيادات الحركة لمصر، شهدت محاولات من جانب المشاركين لإثناء مشعل عن قراره، لكن دون جدوى.

وأكد الدراوي أن عددا من الشخصيات البارزة من دول عربية وإسلامية، فضلا عن قيادات ورموز بحركات وقوى إسلامية، قامت بمحاولات مماثلة، لكن مشعل قال إنه يريد تقديم نموذج يتكيف مع ثورات الربيع العربي، وأن يفتح الباب أمام دماء جديدة لتتولى القيادة في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن ما جرى من محاولات لإثناء مشعل كانت بسبب ما حققته الحركة تحت قيادته من شعبية يعتقد المحلل السياسي بأن شخصية مشعل كان لها دور كبير فيها.

من جهة أخرى، قالت الجزيرة نت أن التنافس الرئيسي على خلافة مشعل سيكون بين إسماعيل هنية الذي يرأس الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة، وموسى أبو مرزوق الذي يتولى منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحماس.

يذكر أن هنية وعددا من قيادات الداخل في حماس غادروا القاهرة صباح الجمعة في ختام زيارة لمصر استمرت عدة ايام .