جراندي يعتبر استمرار الاحتلال المشكلة الكبرى

اكثر من خمسين منظمة أممية ودولية تدعو لرفع الحصار عن غزة في الذكرى الخامسة لفرضه

اكثر من خمسين منظمة أممية ودولية تدعو لرفع الحصار عن غزة في الذكرى الخامسة لفرضه
اكثر من خمسين منظمة أممية ودولية تدعو لرفع الحصار عن غزة في الذكرى الخامسة لفرضه

غزة - مشرق نيوز

دعت أكثر من خمسين منظمة أممية ودولية على رأسها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" إلى تدخل عاجل والضغط على (إسرائيل) لرفع الحصار عن قطاع غزة مشددة على الآثار الكارثية لاستمراره على كافة المستويات.

وأوضح فيليبو جراندي المفوض العام لـ"الاونروا" في مؤتمر عقد في غزة ظهر الخميس في الذكرى الخامسة لفرض الحصار "ان الحصار هو أسباب استمرار ونتائج استمرار الاحتلال بغزة"، مطالباً بالتدخل لرفع الحصار والناتج عن فشل سياسي كبير جعل أكثر من 1.6 فلسطيني بينهم اكثر من مليون لاجئ في اوضاع مزرية.

وأشار جراندي إلى أن الحصار أدى إلى مساعدة "الاونروا" أكثر من 750 ألف لاجئ فيما يهدد نقص التمويل برامج "الاونروا" الطارئة وعلى راسها برنامج تشغيل العاطلين عن العمل والذي خفض إلى 70 % فيما تحتاج المنظمة إلى 20 مليون $ حتى نهاية العام لضمان استمرار برنامج توزيع المواد التمونية. 

وردا على سؤال بخصوص علاقة الاونروا بحكومة حماس قال"جراندي" : ان الاونروا تتعامل في كافة أماكن مناطق تواجد اللاجئين معهم مباشرة كما في لبنان وسوريا وغزة والضفة والاردن، موضحا "في الأمور التقنية والفنية يتم التعاون لايجاد حل للمشاكل التي تواجه الاونروا". 

وأضاف "رغم التحسن في ادخال مواد البناء الخاصة لـ"لاونروا" إلا أن العملية لا زالت معقدة وتحتاج إلى موافقات طويلة من الجانب الاسرائيلي" مشيراً إلى أن منظمته تعاني عجزاً يقدر بـ 70 مليون $ في ميزانيتها العامة وعجز كبير اخر يهدد البرامج الطارئة. 

بدوره طالب ماكسويل جيرالد منسق الشئون الانسانية في الأراضي الفلسطينية برفع الحصار عن قطاع غزة، محذراً من استمرار الاوضاع الخطيرة وازدياد نسبة الفقر والعوز في المجتمع الغزي. 

وطالب جيرالد العالم بألا ينسى غزة وأن يعمل على إحداث تنمية حقيقية تمكن الفلسطينيين من العيش بكرامة والاعتماد على الذات بعيداً عن المساعدات والتي تزداد الحاجة اليها يوماً بعد يوم.