هل تنجح فكرة إعلان غزة منطقة منكوبة جراء الاحتلال

هل تنجح فكرة إعلان غزة منطقة منكوبة جراء الاحتلال
هل تنجح فكرة إعلان غزة منطقة منكوبة جراء الاحتلال

غزة- المشرق نيوز:

دعا مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطاع غزة مساء السبت، إلى إعلان القطاع منطقة منكوبة بفعل العدوان الإسرائيلي واسع النطاق المتواصل منذ 20 يومًا. 

وعقد المجلس جلسة طارئة خلال فترة التهدئة الإنسانية وذلك لتدارس الأوضاع الكارثية الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية التي نتجت عن العدوان الإسرائيلية.

وأدان المجلس في بيان صحفي له "الحرب الشرسة والضروس التي تقودها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة والتي استهدفت البشر والشجر والحجر وخلفت دمارا هائلا".

وطالب رئيس الغرفة التجارية وليد الحصري بإعلان قطاع غزة كمنطقة منكوبة اقتصاديا وصحيا واجتماعيا بعد الحصار الشامل المفروض على قطاع غزة منذ ثمان سنوات والحروب المتتالية التي تعرض لها.

وأشار إلى أن الحروب الإسرائيلية المتتالية على قطاع غزة تسببت بآثار سلبية على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصحية والنفسية والبيئية.

وأكد الحصري على أن اقتصاد قطاع غزة تعرض لتدمير مبرمج من قبل الاحتلال الإسرائيلي على مدار ثمان سنوات من الحصار والحروب, حيث أغلق الاحتلال كافة المعابر التجارية المحاذية لقطاع غزة ومنع وتحكم في الواردات وأهمها مواد البناء وبعض المواد الخام للقطاع الصناعي, كما منع تصدير كافة المنتجات الصناعية والزراعية مما تسبب في ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

وفي نهاية الجلسة قرر مجلس الإدارة إنشاء صندوق طوارئ لتقديم إغاثات عاجلة لمن يستحق من أعضاء الهيئة العامة من التجار والصناعيين المتضررين من العدوان الإسرائيلي، وبادر أعضاء مجلس الإدارة بالتبرع لصندوق الطوارئ.

كما وجهوا الدعوة لكافة أعضاء الهيئة العامة من التجار و رجال الأعمال و الصناعيين ممن لديهم القدرة المالية للتبرع لصندوق الطوارئ.

وناشد مجلس إدارة الغرفة التجارية المجتمع الدولي والمؤسسات والمنظمات الدولية ورعاه السلام و الرباعية للضغط على "إسرائيل" لوقف عدوانها الغاشم على قطاع غزة وإنهاء أسوء وأطول حصار يشهده العالم في عصرنا الحديث.