الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

"مهرجان المأكولات المتخصصة" ينطلق بدبي نوفمبر المقبل

"مهرجان المأكولات المتخصصة" ينطلق بدبي نوفمبر المقبل
"مهرجان المأكولات المتخصصة" ينطلق بدبي نوفمبر المقبل

"مهرجان المأكولات المتخصصة" ينطلق بدبي نوفمبر المقبل

 

دبي، محمد جمال المجايدة /

 ينطلق "مهرجان المأكولات المتخصصة"، المعرض التجاري الوحيد للأطعمة الراقية والخاصة بالذواقة في الشرق الأوسط الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر المقبل. ويشهد هذا الحدث التجاري المهم زيادة قدرها 41 بالمائة في مساحات العرض مقارنة بالعام الماضي، ما يشير إلى النجاح الكبير الذي حققه عبر سنواته عمره الثلاث منذ انطلاقته والتي نما خلالها بمقدار 5 أضعاف مقارنه بدورته الأولى. ويشارك بالمعرض هذا العام 7 دول جديدة من أهم الدول المنتجة للمأكولات المتخصصة هي الأرجنتين وإيطاليا وبولندا وتشيلي وكندا والمملكة المتحدة والهند.

 

وتشير الدراسات الحديثة إلى استمرار انتعاش القطاع السياحي في منطقة الشرق الأوسط مع توقعات بافتتاح 500 فندق جديد في أنحاء المنطقة العام الجاري ستضيف ما يزيد عن 125 ألف غرفة فندقية، وفق ما أظهره تقرير "إس تي آر" لشهر يوليو الماضي حول مشاريع الإنشاءات العالمية قيد التنفيذ STR Global Construction Pipeline Report. ويتوقع مجلس السفر والسياحة العالمي أن ترتفع أعداد الزوار القادمين إلى المنطقة من 41 مليوناً في 2010 إلى 64 مليوناً في العام 2020، ما يتيح لقطاع الأغذية والمشروبات فرصا حقيقية للنمو والازدهار لتلبية احتياجات المسافرين والزوار وإرضاء رغباتهم، لا سيما الباحثين منهم عن الأطعمة المتخصصة والراقية.

 

ويعتبر نفاد مساحات العرض في "مهرجان المأكولات المتخصصة 2012" قبل انطلاقة بشهرين تقريباً دليلاً على ارتفاع الطلب في سوق الأغذية والمشروبات على أطعمة الذوّاقة والمنتجات المتخصصة ومكونات الأطباق الفريدة. وأشارت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث، إلى أن الشرق الأوسط من بين أسرع أسواق الضيافة الراقية نمواً في العالم، ما يخلق كثيراً من الفرص للقطاعات ذات الصلة، ومنها الأغذية والمشروبات الراقية، وقالت: "نشهد زيادة في أعداد المطاعم الفاخرة بالمنطقة، كما يشمل النموّ أيضاً منافذ بيع الأطعمة المتخصصة والراقية". وأكّدت لوه أن هذا النموّ في قطاعي المطاعم ومبيعات التجزئة مدفوع بارتقاء أذواق سكان المنطقة وزوارها تجاه الأطعمة الفريدة.

 

يُعد "مهرجان المأكولات المتخصصة 2012" مظلة تجمع كافة المختصين في قطاع الأغذية والمشروبات بالمنطقة، ويشارك به مجموعة من أبرز المصنعين والموردين لمنتجات الأطعمة الراقية، والتجار الراغبين في الحصول على أفضل مكوّنات الأطعمة. ويُتيح المعرض للمختصين فرصة التواصل فيما بينهم وتبادل الخبرات وتأسيس علاقات تجارية فعالة تلبي الطلب المتزايد على الأغذية الراقية. ويُعد الحدث منصة فعالة لعرض بعض من أندر المكوّنات التي دائماً ما يسعى كبار الطهاة للبحث عنها واللحوم ذات المنشأ الخاص والمأكولات البحرية وأفخر أنواع الشوكولاتة، والمنتجات العضوية الطازجة وغيرها من المأكولات المتخصصة.

 

وأعرب مايك والدن، المدير التجاري بشركة فور كورنرز للتجارة العامة" عن أمله بأن تحظى مشاركتهم هذا العام في الحدث بالنجاح والتفاعل مع الموردين والزبائن القدر نفسه الذي لاقته مشاركتهم العام الماضي، لافتاً إلى أن المعرض يشجّع المستخدم النهائي للمكونات على التفاعل مع الموردين ومناقشة احتياجاته معهم، وقال: "نسعد دوماً لحضورنا ومشاركتنا في مهرجان المأكولات المتخصصة، سيما ونحن نحاول جلب مكونات جديدة إلى هذه السوق، مضيفاً: لقد طرحنا منذ فترة قصيرة مجموعة فاخرة من المربّيات والمخلّلات والتوابل الفرنسية حظيت بترحيب الطهاة في السوق الإماراتية، إلى جانب وجبات خفيفة خالية من الغلوتين، لتلبي الطلب المتنامي على هذه النوعية شديدة الخصوصية من الأطعمة". وكشف والدن عن خطة شركته لطرح منتجين جديدين أو ثلاثة خلال معرض هذا العام.

 

من جهتها تسعى شركة "ميفكو مكسيكو إس إيه دي سي ڤي" إلى طرح مجموعة من الصلصات والبهارات والتوابل الأصيلة من المطبخ المكسيكي، إلى جانب صلصة جبنة من الولايات المتحدة عن طريق علامتها التجارية "أميكسيكانا". وقال هوز كاردوزو، تنفيذي التسويق بالشركة: "يعتبر مهرجان المأكولات المتخصصة منصة مثالية لاجتذاب التجار من هذه المنطقة، نظراً لكونه الحدث الوحيد من نوعه فيها، كما أن الفرص المتاحة في المنطقة فرص واعدة بفضل التنوّع الثقافي ذي الطابع العالمي للمجتمعات". وأكد على أن المنتجات التي تطرحها الشركة تناسب المطبخين المكسيكي والأمريكي، معتبراً إياهما من المطابخ المتخصصة، وأشار إلى هدف شركته باجتذاب التجار ممن يتعاملون بمنتجات هذين المطبخين.

 

يشتمل المعرض على ركن خاص بالطهاة يشارك به عدد من أهم المطاعم الراقية في دبي تعمل خلال الحدث على إبراز كفاءة طهاتها في إعداد أطباق ملهمة تتطلب مهارات عالية، ويستخدم في إعدادها مكونات من عارضين مشاركين في الحدث. ويتيح هذا العرض للحضور من مشترين وطهاة فرصة الاطلاع على أحدث التوجهات في مجال الطهي، وتذوّق عيّنات من المنتجات قبل الشراء.

 

يُقام الحدث بالتزامن مع معرضين متخصصين هما معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة، ومعرض الشرق الأوسط وأفريقيا للمأكولات البحرية (سيفيكس)، أول معرض من نوعه في المنطقة. وتغطي المعارض الثلاثة كل جوانب قطاعاتها بدءاً بالمكونات مروراً بقطاع معدات التصنيع وتقنياتها، ووصولاً إلى المنتجات النهائية لشركات التموين وشركات البيع بالتجزئة، وتتيح جميعها فرصاً حقيقية للتواصل وتنشيط الأعمال التجارية واستكشاف مزيد من الآفاق للتوسع والنمو أمام الزوار من التجار والمهتمّين والمختصين، و العارضين.

 

الحدث مفتوح أمام التجار ورجال الأعمال فقط، من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء يومي 19 و20 نوفمبر، ومن الساعة 11 صباحاً و5 مساء يوم 21 نوفمبر، ولن يُسمح بدخول عامة الجمهور، والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.