انطلاق مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب في رام الله

انطلاق مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب في رام الله
انطلاق مؤتمر اتحاد الصحفيين العرب في رام الله

رام الله / مشرق نيوز

انطلقت صباح اليوم السبت، فعاليات مؤتمر "اتحاد الصحفيين العرب" الذي يعقد للمرة الأولى في فلسطين تحت اسم "دورة القدس"

 

ودعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين الصحفيين للمشاركة في اعمال المؤتمر والذي يعقد على مدار يومين، حيث يختتم يوم غد الاحد.

 

وفي كلمة الرئيس محمود عباس، التي القاها الطيب عبد الرحيم نيابة عنه، قال "إن الاحتلال استغل ما تسمى بالفوضى الخلاقة التي عمت المنطقة، فتراجعت قضيتنا عن جدول اولويات الوطن العربي".

وأكد عبد الرحيم في كلمة الرئيس؛ ان الرد على الغطرسة الإسرائيلية يدعم اشقائنا العرب ووقوفهم معنا.

واشاد عبد الرحيم بالجهود الكبيرة التي يبذلها اتحاد الصحفيين العرب في سبيل تعزيز الحريات، وبما بُذل على صعيد بناء جسم صحافي فلسطيني يدافع عن حقوق الصحفيين، وأضاف "أن مهمتكم النبيلة تتوافق إلى أبعد حد مع طموحات شعوبنا التي طال حرمانها من التمتع بمزايا الحرية، مثلما تتوافق إلى أبعد حد مع الاتجاه الدولي الكاسح نحو رفض الظلم والظلامية والتطرف والديكتاتورية والتمييز".

وقال عبد الرحيم أن التصعيد الإسرائيلي الجاري على الاراضي هي سياسة البطش والإرهاب والعقاب الجماعي المستمرة ضد الشعب الفلسطيني، بذريعة الكشف عن مصير مستوطنين مختطفين، مشيرا الى أنه "لن تكسر إرادة أبناء الشعب الفلسطيني، أو تثنيهم عن التمسك بأهدافهم الوطنية وإنهاء الانقسام".

بدوره، قال نائب نقيب اتحاد الصحفيين العرب ونقيب الصحفيين المغاربة عبد الله البقالي، في كلمة له انه "تكفي اليوم ان تجمعنا كلمة القدس لنوجه رسائل للجميع ان الصحفيين العرب يدعمون النضال الفلسطيني المشروع، الرافض للتشتيت والتفرقة".

وفي كلمة له، استذكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين عبد الناصر النجار، الشهداء الصحفيين الفلسطينيين والعرب، الذين سقطوا من أجل فلسطين وفي سبيل الكلمة الحرة.

واكد النجار ان الاعلام العربي دوره مهم في تشكيل الرأي العام لمساندة الاسرى المضربين.

وقال نقيب الصحفيين أن المؤتمر "دورة القدس" يأتي لدعم فلسطين والقدس، ودعم الاعلامي الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات الاسرائيلية التي يتعرض لها، والتاكيد على حق الصحفي في حرية التنقل والحركة والعمل.

واوضح أن 40 اعلاميا من دول عربية وبعض الصحفيين الاجانب تمكنوا من الدخول الى فلسطين، بينما منعت اسرائيل 60 صحيفا آخرين من الدخول للاراضي المحتلة وحضور المؤتمر.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، جيم بو ملحة، في كلمة له "انه رغم الجهود الذي بذلها الاتحاد لتسهيل حركة الصحفيين الفلسطينيين الا ان اسرائيل رفضت ذلك ورفضت الاعتراف ببطاقة الاتحاد الدولي للصحفيين".