الرئيسية| رياضة| التفاصيل

كريستيان إريكسن - توتنهام

حصاد البريميرليج| أفضل 10 لاعبين لموسم 2013-2014؟

حصاد البريميرليج| أفضل 10 لاعبين لموسم 2013-2014؟
حصاد البريميرليج| أفضل 10 لاعبين لموسم 2013-2014؟

  لندن / وكالات / مشرق نيوز

نواصل تقديم فقرات حصاد موسم 2013-2014 في أوروبا، وبعد طرح أفضل وأسوأ الصفقات نصل لأفضل 10 لاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز. لاعبين تركوا بصمة هائلة وواضحة على أنديتهم ونتائجها هذا الموسم واستحقوا الدخول في تلك القائمة.


 10 كريستيان اريكسن - توتنهام

كان السؤال الذي فرض نفسه بعد تعاقد توتنهام من كريستيان إريكسن مع أياكس الصيف الماضي ضمن صفقات عديدة أبرمها "السبيرس"، هل ينجح في تعويض جاريث بيل؟. لا يمكن القول أنه نجح في تعويض بيل بالشكل الكافي، لكن المستوى الذي قدمه اللاعب الدنماركي يبشر بالخير عكس زميله الذي جاء معه  الصيف الماضي إريك لميلا -أحد أسوأ صفقات الموسم-، إريكسن بقدراته الفنية تدخل وحسم عديد المباراة لتوتنهام، كما يعد من أكثر اللاعبين صناعة للفرص لزملائه، ولو كان مع توتنهام هداف "حقيقي" لاختلفت وضعية الفريق كثيرًا.


9 جاريث باري - إيفرتون
أعاد جارث باري اكتشاف نفسه مع إيفرتون عندما لعب له على سبيل الإعارة، ما جعل نادي مقاطعة الميرسيسايد يُقاتل للحصول على خدماته بشكل دائم بعد المردود الرائع الذي قدمه برفقته، حيث شكل شراكة كبيرة مع جيمس مكارثي في خط الوسط، وقد اعتمد عليه المدرب روبرتو مارتينيز في 32 مباراة الموسم الماضي ويعتبر من أفضل الممريين في البطولة الموسم المقبل وقد ساهم بقوة في الموسم الرائع الذي قدمه إيفرتون، إذ كان الأخير منافسًا لآرسنال على المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا.   آد


8 أدم لانا - ساوثامبتون

لا تتعجب عندما ترى هذا الصراع الشرس من قبل الأندية الإنجليزية العملاقة على خدمات قائد وسط ساوثامبتون آدم لالانا. المدير الفني السابق لساوثامبتون ماوريسيو بوكيتينو وصف لاعبه الشاب بأندريس إنييستا الكرة الإنجليزية وهو محق في هذا اللقب، إذ فرض لالانا نفسه على الجميع بمستوياته الرائعة مع "القديسين"، وما أظهره من قدرات كبيرة كلاعب وسط، لا تعكس أبدًا سنه الصغير، وهو ما منحه مكانًا في تشكيلة المنتخب الإنجليزي التي ستخوض غمار كأس العالم الشهر المقبل.


7 جاري كاهيل - تشيلسي
شكل جاري كاهيل شراكة متينة مع جون تيري في دفاعات تشيلسي، وهو ما جعل دفاع "البلوز" الأقوى في الموسم الماضي إذ لم تهتز شباكه سوى 27 مرة، في المقابل فإن مانشستر سيتي بطل البريميرليج اهتزت شباكه 37 مرة، والفضل بكل تأكيد يعود للمردود الرائع الذي قدمه مدافع بولتون السابق، ولو كان تشيلسي يمتلك هجومًا قويًا مثل دفاعه لكان له شأن آخر. أبرز ما يُميز كاهيل ثبات المستوى ولياقته البدنية الكيبرة وقدرات الدفاعية في المراقبة والتعامل مع الكرات العرضية ببراعة، واستخلاص الكرات بمشروعية.


6 آرون رامسي - آرسنال
رد آرون رامسي بطريقته على جميع من انتقده وشكك في قدرته على العودة إلى مستواه خصوصًا بعد تعرضه للإصابة الشهيرة أمام ستوك سيتي منذ سنوات، حيث قدم أروع مواسمه، وكان سببًا في تصدر آرسنال لجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز فترة طويلة، وشاهدنا كيف خسر آرسنال تلك الصدارة وتراجع مستواه بعد إصابة "رامبو الويلزي". وجود ماتيو فلاميني في خط الوسط الدفاعي أعطى رامسي الحرية في الزيادة الهجومية، وهنا ظهرت إبداعاته في الثلث الهجومي وأصبح العلامة الفارقة في خط وسط آرسنال.


5 إيدين دجيكو - مانشستر سيتي
أثر المهاجم البوسني إيدين دجيكو تأثيرًا واضحًا على مسيرة مانشستر سيتي الموسم الماضي نحو استعادة اللقب. دجيكو كان المهاجم الثالث في تشكيلة السيتي بداية الموسم، لكنه عندما احتاجه السيتي بعد إصابة أجويرو وتراجع مستوى نيجريدو، نجح في صناعة الفارق، وكانت لأهدافه مفعول السحر، حيث سجل 16 هدفًا رغم أنه لم يكن أساسيًا كما ذكرنا. ولنا في تصريحات جوزيه مورينيو الذي اختاره كأفضل لاعب في الموسم الماضي خير دليل على ما أضافه دجيكو للسكاي بلوز. 


4 إيدين هازارد - تشيلسي
توج إيدين هازارد بجائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المنقضي بعد مستوى مثير مع "البلوز" واحصائيات رائعة. الجناح البلجيكي كان العقل المفكر والسلاح الأول للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو هذا الموسم، قدراته الفنية الكبيرة وخصوصًا في المراوغة وصناعة الفارق وإنهاء الهجمات ودقة التمرير تعني أنه سيكون العنصر الرئيسي في غرب لندن لسنوات قادمة.


3 دانيال ستوريدج - ليفربول
في حين كان لويس سواريز يقضي عقوبة الإيقاف في بداية الموسم، كان دانيال ستوريدج منقذ ليفربول، إذ سجل خمسة أهداف في 6 مباريات، كما كان لاعب محوري لزملائه وصنع لهم الكثير من الأهداف والفرص، ثم مع عودة سواريز لم يفقد ستوريدج قيمته وشكل معه شراكة هجومية "رائعة" جعلت من هجوم ليفربول واحد من أقوى خطوط الهجوم في الدوري الإنجليزي الممتاز، وفي أوروبا بشكل عام.


2 يايا توريه - مانشستر سيتي
واصل توريه إبداعاته بقميص مانشستر سيتي وكان مساهمًا رئيسيًا في عودته لمنصة التتويج، ربما ليس هناك لاعب آخر في الدوري الإنجليزي يتمتع بالبراعة الهجومية والفطنة الدفاعية مثل توريه، ويمكننا القول أنه الدرع الفعال في خط وسط السيتي، فمن جهة فهو يمتلك قدرة فائقة على قيادة فريقه في الهجوم السريع والاندفاع للأمام وتفكيك الدفاعات، كما أنه لاعب وسط هداف سجل الكثير من الأهداف الحاسمة، ناهيك عن قدراته الدفاعية الكبيرة في العودة لمساندة رباعي الخط الخلفي وإفساد هجمات الخصم.


1 لويس سواريز - ليفربول
قدم لويس سواريز موسمًا "خارقًا" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، محطمًا كافة الأرقام القياسية، حيث تصدر قائمة هدافي البريميرليج برصيد 31 هدفًا بالرغم من إيقافه في الخمس مباريات الأولى، وكاد يقود فريقه للتتويج بلقب البطولة لولا التعثر في المباريات الأخيرة. وهو ما جعله يحكتر الجوائز الفردية بتتويجه بجائزة أفضل لاعب فى الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب فى فريقه، كما فاز بجائزة أفضل لاعب فى إنجلترا وفقًا لرابطة النقاد، وأفضل لاعب من الراعي الرسمي "باركليز". فسواريز أثبت أنه اللاعب الأكثر اكتمالاً في الدوري الإنجليزي.