الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

أسعار النفط تتجاوز التوقعات

أسعار النفط تتجاوز التوقعات
أسعار النفط تتجاوز التوقعات

واشنطن / وكالات / مشرق نيوز

أظهرت بيانات أن أسعار النفط ارتفعت أكثر من المتوقع منذ مطلع السنة، مع التركيز على بواعث القلق من وفرة المعروض في المستقبل وتراجع الطلب.

وجاءت توقعات أسعار العقود الآجلة لخام"برنت" هذه السنة أقل بما يتراوح بين ثلاثة أو أربعة في المئة من المتوسط المتحرك للأسعار الفعلية في 12 شهراً خلال الأشهر الـ18 الأخيرة، كما تقل عن سعر الخام في السوق الفورية بنحو أربعة دولارات للبرميل.

ومنذ أن جمعت تقديرات هذه السنة للمرة الأولى في نهاية عام 2012، توقع استطلاع شهري لوكالة"رويترز" أن يتراوح متوسط سعر"برنت" هذه السنة بين 103.50 و109 دولارات. وفي أحدث استطلاع توقع محللون أن يبلغ متوسط السعر هذه السنة 105 دولارات للبرميل.

من ناحية أخرى، أكد نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني، أن صادرات النفط العراقي سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 2.8 مليون برميل يومياً خلال شباط (فبراير). وبلغت صادرات العراق 2.228 مليون برميل يومياً في كانون الثاني (يناير). وسجل الإنتاج 3.5 مليون برميل يومياً في شباط (فبراير).

وعزا الشهرستاني الزيادة الى استكمال أعمال التوسع في طاقة التصدير في مرفأ البصرة الجنوبي الذي يصدّر منه معظم الخام العراقي. وقال خلال حفلة لافتتاح وحدات جديدة في مصفاة البصرة «مشاريع التطوير والانتاج التي نفّذت، مكّنت البلد من انتاج 3.5 مليون برميل يومياً وتصدير 2.8 مليون برميل يومياً،» ووصف الرقم الأخير بالمستوى التاريخي. وأشار إلى تصدير 2.5 مليون برميل يومياً من مرفأ البصرة.