الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

جمعية رجال الأعمال بغزة تستقبل وفد من الغرف التجارية في الضفة

جمعية رجال الأعمال بغزة تستقبل وفد من الغرف التجارية في الضفة
جمعية رجال الأعمال بغزة تستقبل وفد من الغرف التجارية في الضفة

جمعية رجال الأعمال بغزة تستقبل وفد من الغرف التجارية في الضفة

غزة / المشرق نيوز

استقبلت جمعية رجال الاعمال بغزة وفد من الاتحاد العام للغرف التجارية ضم تسعة أعضاء من مجالس إدارات غرف تجارة رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم، والذي يزور مدينة غزة حاليا .

ورحب علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال بالوفد الزائر مشددا على أن الخطوة الأولى من أجل إنعاش الاقتصاد الفلسطيني وتوحيده بين الضفة الغربية وقطاع غزة تتمثل بإنهاء الانقسام وطي هذه الصفحه السوداء من تاريخ الشعب الفلسطيني، وعودة الحركة التجارية والاستيراد والتصدير وتبادل المنتجات وفتح الأسواق والضغط على الجانب الإسرائيلي ليكون المنتج الفلسطيني بديلا للمنتج الإسرائيلي.

واشار الحايك الى ان جمعية رجال الاعمال  تشجع عدد كبير من رجال الاعمال الغزيين متواجدون في الضفه الغربية على اقامة مشاريع ومصانع وشركات اقتصادية ناجحة مستدركا ان الدعوة موجهة ايضا لرجال الاعمال الضفاويين للاستثمار في غزة ، لان سوق الضفة بحاجة الى الايدي الماهرة والحرفيين الذين تشتهر بهم غزة.

من جانبه أكد خليل رزق نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية في الضفة أن زيارة الوفد تستهدف بالدرجة الأولى بحث الترتيبات اللازمة لإجراء انتخابات غرف تجارة محافظات غزة تحت مظلة الاتحاد العام للغرف التجارية، موضحاً أن الوفد التقى خلال زيارته لغزة ممثلين عن كافة مؤسسات القطاع الخاص و ممثلي الاتحادات الصناعية في قطاع غزة وعقد  سلسلة لقاء مع رجال الأعمال والتجار من أجل بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، داعياً في هذا السياق الى ضرورة تفعيل الجهود الرامية باتجاه تعزيز التواصل بين أعضاء الغرف التجارية في شقي الوطن.

واكد رزق على أن الوفد يعتزم مواصلة زياراته لقطاع غزة متهماً الجانب الاسرائيلي بأنه عمد على مدار السنوات الماضية لعرقلة زيارات أعضاء غرف تجارة محافظات الضفة الغربية الى قطاع غزة .

من جهته، اعتبر وليد الحصري رئيس لجنة تسيير أعمال الغرفة زيارة الوفد بمثابة انطلاقة حقيقية لإرساء التكامل والتعاون التجاري بين الجانبين والبدء الفعلي ببحث سبل إقامة مشاريع وشراكات بين أعضاء غرف تجارة محافظات غزة ونظرائهم من الضفة الغربية.

بدوره، اعتبر سعدي سلامة عضو مجلس ادارة الجمعية ورئيس لجنة تسيير أعمال غرفة تجارة خان يونس أن زيارة وفد الاتحاد جاءت متأخرة لعدة سنوات قام خلالها العديد من الوفود التضامنية العربية والأجنبية بزيارة قطاع غزة خلال سنوات الحصار الذي مازال قائماً وعقب حرب عام 2008 والحرب الأخيرة في عام 2012 في حين لم يزر أي وفد من الغرف التجارية في الضفة على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية قطاع غزة.

وشدد سلامة على ضرورة تفعيل العلاقات الاستثمارية والتجارية المشتركة بين الجانبين كخطوة أساسية للوصول الى أقصى درجة من التكامل الاقتصادي.

وأكد أهمية ضخ دماء جديدة في الغرف التجارية الفلسطينية خاصة غرف التجارة في قطاع غزة عبر الإسراع بإجراء انتخابات دورية تأخذ مجالس إدارتها المنتخبة على عاتقها مهمة النهوض بالقطاع التجاري والانفتاح على العالم الخارجي.

انتهى