الظاظا: الدفعة الأولى من برنامج جدارة خلال 10 أيام

الظاظا: الدفعة الأولى من برنامج جدارة خلال 10 أيام
الظاظا: الدفعة الأولى من برنامج جدارة خلال 10 أيام

غزة / مشرق نيوز

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في غزة زياد الظاظا اليوم الأربعاء إنه سيُعلن عن أسماء الدفعة الأولى لبرنامج جدارة خلال عشرة أيام القادمة، موضحا أن المشروع استكمل جميع الترتيبات وأن باقي الدفعات ستكون في فترات زمنية متقاربة.

وقال الظاظا في تصريح  صحفي أن عدد المستفيدين من البرنامج يعتمد على حجم ما تريده المؤسسات الرسمية والأهلية من خريجين، ووفق التخصصات والمهارات والأيدي العاملة المطلوبة من الخريجين.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أنه تم منح النقابات المهنية فرصة بأن تتصل مع مؤسسات القطاع الخاص لتشغيل الخريجين، ولتحصل على امتياز تتكفل المؤسسة في القطاع الخاص بموجبه دفع 40 % من قيمة الراتب والحكومة 60 %.

وأضاف خلال زيارته لمتحف قصر الباشا في مدينة غزة:" إن هذا المشروع جاء استكمالاً لمشروع التشغيل المؤقت للخريجين لـ 11 شهر الذي بدأ العام الماضي"، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بتشغيل قرابة 5 آلاف خريج على بند التشغيل المؤقت.

وأكد الظاظا أن قيمة الراتب الذي سيدفع للمستفيدين من برنامج جدارة من الـ 5 % التي يدفعها الموظف الحكومي من راتبه لصالح هذه البرامج.

وحول قضية المصالحة قال"إن الحكومة وحركة حماس عازمة على المضي في ملف الوفاق الوطني والمصالحة الفلسطينية، من أجل حماية الثوابت الوطنية الفلسطينية ومنعا للانجرار نحو مزيد من التنازلات على حساب الشعب الفلسطيني".

وأضاف "من أجل ذلك اتخذنا قرارات من بينها السماح للعديد من قيادات حركة فتح بدخول غزة والعمل والحركة بحرية"، داعيا الرئيس محمود عباس اغتنام الفرصة لإعادة اللحمة لهذا الشعب العظيم.

وحول سير العمل في المشاريع القطرية، أكد الظاظا أن المشاريع تسير بخطى جيدة لأنها غير مرتبطة بدخول المواد اللازمة للبناء من طرف الاحتلال، مبيناً أنها تدخل ضمن بروتوكول وقع مع الجهات المسئولة في مصر.

وفي ختام الزيارة أشاد نائب رئيس الوزراء بجهود وزارة السياحة في حماية وحفظ الآثار، داعيا لمواصلة الجهد، كما دعا الجهات العربية والدولية التي تهتم بمجال الآثار زيارة قطاع غزة ومد جسور التعاون لحماية الآثار الفلسطينية.