الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

100 ألف دولار خسائر الميناء البحري ومرفأ الصيادين

100 ألف دولار خسائر الميناء البحري ومرفأ الصيادين
100 ألف دولار خسائر الميناء البحري ومرفأ الصيادين

غزة / مشرق نيوز

أكدت وزارة النقل والمواصلات في حكومة غزة أن إجمالي الخسائر المباشرة لميناء غزة البحري ولمرفأ الصيادين بلغ 100 ألف دولار.

وقال المهندس سعيد عمار مشرف عام الموانئ بغزة خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة اليوم أن مرفأ الصيادين يعاني من ضعف كاسر الموج ما يؤدي إلى حدوث خسائر خلال فترة المنخفضات جوية.

وأضاف عمار المرفأ يحتاج إلى ما يقارب 5000 كتلة إسمنتية "رجل غراب" لتدعيمه، ولكننا غير قادرين على توفيرها بسبب الحصار وعدم إدخال المواد الإسمنتية ولم نستطع توفير سوى 600 كتلة منها".

وأوضح عمار أن المرفأ يشكل مصدر دخل مباشر لما يزيد عن ألف أسرة، عدا عن ما يتعلق عملهم بشكل غير مباشر بالمرفأ.

وناشد عمار الجهات المانحة والدول العربية إلى توفير الكتل الاسمنيتة التي يحتاجها تأمين المرفأ والتي تحتاج لما يقارب 2ونصف مليون دولار ، مؤكداً أنه في حال حدوث منخفض آخر ستكون الخسائر كبيرة ولن يستطيع كاسر المرفأ الصمود.

وشدد عمار على ضرورة رصف لسان المرفأ حتى لا يتعرض للانجراف نتيجة الأمطار.

وأوضح خليل الزيان الناطق الإعلامي لوزارة النقل والمواصلات أن الوزارة أخلت أكثر من 200 قارب من مرفأ الصيادين قبل حدوث المنخفض،مشيراً إلى أنها قامت بتدعيم كاسر الموج ما خفف من الأضرار الواقعة فيه مستنكرا منع الاحتلال ادخال المواد الأسمنتية للقطاع ما يتسبب في كثير من المعوقات لمشاريع البناء ومنها دعم كاسر الأمواج .