أين الانتفاضة الثالثة ... في غزة ام في الضفة ؟ / بقلم د.ناصر اللحام

أين الانتفاضة الثالثة ... في غزة ام في الضفة ؟ / بقلم د.ناصر اللحام
أين الانتفاضة الثالثة ... في غزة ام في الضفة ؟ / بقلم د.ناصر اللحام

أين الانتفاضة الثالثة ... في غزة ام في الضفة ؟ / بقلم د.ناصر اللحام

 في كل واد ، وفي كل شاردة وواردة ، يحذّر الاسرائيليون من انتفاضة ثالثة . وتدعو فصائل بعينها منذ سنوات جماهير الضفة لانتفاضة ثالثة باعتبار ان ذلك سيحقق اهداف الشعب الفلسطيني ، وتحاول السلطة واجهزتها كل جهد لمنع تدهور الاوضاع في الضفة الغربية وتعتبر ان خطوة كهذه ستدمر انجازات نعيشها هنا . وتسارع الرباعية والامم المتحدة لطرح خطط انقاذ اقتصادية واجتماعية للسكان من اجل تهدئة النفوس .

ونحن نعرف ، والقادة من جميع الفصائل يعرفون ، ان لا أحد يستطيع ان يقرر اذا كان هناك انتفاضة ثالثة ام لا ؟ واذا كان هناك موعد محدد لهذه الانتفاضة ؟ او شكل معروف لاندلاعها او اليات عمل خاصة بها . ولا اليسار ولا اليمين ولا الليبراليين ولا "داعش" يمكن ان يعرفوا شكل ومضمون وشعارات هذه الانتفاضة .

الجماهير سيدة نفسها ، والقادة يقومون بدور تاريخي محدد سلفا لهم. سواء أدركوا ذلك او تولوا مناصب القيادة عن جهالة . والحكومتان في غزة والضفة تعرفان ان الاوضاع الاقتصادية منهارة وان الحصار خنق الناس وان الجماهير ستقوم بخطوة في المستقبل القريب ، ولكن ما هي ؟

بعض القوى والفصائل يتعاملون مع الانتفاضة الثالثة باعتبارها صك غفران يريدون امتلاكه لهم ، او منع الاخرين من امتلاكه ولكن التاريخ لا يسير هكذا ولا يعترف بالمصالح التنظيمية الضيّقة . وقد يكونوا على حق ، ولكنهم قد يكونا على ضلال بنفس النسبة .

حين خرجت الجماهير وأسقطت مبارك تفاجأ المنظّرون والمحللون . وحين خرج عشرات الملايين وأسقطوا مرسي تفاجأ المثقفون أكثر . وحين وقّع عرفات اوسلو اعتقد المحللون ان الجماهير ستخرج وتسقط فتح ولكنها خرجت في تظاهرات لاستقبال عرفات . وحين تأكّدت منظمة التحرير ان الجماهير ستكافؤها على الانتفاضة الثانية وتصوّت لها . قامت الجماهير وصوّت لحماس نكاية بالمنظمة واخطاءها . ولا احد يعرف ماذا سيحدث في الانتخابات القادمة ومن هو الطرف الذي سترضى عنه الجماهير ومن هو الطرف الذي ستنزل به أشد العقاب لانه استهتر برغبات الناس واتجاهاتهم .

لا أعرف من اين يأتي بعض القادة باليقين ، ومنهم من يعتقد ان جماهير الضفة جاهزة للانتفاضة الثالثة لكن اجهزة امن السلطة تقمعها !!!! بل ان بعض " المثقفين " قالوا لي ان جماهير الضفة لا تريد السلطة وتريد ان تعيش في دولة واحدة مثل جماهير الخط الاخضر .

ان الانتفاضة حين تهب ، ان الجماهير حين تصرخ ، لا احد يستطيع ان يوقفها .. كما ان لا احد يعرف من اين تأتي الصرخة . أمن غزة او من الضفة او من عكا .