الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

نتيجة منع اسرائيل دخول مواد البناء .. الانروا توقف المشاريع في غزة

نتيجة منع اسرائيل دخول مواد البناء .. الانروا  توقف المشاريع في غزة
نتيجة منع اسرائيل دخول مواد البناء .. الانروا توقف المشاريع في غزة

غزة / مشرق نيوز

أوقفت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) العمل في 19 مشروعا إنشائيا من بين 20 تنفذها في قطاع غزة بسبب حظر تفرضه إسرائيل على استيراد مواد البناء إليه.

وقال مدير عمليات غزة في الوكالة روبرت تيرنر إن عدم السماح بدخول مواد بناء إلى غزة دخل أسبوعه الرابع دون أن يعرف بعد متى سيسمح باستئناف هذه المشروعات، مطالبا بإنهاء الحظر.

وقال تيرنر خلال مؤتمر صحفي إن مشروع البناء الوحيد الذي لا يزال العمل جاريا فيه هو مشروع جسر يعاني أيضا من نفاد مواد البناء، موضحا أن المشروعات الأخرى تشمل 12 مدرسة ومركزا طبيا.

ولفت تيرنر إلى أن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة تدهور بعد إغلاق الجيش المصري أنفاق التهريب بين مصر والقطاع.

من جهتها لم توضح إسرائيل موعدا محتملا لوقف الحظر. وبرر متحدث باسم الوكالة الحكومية الإسرائيلية التي تشرف على الشحنات التي تدخل إلى غزة، بأنه لا يسمح بدخول مواد البناء إلى القطاع في الوقت الحالي لدواع أمنية.

وكانت إسرائيل قد فرضت الحظر بعد أن قالت إنها اكتشفت يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي نفقا طوله 2.5 كلم يصل من غزة إلى داخل إسرائيل، وأعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) حينها أنها هي التي حفرت النفق.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن معدل البطالة في القطاع بلغ 30%.

ويقول خبراء اقتصاد محليون إن إغلاق الأنفاق من جهة مصر حرم نحو 20 ألفا من أبناء القطاع من فرص العمل وأدى كذلك إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.

تجدر الإشارة إلى أن الأونروا تقدم مساعدات غذائية لنحو 830 ألفا من بين 1.8 مليون من سكان غزة