رئيس جامعة بيرزيت يدعو الطلبة للحوار وفك الإضراب

رئيس جامعة بيرزيت يدعو الطلبة للحوار  وفك الإضراب
رئيس جامعة بيرزيت يدعو الطلبة للحوار وفك الإضراب

بيرزيت - مشرق نيوز

دعا رئيس جامعة بيرزيت خليل الهندي الطلبة المعتصمين والمضربين عن الطعام أمام بوابات الجامعة منذ ثلاثة أسابيع إلى حوار عاجل، "للتقليص من أضرار الأزمة المالية" التي استدعت رفع الأقساط في الجامعة، وهو ما يحتج عليه الطلبة وتم بسبب إغلاق الجامعة.

وقال الهندي في تصرح صحفي وصل "مشرق نيوز" نسخة عنه الخميس: "تلقيت آسفاً نبأ قرار بعض الطلبة إعلان الإضراب عن بدل استجابتهم للبدء في حوار غير مشروط بشأن مطالبهم، يبدأ بفتح الجامعة أمام إدارتها وطلبتها والعاملين فيها ليصلوا إلى مكاتبهم وأماكن عملهم بما يمكنهم من معالجة الأزمة الراهنة".

وأكد الهندي أن جامعة بيرزيت لن تحرم أي طالب من التعليم لأسباب مالية، وقد قررت زيادة حصة المنح والمساعدات الطلابية لترتفع من 750 ألف دينار إلى حوالي مليون دينار، وذلك لتمكين المؤهلين أكاديميا من الالتحاق بالجامعة بغض النظر عن وضعهم المالي.

وقال الهندي إن إغلاق الجامعة "على هذا النحو المتسرع من أعضاء مجلس طلبة الجامعة"، أدى إلى مفاقمة الأزمة بدل حلها. 

وأضاف أنه كان هناك الكثير مما يمكن الحوار حوله وفعله قبل هذا الإغلاق القسري غير القانوني للجامعة وتفجير الأزمة على هذا النحو.

ودعا الهندي مجلس الطلبة إلى "التعقل"، و أن لا يقفوا في وجه أساتذتهم والعاملين في الجامعة الذين يحتاجون إلى دخول مكاتبهم في أسرع وقت ممكن حتى لا يستمر النزيف" كما قال.

كما دعا حوار عاجل في الحرم الجامعي للتأكد من تقليص أضرار الأزمة التي باتت تهدد المسيرة التعليمية ومستقبل الجامعة ومصالح الطلبة، مؤكداً على ضمان حق كل طالب مؤهل في التعليم.

وكان الطلبة المعتصمون أمام بوابات الجامعة قد أعلنوا أمس إضرابا مفتوحا عن الطعام حتى الاستجابة لمطالبهم بالتراجع عن إلغاء الفصل الصيفي ورفع الأقساط الجامعية.