رئيس جامعة فلسطين: تدمير الاحتلال لمقرنا سياسة تجهيل وسنفتح باب التسجيل الاسبوع القادم

جبر الداعور.jfif
جبر الداعور.jfif

شن جيش الاحتلال الاسرائيلي حرب ابادة ضد الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة حيث دمرت طائراته ودباباته وبوارجه سبعة جامعات بشكل كامل أو جزئي، كان اخرها جامعة فلسطين بمدينة الزهراء بتدمير كامل مبانيها، لتلحق بالجامعات الست التي سبقتها الى الدمار والخراب وهي الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة الإسراء، وجامعة الأقصى وجامعة غزة.

سياسة التجهيل والانتقام

وقال الدكتور جبر الداعور رئيس جامعة فلسطين، في حديث خاص بـ المشرق نيوز: لا شك أن تدمير الاحتلال لمباني جامعة فلسطين؛ يصب في اطار سياسة التجهيل والانتقام من العلم والعلماء والطلبة، ضمن سياسة الاحتلال الإجرامية الممنهجة التي تهدف لتدمير مقومات الحياة في القطاع، وذلك لإجبار المواطنين الفلسطينيين على النزوح والهجرة.

واوضح الداعور أن استهداف الجيش الإسرائيلي المنهجي وواسع النطاق للجامعات والأعيان الثقافية يقضي على آخر مظاهر الحياة ويشكل تكريسا للإبادة الجماعية، والهجمات العسكرية الإسرائيلية أدت إلى تعطيل كامل للعملية التعليمية في الجامعات والكليات الجامعية والمجتمعية.

مذبحة علمية

وحث الداعور المؤسسات الأممية والحقوقية والإنسانية، على تحمل مسؤولياتهم لوقف جرائم الاحتلال المتواصلة منذ 7 شهور ضد الجامعات والكليات ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في قطاع غزة، بارتكاب مذابح علمية ممنهجة، أدت الى استشهاد المئات من أساتذتها وطلبتها والعاملين فيها وتدمير عشرات المباني والمختبرات والمراكز العلمية والمتاحف النادرة.

واوضح الداعور ان الجامعة قدمت 12 شهيدا من هيئتها الاكاديمية والادارية في مقدمتهم د. احمد ابو عبسة عميد كلية الاعلام ود.احمد الدلو عميد كلية الصيدلة السابق بالاضافة المئات الطلبة وافراد عائلاتهم وتدمير جميع مبان يالجامعة مما كدبدها خسائر مادية هائلة.

ووفق احصاءات المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان فان ثلاثة من رؤساء الجامعات وأكثر من مائة عميد وأستاذ جامعة استشهدوا في غارات إسرائيلية و88 ألف طالب فلسطيني حرموا من مواصلة تلقي تعليمهم الجامعي فيما تعذر على 555 آخرين الالتحاق بالمنح الدراسية في الخارج، وتم تدمير 7 جامعات و12 كلية في قطاع غزة ولحقت خسائر مادية بها جراء التدمير تقارب 250 مليون دولار.

كما دمر الاحتلال مئات المدارس فى قطاع غزة الذي يضم 550 مبنى مدرسيا و796 مدرسة، منها 442 مدرسة حكومية و284 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، و70 مدرسة خاصة، وفقا لأرقام صادرة عن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

الجامعة ستفتح باب التسجيل

واكد رئيس جامعة فلسطين عزم الجامعة المضي قدما القيام بواجباتها تجاه أبنائها الطلبة وانها سوف تعمل مع كافة الجهات لإعادة دور ورساله  الجامعة، مشيرا الى ان الجامعة ستفتح باب التسجيل عن بعد لطلبتها الاسبوع القادم رغم كل التحديات.

وبين الداعور أن جامعة فلسطين تعتبر الاستهداف الاسرائيلي  للجامعة يأتي استمراراً للمشهد الاسرائيلي العدواني الذي استهدف كافة مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، ان تدمير مقار الجامعة في مدينة الزهراء وقبلها التدمير الكامل لفرع خان يونس ، وهي جريمة ومخالفة وانتهاك واضح لكافة القوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تحمي المؤسسات التعليمية والأكاديمية، وإذ تؤكد جامعة فلسطين ان حرمها ومقارها منشاة مدنية تعليمية

صمت العالم يشجعهم

 واضاف الداعور: ان الخطورة تكمن في أن الاحتلال يواصل جرائمه وانتهاكه لجميع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تحمي المؤسسات التعليمية والأكاديمية وتُجرّم الاعتداء عليها، في ظل الصمت الدولي المُطبق تجاهها، مُشدداً على أن جامعة فلسطين وباقي الجامعات ستنهض مجددا وستواصل رسالتها بالرغم من تدمير الاحتلال وجرائمه بحقها.

وناشد الداعور المنظمات الاممية والهيئات الدولية والمؤسسات الاكاديمية للوقوف في وجه جرائم الاحتلال الذي لا زال يستهدف المحاضرين الأكاديميين والطواقم الإدارية، يقوم بتصفية الكفاءات العلمية والأدبية والأكاديمية والعلماء، بخاصة من أصحاب التخصصات النادرة.

انتهى

غزة / علاء المشهراوي - المشرق نيوز