إسرائيل تستعد للرد على إيران.. هل ينجر حزب الله إلى معركة كبرى؟

حزب الله صاروخ
حزب الله صاروخ

عاموس هرئيل/ محلل هارتس العسكري

ترجمة مصطفى ابراهيم 

بعد النجاح في إحباط الهجوم الصاروخي والطائرات بدون طيار الإيراني، يبدو أن إسرائيل تستعد لعملية رد، وعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمس (الاثنين)، سلسلة مناقشات عاجلة ومكثفة حول مسألة رد إسرائيل على الخطوة الإيرانية غير العادية. ليلة السبت، على الرغم من أن إطلاق أكثر من 350 صاروخاً وطائرة باتجاه الأراضي الإسرائيلية انتهى بفشل ذريع - سقوط أربعة صواريخ سطحية وإصابة فتاة في النقب بجروح خطيرة - تؤكد القيادة الإسرائيلية على السابقة الخطيرة، وترى أنها كذلك. ويجب أن يوضح للنظام في طهران الثمن الذي ينطوي عليه الأمر.

سيعود نتنياهو ويجتمع اليوم بمجلس وزراء الحرب للمرة الثانية خلال يوم واحد لبحث الرد المطلوب. وأعلن مكتبه أيضًا أن رئيس الوزراء دعا بعض قادة كتل المعارضة إلى إحاطة أمنية غير عادية. وفي الخلفية، لا ينبغي تجاهل الاعتبارات السياسية التي تدخل في عملية صنع القرار. ويواجه نتنياهو تحديا من اليمين من قبل رئيسي الكتلتين المتطرفين في حكومته، إيتامار بن حفير وبتسلئيل سموتريش، اللذين يدعوان علنا ​​إلى الانتقام المدوي من إيران.

والولايات المتحدة، التي لعبت مساعدتها العملياتية الوثيقة لإسرائيل دورًا رئيسيًا في نجاح إحباط الهجوم، تطلب منها الآن الامتناع عن الرد، حسبما قال الرئيس جو بايدن في محادثة هاتفية مع نتنياهو صباح أمس، وفي الرسائل وقد تكررت هذه الهجمات منذ ذلك الحين، ومن خلال عدة قنوات مع كبار المسؤولين في الإدارة. وقد نقلت الدول الأوروبية التي ساعدت إسرائيل في الدفاع عن نفسها، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا، رسالة مماثلة. وأوضحت الولايات المتحدة لإسرائيل أنها لن تشارك في أي عمل هجومي في ظل هذه الظروف ضد إيران.
لكن بحسب وسائل الإعلام الأميركية، فإن بايدن لا يحاول فعلياً عرقلة الخطوة الإسرائيلية. جزء من التحفظ الأمريكي، الذي تم التعبير عنه في محادثة الرئيس مع نتنياهو، ينبع من خوف الولايات المتحدة من أن يتم ربطها بهجوم إسرائيلي، بعد ساعات قليلة من قيام طيارين مقاتلين من كلا البلدين بإسقاط طائرات بدون طيار إيرانية وصواريخ كروز، كتفاً بكتف.

ورغم تسرب الخلافات في الرأي في الكابينيت الوزاري إلى وسائل الإعلام - والتي تتعلق أيضًا بانعدام الثقة الحاد بين نتنياهو وشركائه في حكومة الطوارئ، الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت - يبدو أن الإجماع الأساسي في القمة يشمل المعسكرات السياسية. . بل إن الإجماع يشمل رؤساء الأجهزة الأمنية، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي قال أمس خلال زيارة إلى قاعدة النبطيم إن إسرائيل سترد على إطلاق النار على أراضيها. والفكرة هي أن الرد مطلوب، رغم أنه يبدو كذلك وستتم محاولة اختيار إجراء محسوب ينقل الرسالة إلى إيران دون الإضرار بالمدرسة الثانوية الحربية الإقليمية الشرقية.

ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن الاستخبارات الإسرائيلية أخطأت في التقليل من حجم المخاطر، قبيل اغتيال الجنرال حسن مهدوي في الأول من نيسان/أبريل، وهو الحادث الذي أدى إلى بدء الجولة الحالية من التوترات. الخطر الأكبر في هذا الأمر يكمن في حزب الله. وقامت إيران ببناء حزب الله، التنظيم وترسانة الأسلحة، كرادع ورد على احتمال هجوم إسرائيلي على مواقعها النووية. والآن قد تستخدمها أيضًا ردًا على هجوم أصغر محتمل على أراضيها - مما يزيد من خطر الحرب.

ولم يكن حزب الله حتى الآن متحمسا للانضمام إلى الجهود الإيرانية. مباشرة بعد اغتيال مهدوي، أوضح الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن الانتقام هو شأن إيراني، لأن شرف طهران هو الذي جرح. ولم يشارك حزب الله في إطلاق النار ليلة السبت إلا بشكل رمزي ومن المرجح أنه في حال حدوث مزيد من التدهور، فإن إيران ستضغط على نصر الله للانضمام إلى حربها.

خلف الكواليس
قدر بعض المراقبين الغربيين ذوي الخبرة في الأيام الأخيرة أن دولة أخرى كانت متورطة بشكل غير مباشر وراء الكواليس في الهجوم الإيراني الواسع النطاق، وهي روسيا. ووفقا لهم، فإن الهجوم يعبر عن محاولة النظام في طهران وقف هجمات القوات الجوية الإسرائيلية (حملة بين الحروب) ضد شعبه في سوريا، ومن ثم سعى الإيرانيون إلى وضع حد لاتجاه تزايد الاغتيالات والتفجيرات نيابة عن إسرائيل، وهو الاتجاه الذي كان في حد ذاته رد فعل على المساعدات الإيرانية الواسعة لحزب الله والمنظمات الفلسطينية.

لكن وفقًا لهذا التحليل، كان للروس أيضًا مصلحة خفية هنا، كجزء من تحالفهم الاستراتيجي المحكم مع الإيرانيين. الهجوم الإيراني الواسع النطاق، الذي أحبطته إسرائيل وحلفاؤها بنجاح، كان يهدف أيضًا في نظر موسكو إلى تحويل انتباه العالم إلى الشرق الأوسط وجذب انتباه الغرب هناك لفترة طويلة. وذلك للسماح للروس بمواصلة الحرب في أوكرانيا، حيث حققوا مؤخرًا بعض النجاح في معارك شرق البلاد. وسوف يتطلب تزايد التوترات في الشرق الأوسط أيضاً مصادرة الموارد ووسائل الحرب هناك، على حساب إنتاج الأسلحة والمساعدة الأمنية التي يقدمها الغرب لأوكرانيا، والتي ساعدتها على الصمود في وجه التدخل الروسي. الغزو منذ أكثر من عامين. ومن شأن الأزمة الطويلة الأمد في الشرق الأوسط أن ترفع أسعار النفط وتخدم صادرات النفط الروسية.
إن النتيجة الأكثر أهمية للأزمة، إذا طال أمدها، قد تكون خسارة بايدن في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أحد الأهداف الاستراتيجية الحاسمة لنظام بوتين. يتمنى النظام الروسي عودة دونالد ترامب الذي لم يخف إعجابه بالرئيس فلاديمير بوتين والذي فعل الكثير ليلغيه من قبله. لكن في هذه الأثناء، قد يتحول الفشل الإيراني إلى فشل روسي أيضاً. هناك أولى الدلائل على أن الجمهوريين في الولايات المتحدة يتراجعون عن معارضتهم لتشريع المساعدات الخارجية، والذي ينبغي أن يضمن قيام إدارة بايدن بتحويل عشرات المليارات من الدولارات للمساعدة الأمنية إلى ثلاث دول مهددة: أوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

منذ السابع من اكتوبر/ تشرين الأول، شن الجمهوريون، بتشجيع من ترامب، معركة تأخير تهدف إلى تأخير التشريع. والآن، قد تساعد خطورة التهديد الذي تتعرض له إسرائيل بايدن على توضيح الحاجة الملحة لنقل شحنات الأسلحة. كان بإمكان إسرائيل أن تثبت نفسها في المعسكر الديمقراطي منذ زمن طويل إلى جانب الدول الأخرى التي تتعرض للهجوم، وربما تتاح لها فرصة أخرى للحصول على بطاقة عضوية في النادي. ولتحقيق هذه الغاية، لن يضرها أن تتوقف عن المراوغة وأظهرت الدعم العلني لأوكرانيا التي تتعرض للهجوم، في حين تعقد روسيا تحالفاً علنياً مع إيران.
نافذة ضيقة جداً
وتعترف إدارة بايدن في أحداث الأيام القليلة الماضية بفتح نافذة زمنية ضيقة للمحاولة مرة أخرى وتنفيذ خطط واسعة النطاق. إن إحباط الهجوم الإيراني لا يشكل إنجازاً تاريخياً على المستوى العملياتي والتكنولوجي فحسب؛ ويعبر عن أول تنسيق وثيق من نوعه بين إسرائيل وبعض الدول السنية في المنطقة، كما تردد، تحت المظلة الأميركية. على ما يبدو، هناك نقطة انطلاق لرؤية أكثر تفاؤلاً: إنشاء تحالف حقيقي بين هذه الدول، كثقل موازن للعدوان الإيراني.

وتدرك هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي أيضاً وجود فرصة، ولكن من الصعب أن نرى كيف سيتحقق ذلك، عندما يقوم السعوديون بفرض المكون الفلسطيني في الواقع الإقليمي الجديد، في شكل موطئ قدم لتطوير وتفويض الحكومة المستقبلية في غزة. قطاع غزة، إذا ما تم إخراج حماس من هناك، نتنياهو غير مستعد لتقديم ذلك في الوقت الحالي. في الواقع، المنطق أيديولوجي، لكنه عملياً هو أيضاً سياسي وينبع من مخاوفه بشأن بن جابر وسموترتش.
للمرة الأولى منذ نحو ستة أشهر، تم إخراج الوضع في قطاع غزة من عناوين وسائل الإعلام العالمية، على خلفية تبادل الضربات بين إسرائيل وإيران. هذا هو وقت إيران، على الأقل حتى تتضح مسألة كيف ومتى سترد إسرائيل على الهجوم الذي تلقته. الانشغال بالرد الإسرائيلي دفع جانبا النقاش الذي لا نهاية له حول العملية المحتملة للجيش الإسرائيلي في رفح.

وفي الوقت نفسه تم التخلي أيضاً عن مناقشة الوضع المقلق للمختطفين الـ 133 الذين تحتجزهم حماس في قطاع غزة، وتم نشر أمس رد حماس على اقتراح الوسطاء، والذي طرحت فيه المنظمة مطالب جديدة صارمة للغاية. ركود الاتصالات سيتطلب قريباً انخراطاً متجدداً في إسرائيل، في محاولة للبحث عن طرق بديلة.

ربما، في الواقع، هذه أيضًا فرصة. وتضمن الاتفاق المتعثر إطلاق سراح المختطفين على مرحلتين، خلال وقف إطلاق النار الذي سيتم تمديده حسب الظروف. ربما حان الوقت لمناقشة صفقة شاملة مرة واحدة. وسيتضمن ذلك التخلي، مؤقتًا على الأقل، عن الأحلام الكاذبة بالنصر الكامل. لكن إذا أصبحت إيران وحزب الله محور الحرب، فإن الأمر يستحق محاولة بذل جهد أخير لإنقاذ المختطفين، قبل أن يختفوا إلى الأبد في أنفاق قطاع غزة.