الصين تستدعي السفيرة الألمانية بعد وصف رئيسها بالديكتاتور

الصين تستدعي السفير الألماني بعد وصف رئيسها بالديكتاتور
الصين تستدعي السفير الألماني بعد وصف رئيسها بالديكتاتور

استدعت وزارة الخارجية الصينية السفيرة الألمانية باتريشيا فلور بعد أن وصفت كبيرة الدبلوماسيين في برلين، أنالينا بيربوك، الرئيس الصيني شي جين بينغ بأنه "ديكتاتور".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية لوكالة فرانس برس يوم الاثنين إن السفير “تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الصينية [يوم الأحد]” 

وأدلت بيربوك بتصريحاتها أثناء زيارتها لنيويورك يوم الخميس. وفي حديثها إلى شبكة فوكس نيوز، زعمت أنه إذا سمح الغرب لأوكرانيا بخسارة صراعها مع روسيا، فإن هذا من شأنه أن يشجع "الديكتاتوريين الآخرين في العالم... مثل شي، الرئيس الصيني".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ للصحفيين في وقت سابق يوم الاثنين إن بكين "غير راضية للغاية" عن كلمات بيربوك. وقال ماو إن تعليقات بيربوك "السخيفة" "تنتهك كرامة الصين السياسية" وهي بمثابة "استفزاز سياسي مفتوح".

وتدهورت العلاقات بين برلين وبكين في الآونة الأخيرة، حيث دعت ألمانيا إلى تقليل الاعتماد الاقتصادي على الصين في أول استراتيجية لها على الإطلاق تجاه الصين، والتي نُشرت في يوليو. وعلى الرغم من كون الصين أكبر شريك تجاري لألمانيا، إلا أن الوثيقة وصفت بكين بأنها "منافس نظامي".

وبوصف شي بأنه "ديكتاتور"، سار بيربوك على خطى الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أطلق نفس الوصف على الزعيم الصيني في يونيو/حزيران. وجاء بيان بايدن مباشرة بعد لقاء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع شي في بكين، ويقال إنه دفع المسؤولين الأميركيين إلى طمأنة نظرائهم الصينيين بأن كلمات بايدن لا تمثل تحولا في سياسة الولايات المتحدة.