تاكيدا لما كشفت عنه المشرق نيوز: شركة باسبورت توقف اصدار فيزا تركيا

شركة باسبورت
شركة باسبورت

تاكيدا لما كشفت عنه المشرق نيوز أوقفت شركة باسبورت اصدار فيزا تركيا، اثر الاعتداء الذي وقع السبت ضد المواطنين المتقدمين للحصول على فيزا تركيا امام مقر شركة باسبورت في شارع الوحدة بمدينة غزة،  فيما علمت المشرق نيوز ان تداعيات الاعتداء على المواطنين قد تسبب بغضب لدى العديد من الاطراف ووصلت الاحتجاجات الى القنصلية التركية في القدس، واصبحت الازمة قضية رأي عام.

 وأعلنت شركة (باسبورت) الخاصة بإصدار التأشيرات التركية في غزة، توقفها عن إصدار التأشيرة التركية ابتداءً من اليوم الأحد، معلنة في بيان لها: بقرار من القنصليه التركيه والجانب التركي تقرر توقيف العمل بقبول طلبات التاشيرات السياحية اعتبارا من اليوم الأحد حتى صدور قرار جديد بهذا الخصوص، وسيتم الإستمرار بقبول طلبات رجال الاعمال والطلاب ولم الشمل العائلي.

بدوره مدير شركة باسبورت في الضفة (الشركة الحصرية لإصدار فيز تركيا) في تصريح له: هناك تواصل منذ ساعات الصباح مع القنصل التركي في القدس بخصوص ارتفاع أعداد المتقدمين للحصول على الفيزة السياحية لتركيا.

واضاف:  الشركة بصدد إصدار تعليمات جديدة بشأن إصدار الفيز السياحية بناءً على ما ستؤول إليه القنصلية التركية، وإصدار الفيز السياحية سيقف مؤقتًا مع استمرار إصدار فيز الطلاب ورجال الأعمال.

واوضح ان ما حدث من تجمهر للشبان عند مكتب الشركة في غزة هو وضع طبيعي جاء نتيجة ارتفاع أعداد ونسب الشباب الذين يرغبون بمغادرة القطاع تجاه تركيا لأهداف جميعنا يعلمها، رغبةً في تقديم طلب الحصول على الفيزة التركية؛ ما أثار حالة من الزحام والتدافع نتج عنها حالات اختناق وإصابات طفيفة.

وكان مجلس ادارة جمعية وكلاء السياحة والسفر، استنكر الاعتداء على المواطنين، وقالت في بيان صحفي: اننا نستهجن تصعيب انجاز المعاملة على المواطنين بدلا من تسهيل انجازها في اماكن سكناهم عبر عشرات مكاتب السياحة المرخصة المنتشرة في جميع مدن ومناطق القطاع لما تتمتع به من خبرة طويلة منذ سنوات في تجهيز هذه المعاملات، من اجل التخفيف من معانتهم في التنقل على حساب اوقاتهم وجهدهم وتكاليف المواصلات، وذلك بسبب احتكار شركة باسبورت في اصدار معاملات الفيزا التركية والتحكم بالأسعار ورفع رسومها بشكل جنوني بما لا يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية لأهالي قطاع غزة الذين يعانون من الحصار والاغلاق.

ودعت الجمعية شركة باسبورت الى تقديم اعتذار رسمي للمواطنين وتعويضهم علي  ما حدث من اهانة واصابات لهم.

كما دعت لجنة العمل الحكومي  ووزارة السياحة الى سرعة الاجتماع مع جمعية وكلاء السياحة والسفر لسرعة  تنظيم العمل، والعمل على اعادة دور عشرات شركات السياحة في تجهيز معاملات تأشيرة تركيا في قطاع غزة بالتنسيق مع شركة باسبورت وجمعية وكلاء السياحة والسفر، وفق التصور والالية التي تتفق عليها الجمعية مع وزارة السياحة والجهات المعنية، للتسهيل على المواطنين واختصار الوقت والجهد والتكاليف عليهم والتي تم عرضها مسبقا علي جهات الاختصاص لتفادي هذه الاهانات.

ودعت الجمعية وزارة السياحة والاثار الى الزام شركة باسبورت بالالتزام بالقوانين والاحكام السائدة في قطاع غزة ومراقبتها اداريا وماليا لضمان سلامة معاملات المواطنين.

كما طالبت بالإيعاز للجهات الامنية لتنظيم الحالة السياحية والية تسجيل المواطنين المهينة من قبل شركة باسبورت لمنعها من الاضرار بالمواطنين بعد الاعتداء على عدد من الشبان.

وفي الختام كررت الجمعية  دعوتها للرئاسة التركية من اجل إعفاء الجواز الفلسطيني من الفيزا التركية أسوة بالدول الاخرى.

انتهى

رام الله-غزة /  المشرق نيوز