الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

توقعات سعر الدولار مقابل الشيكل .. إلى أين الاتجاه؟

أسعار العملات
أسعار العملات

يتداول سعر الدولار مقابل الشيكل عند 3.85 شيكلاً للمرة الأولى منذ عام 2017، مع تراجع الآمال في التوصل إلى تسوية سياسية في إسرائيل وارتفاع أسعار النفط.

وارتفع سعر الدولار مقابل الشيكل بنسبة 1.11% ليصل إلى 3.850 شيكل/دولار.

ويعود الانخفاض المستمر في قيمة العملة الإسرائيلية إلى عوامل محلية ودولية.

وأدت الأزمة الداخلية في إسرائيل إلى إضعاف الشيكل مرة أخرى، بعد تلاشي التسوية المحتملة بشأن الإصلاح القضائي قبل جلسة المحكمة العليا الأسبوع المقبل بشأن الالتماسات لإلغاء قانون معيار المعقولية.

ويخشى السوق من حدوث أزمة دستورية، وهو ما يؤدي إلى استمرار الانخفاض في قيمة العملة الإسرائيلية.

وفي الوقت نفسه، تزداد قوة الدولار في مختلف أنحاء العالم، مع ارتفاع أسعار النفط وتغذية المخاوف من أن أسعار الفائدة سوف تظل مرتفعة لفترة أطول من المتوقع. وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي DXY إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر عند 104 نقاط.

وقال مزراحي تفاحوت، كبير اقتصاديي الأسواق، رونين مناحيم، إن كل هذه الأسباب تخلق بيئة اقتصادية لا تدعم الشيكل، "جراء الأزمة السياسية في إسرائيل، والانخفاضات في وول ستريت، إلى جانب العجز المتزايد الذي تعانيه وزارة المالية مؤخرا".

ويؤكد أن "السوق يعلم أن بنك إسرائيل يمكنه رفع أسعار الفائدة بسبب ضعف الشيكل، بعد أن حدد بنك إسرائيل انخفاض قيمة العملة باعتباره العامل الرئيسي الذي يغذي التضخم، مما يزيد من القلق في البنوك والأسواق."

ويشدد أنه في الوقت الحالي لا توجد عوامل تشير إلى أي تباطؤ في انخفاض قيمة الشيكل.

يمكن رؤية دليل آخر على الوضع المزري للشيكل من خلال تقرير حديث نشره سيتي بنك والذي استفاد فيه البنك من مركزه القصير على الشيكل مقابل الدولار واليورو.

وأوضح سيتي أن توقعات النمو في إسرائيل تبدو أضعف على المدى الطويل بسبب الوضع السياسي الدقيق، والذي يؤدي أيضًا إلى انخفاض الاستثمارات بالدولار وزيادة الطلب على العملة الأمريكية. وأضاف سيتي "التوقعات في المستقبل القريب هي أننا سنشهد ارتفاعا في سعر صرف العملات الأجنبية".

هل نرى سعر صرف الشيكل مقابل الدولار يصل إلى مستوى جديد؟

ويوضح مناحيم أن السوق متقلب للغاية ويمكن أن يتحرك في أي اتجاه بنسبة تزيد عن 1%، "هذا هو السوق الطبيعي الجديد". مع الأخذ في الاعتبار الوضع اليوم، يرى مناحيم احتمال أن يصل سعر الصرف أيضًا إلى 3.9 شيكل/دولار.

ويخلص مناحيم إلى أن السوق يقترب من المستوى الذي سيتحرك فيه بنك إسرائيل، ولكن ليس من المؤكد على الإطلاق متى سنصل إلى هناك.