الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

تركيا تقترح تجارة العملات الوطنية مع روسيا

الليرة التركية
الليرة التركية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أهمية التحول إلى العملات الوطنية في التجارة الثنائية مع روسيا. جاءت هذه التصريحات خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي يوم الاثنين.

وقال الرئيس التركي: “أعتقد أن حقيقة أن رؤساء بنوكنا المركزية سيجتمعون هنا اليوم أمر مهم من وجهة نظر خطوة نحو التحول إلى العملات الوطنية في العلاقات الثنائية بيننا”.

وأشار بوتين بدوره إلى أن وتيرة التنمية التجارية بين البلدين لا تزال إيجابية وأن التعاون الاقتصادي يتنوع بما يتجاوز القطاعات التقليدية مثل الزراعة والطاقة.

ورد أردوغان: "نحن سعداء للغاية لأن حجم تجارتنا الثنائية يبلغ حاليًا 62 مليار دولار، ونحن نتحرك نحو هدفنا المتمثل في 100 مليار دولار".

وعلى الرغم من الخلافات الجيوسياسية، تحاول موسكو وأنقرة تعميق العلاقات الاقتصادية. وفي أبريل/نيسان، اتفق بوتين وأردوغان على تشجيع الاستثمارات المتبادلة ومساعدة الشركات الروسية والتركية على دخول أسواق بعضهما البعض.

وفي العام الماضي، وقعت تركيا وروسيا خارطة طريق للتعاون الاقتصادي تتوخى رفع حجم التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار سنويا. واتفقت الدولتان أيضًا على إدخال الروبل الروسي كعملة تسوية في التجارة الثنائية، بما في ذلك دفع ثمن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي.