الرئيسية| اقتصاد| التفاصيل

توقعات بانخفاض مبيعات المنازل في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ 12 عامًا

منازل
منازل

تتجه مبيعات المنازل في المملكة المتحدة نحو الانخفاض إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد نتيجة لارتفاع تكاليف الرهن العقاري، حسبما أفادت شركة "زد بي جي "العقارية في مؤشرها لأسعار المنازل الذي نشر هذا الأسبوع.

المتوقع أن ينخفض ​​عدد مشتريات المنازل في بريطانيا بنسبة 21% على أساس سنوي إلى نحو مليون هذا العام، انخفاضا من 1.26 مليون في العام الماضي والأعلى في 14 عاما البالغ 1.48 مليون المسجل في عام 2021، عندما تنخفض أسعار الفائدة و عززت الإعفاءات الضريبية الوبائية الشراء.

الطلب على المساكن السكنية خلال الأسابيع الأربعة الماضية بنسبة 34٪ مقارنة بمتوسط ​​السنوات الخمس الماضية، حيث أثر ارتفاع معدلات الرهن العقاري وضغوط تكلفة المعيشة على السوق، وفقًا للتقرير.

وقال ريتشارد دونيل، المدير التنفيذي في شركة "زد بي جي "العقارية إن "عدد المبيعات هي التي تضررت بشدة بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، خاصة بين المشترين المعتمدين على الرهن العقاري" .

وأضاف "المشترون نقدًا أكثر مناعة ويسيرون على الطريق الصحيح لتحقيق أكثر من واحدة من كل ثلاث مبيعات في عام 2023" .

معدل الرهن العقاري الثابت لمدة عامين 6.73% يوم الثلاثاء، في حين بلغ متوسط ​​العقد الثابت لمدة خمس سنوات 6.21%، وفقًا لـ Moneyfacts.

المتوقع أن ينخفض ​​عدد مبيعات المنازل الممولة بالرهون العقارية بنسبة 28% هذا العام، في حين ستظل المبيعات النقدية مرنة نسبيًا، حيث تنخفض بنسبة 1% فقط في عام 2023، وفقًا لموقع Zoopla.

التقرير أن "المعدلات بحاجة إلى الانخفاض إلى أقل من 5% قبل أن نرى زيادة في الرغبة في العودة إلى الوطن في النصف الثاني".

بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الرابعة عشرة على التوالي في الثالث من أغسطس، ليصل المؤشر الذي تدعم معظم أسعار الفائدة على القروض العقارية إلى أعلى مستوى له منذ 15 عامًا عند 5.25%.

انخفضت الموافقات على الرهن العقاري في المملكة المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر في يوليو إلى 49444 قرضًا عقاريًا معتمدًا، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن الهيئة التنظيمية.