الولايات المتحدة تخطط لإرسال ذخائر اليورانيوم إلى أوكرانيا

قذائف أمريكية
قذائف أمريكية

تعتزم الولايات المتحدة تسليم أوكرانيا قنابل خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب بحسب وثيقة حصلت عليها وكالة رويترز للأنباء، وأكدها مسؤولان أميركيان.

ووفقاً للوثيقة ستكون القنابل، التي يمكن أن تساعد في تدمير الدبابات الروسية، جزءًا من حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا، من المتوقع أن يتم الكشف عنها الأسبوع المقبل.

وقالت رويترز إنه يمكن إطلاق القنابل من دبابات أبرامز الأمريكية، والتي من المتوقع، بحسب مصدر مطلع على التفاصيل، أن يتم إرسالها إلى أوكرانيا في الأسابيع المقبلة.

وبحسب مسؤول أميركي، فإن حزمة المساعدات ستتراوح بين 240 مليون دولار و375 مليون دولار.

ووصلت المساعدات الأمنية لأوكرانيا بالفعل إلى أكثر من 43 مليار دولار منذ الغزو الروسي للبلاد في فبراير 2022.

واليورانيوم المنضب هو منتج ثانوي لتخصيب اليورانيوم، ويستخدم في الذخيرة بسبب كثافته الشديدة التي تسمح باختراق الدروع بسهولة.

وعلى الرغم من أن اليورانيوم المخفف مشع، إلا أنه بدرجة أقل بكثير من اليورانيوم الطبيعي. ومع ذلك، يمكن لجزيئات اليورانيوم المنضب أن تبقى في الهواء لفترة طويلة.

وأعلن بايدن قبل نحو شهرين قرار نقل القنابل العنقودية إلى أوكرانيا. وقال إن الأمر استغرق "لحظة حتى يقتنع بذلك"، لكنه أوضح أنه فعل ذلك "نظرًا لأن ذخيرة الأوكرانيين على وشك النفاد". وتثير القنابل معارضة قوية من جانب منظمات حقوق الإنسان، بسبب الخطر الكبير الذي تشكله على المدنيين الأبرياء.