تشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاة الأم الشابة ملك عليان

ملك عليان
ملك عليان

اعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأحد، عن تشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاة المواطنة ملك عليان، التي توفيت في أحد المستشفيات الخاصة بمدينة رام الله يوم الجمعة الماضي، بعد وضعها مولودًا بأحد المستشفيات الخاصة بعملية قيصرية، وسط مطالبات عائلية وشعبية بمحاسبة المتسببين بالخطأ الطبي.

وأوضحت الوزيرة الكيلة، خلال لقائها بعائلة عليان، بحضور وكيل الوزارة وائل الشيخ، والمستشارة القانونية أروى التميمي، أن لجنة التحقيق ستباشر عملها بدءا من يوم غد الإثنين، لمعرفة ظروف وفاتها.

وأشعلت وفاة الشابة ملك عليان بأحد مستشفيات مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة جدلا حادا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل احتجاجات من عائلتها التي حملت الأطباء المسؤولية عن وفاتها.

في السياق، أكد والدها علاء الدين عليان في مؤتمر صحفي أمام مقر وزارة الصحة برام الله اليوم الأحد، إن ابنته ملك توفيت بأحد المستشفيات الخاصة بمدينة رام الله، نتيجة إهمال الأطباء.

واتهم عليان خلال المؤتمر، الأطباء بعدم القيام بمسؤولياتهم تجاه ابنته ملك، التي توفيت بعد وضع مولودها بيومين.

وكان والد ملك دعا عبر صفحته في "فيسبوك" إلى وقفة اليوم الأحد أمام مقر وزارة الصحة الفلسطينية، خلف مجمع فلسطين الطبي، للمطالبة بلجنة تحقيق محايدة و عادلة و سريعة في وفاة ملك، حيث وافتها المنية بعد وضعها مولودتها بيومين في أحد مستشفيات رام الله الخاصة حيث أنها لم تكن تعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية سابقًا.

في أعقاب ذلك، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة ، عن تشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاتها خلال لقائها بعائلة الفقيدة.

ونعت جامعة بيرزيت ممثلة برئيسها وهيئاتها الأكاديمية والإدارية طالبة ماجستير الاقتصاد في الجامعة ملك عليان.

وكتب شقيقها عامر عليان عبر صفحته في "فيسبوك": "لن ننسى ولن نسامح.. اتقوا الله في الأرواح لن نسامح وسنحاسب أي شخص أو جهة أدت إلى وفاة أختي العزيزة".

وقالت إسراء حامد: "ملك الله يرحمها عند الأكرم منا جميعاً.. ولكن لا بد من محاسبة وفضح كل تقصير حصل".

وكتبت مي ماري: "بغض النظر عن تفاصيل اللي صار مع الصبية ملك عليان، الله يرحمها، والي توفت بالرعاية بعد ولادتها بساعات. البنت متوفية من عدة أيام والسبب غير مؤكد لحد اللحظة. الدكتور عدوان البرغوثي وطاقم الرعاية العربية وين من الإعلام؟ على الأقل اطلعوا بتصريح احكوا مش عارفين،، احكوا لسا عم نبحث".

وأضافت "وزارة الصحة؟ شو هالتجاهل هاد لمشاعر الناس والأهل؟ شو هالإهمال بحق قضايا هيك ناس بتروح ع غفلة؟ كيف الموضوع شاغل الناس من أسبوع، واحتجاجات بالشوارع والطبيب المشرف لهلأ ما بطلع يحكي ولا كلمة ولا يرد ولا يوضّح؟".

وقالت آية المصري عبر "تويتر": "ملك عليان ضحية جديدة لأخطاء طبية في الضفة".

انتهى

رام الله /  المشرق نيوز