الحكومة الإسرائيلية تدرس زيادة عدد تصاريح عمال غزة

تصاريح.jpg
تصاريح.jpg

تدرس الحكومة الإسرائيلية زيادة عدد تصاريح العمل للفلسطينيين من قطاع غزة للراغبين في العمل بالداخل المحتل، كما ذكرت قناة كان العبرية.

وادعت القناة أن عدد التصاريح وصل حاليا الى مستوى قياسي و"إسرائيل" ترغب بزيادته رغبة في تحسين الوضع الاقتصادي في قطاع غزة.

وبحسب القناة، فان المؤسسة الأمنية أوصت بهذه الخطوة ، بعد أن أوصت بالفعل بإجراءات إضافية للسلطة الفلسطينية تم مناقشتها في مجلس الوزراء الأخير.

وأشارت إلى أنه تم تقديم مثل هذه التنازلات للأمريكيين في المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع رئيس الولايات المتحدة جو بايدن ومسؤولين كبار آخرين.

وأضافت: "يتم فحص التنازلات على الرغم من اعتزاز حركة حماس بتنفيذ العملية في معاليه أدوميم على الرغم من أن المنفذ لا علاقة له بالتنظيم.مشيرة إلى انه لو كانت له صلة بحماس لما حصل على تصريح للعمل في معاليه أدوميم.

وطرحت مسألة التنازلات قبل نحو شهر في نقاش مع رئيس الوزراء وعقدت لجنة بهدف صياغة توصيات بشأن تنازلات للسلطة الفلسطينية. وقال مصدر سياسي للقناة "من مصلحة الجميع - استقرار السلطة الفلسطينة".

وتحدث وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بشدة ضد التنازلات وقال: "لا شيء تتم المصادقة عليه ولن يتم تحويل أي أموال ، ولن يتم ذلك تحت سلطة وزارة المالية. لن تكون هناك تنازلات اقتصادية".وأعلن الوزير إيتامار بن غفير أنه سيعارضها أيضا.

وتابعت القناة: "ناقشت السلطة الفلسطينية ، نهاية شهر حزيران الماضي ، إمكانية إعلان إفلاسها المالي بسبب الوضع المالي الصعب الذي وجدت نفسها فيه ، معتبرة أن  هذا القرار هو الإغلاق الكامل للمكاتب الحكومية  الفلسطينية والخوف من فقدان الاستقرار في الضفة والبعض يقول ستعم الفوضى.

وأردفت: "تضخمت الديون المالية للسلطة الفلسطينية لسببين رئيسيين: تستقطع إسرائيل ما متوسطه 40 مليون شيكل شهريًا من أموال الضرائب الفلسطينية ، بسبب دفع رواتب عائلات منفذي العمليات، بالإضافة إلى ذلك ، فإن المساعدة المالية الدولية للسلطة الفلسطينية تتناقص باستمرار كل عام.

انتهى

رام الله-غزة /  المشرق نيوز