بلدية غزة ترد على اتهام فتح بخصوص استراحة ذوي الإعاقة على شاطئ البحر

السراج مع أشخاص ذوي إعاقة
السراج مع أشخاص ذوي إعاقة

اكدت بلدية غزة للاشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، بأن الاستراحة المواءمة على شاطئ البحر، والخاصة بهم ستبقى متاحة لهم بشكل مجاني، إضافة لرؤية طموحة لتحسين واقعها وتعزيز خدماتها لتصبح أكثر فعالية وجودة.

وشددت البلدية في تصريح صحفي على عدم المساس بحق استخدام ذوي الإعاقة وأسرهم لمرافق الاستراحة بشكل مجاني، مع العمل على زيادة فرص تشغيلهم في الاستراحة، ضمن رؤيتها لتطوير الخدمات المقدمة في الاستراحة وسعيها لتحسين واقع الخدمات فيها لتكون ملائمة لاحتياجات وتطلعات ذوي الإعاقة خصوصاً، والسكان عموماً.

وحثت البلدية على ضرورة الشراكة في إدارة وتشغيل الاستراحة عبر طرح مزاودة متاحة للعموم من مؤسسات المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والأفراد، ضمن عدد من المحددات لضمان حقوق ذوي الإعاقة في استخدام مرافق الاستراحة بشكل مجاني مع مرافقيهم، إلى جانب إلزامية تشغيل ذوي الإعاقة في إدارة الاستراحة وتشغيلها في شروط الشراكة المطروحة لإدارة الاستراحة.

وقالت البلدية: تزامن قرار طرح تشغيل الاستراحة للتلزيم، مع قرار من إدارة البلدية بتخصيص إيرادات الاستراحة لتطويرها وتطوير خدمات مواءمة الشاطئ، والتأكيد على الدعم الكامل لحقوق وتطلعات الأشخاص ذوي الإعاقة.

الى ذلك اتهمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بلدية غزة بـممارسة التضييق على الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال المتحدث باسم الحركة فتح، بغزة، منذر الحايك، في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: إن بلدية غزة المعينة من قبل حركة حماس تمارس التضييق على الأشخاص من ذوي الإعاقة في قطاع غزة من خلال محاولتها فرض رسوم على استراحة مخصصة لهم على الشاطئ، كما أنها الواقع تفرض الضرائب وتضيق الخناق على المواطنين بالتزامن مع الحصار المفروض على القطاع"، وفق تعبيره.

وأضاف الحايك: أعضاء البلديات في القطاع معينون عبر سلطة الأمر الواقع التابعة لحركة حماس"، مطالبًا بعدم فرض رسوم على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، لأنهم شريحة كبيرة في المجتمع، والقانون ينص على حمايتهم وعدم استغلالهم، وطالب المواطنين بالاعتراض على هذه القرارات الظالمة والاحتجاج أعليها بكافة الطرق.

وكان العشرات من ذوي الإعاقة في قطاع غزة نظموا السبت، اعتصامًا أمام استراحتهم الوحيدة المخصصة لهم على شاطئ بحر غزة، وذلك احتجاجًا على قرار بلدية غزة تحويلها إلى مشروع استثماري يتملكه رجال أعمال، مؤكدين "أنهم مستمرون في اعتصاماتهم ووقفاتهم الاحتجاجية مالم تتراجع البلدية بشكل نهائي عن القرار".

انتهى

غزة /  المشرق نيوز