صور.. احتجاجات تعم فرنسا وتعبئة 45 ألفاً من الشرطة تحسبا لليلة صعبة

فرنسا
فرنسا

تتواصل الاحتجاجات وأعمال الشغب في فرنسا الليلة احتجاجا على مقتل شاب برصاص شرطي خلال عملية تدقيق مروري.

وقالت الشرطة إنها قبضت " على ما لا يقل عن 63 مثيري شغب في اشتباكات مع قواتها في مرسيليا حيث ورد أنه تم نهب متجر للأسلحة".

وبحسب شرطة المدينة، فقد سُرقت عدة بنادق واعتقل شخص واحد في مرسيليا.

وأشارت إلى أنه تم اعتقال 17 آخرين في مدينة ليون، فيما خاضت الشركة اشتباكات في باريس مع محتجين وأخرجتهم من ساحة الكونكورد.

من جانبه أعلن وزير الداخلية جيرالد درامان مساء اليوم أنه سيتم نشر 45 ألف شرطي في جميع أنحاء فرنسا، بزيادة 5000 عن الليلة السابقة.

ووعد "برد صارم للغاية" على المخالفين ومثيري الشغب مؤكداً أن "الساعات القليلة القادمة ستكون حاسمة".

وأمر بإغلاق جميع الحافلات والقطارات العامة طوال الليل، من الساعة 21:00، وحظر بيع الألعاب النارية التي يستخدمها المشاغبون لمهاجمة مراكز الشرطة والمباني العامة الأخرى، وكذلك بيع خزانات الوقود والمواد القابلة للاشتعال بأنواعها.

من جانبها، أعلنت رئيسة وزراء الرئيس إيمانويل ماكرون، إليزابيث بورن ، من جهتها ، أن قوات الشرطة ستكون قادرة على استخدام المدرعات كجزء من قمع أعمال الشغب.

إلى ذلك توعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتعامل بحزم مع يهددون أساس الدولة الفرنسية، فيما أصدرت وزارة الداخلية الفرنسية قرارا بإيقاف عمل وسائل النقل العام بعد التاسعة مساء في جميع محافظات البلاد.

وأعلن ماكرون نشر تعزيزات أمنية إضافية للسيطرة على أعمال الشغب التي اندلعت عقب مقتل الشاب نائل (17 عاما) ذي الأصول الجزائرية برصاص الشرطة، محذرا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التحريض على إذكاء العنف في البلاد.

وقال الرئيس الفرنسي أثناء ترؤسه اجتماعا لخلية الأزمة لبحث التطورات الأمنية إن منصات التواصل الاجتماعي كان لها دور في الأحداث التي شهدتها بلادنا خلال الأيام الأخيرة، وتابع "على هذه المنصات سحب المواد الحساسة، وندعوها إلى التحلي بالمسؤولية".

7
6
5
4
3
2
1
0