نتائج قرعة الحج 2024 المغرب .. رابط النتائج قرعة الحج 2024 المغرب عبر موقع وزارة الأوقاف

نتائج قرعة الحج 2024 المغرب
نتائج قرعة الحج 2024 المغرب

يتساءل الكثير من الأشخاص في دولة المغرب عن نتائج قرعة الحج 2024 المغرب المتوقع الإعلان عنها لجميع الأشخاص الراغبين بان يقوموا بأداء فريضة الحج للعام الحالي 2023 من المغرب، ويشار إلى أن اللجنة الملكية للحج قد أعلنت بأن نتائج قرعة الحج 2024 المغرب  ستعلن عبر موقع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المغربية، وأن حصة الحجاج المغاربة في العام الحالي قد بلغت ما يقارب الخمسة والأربعين في المئة من الحصة العادية والتي تبلغ ما يقارب 15392 حاجًا، وبذلك فإن عدد الحجاج من طرف الوزارة هو 10186 حاج، كما وأن عدد الحجاج من طرف وكالات السفر السياحية هو 5206 حاج، ومن الجدير ذكره بأنه يجب على كل شخص يرغب بالحج في العام الحالي أن يستوفي جميع الشروط التي تم تحديدها من اجل أداء فريضة الحج.

نتائج قرعة الحج 2024 المغرب

قد أعلنت وزارة الأوقاف المغربية عن نتائج قرعة الحج 2024 المغرب ويمكن الإطلاع على النتائج من خلال الموقع الرسمي من هنا.

وقامت الجهات المسؤولة في المملكة المغربية بالإعلان عن نتائج قرعة الحج 2024 المغرب بعد تحديد المصاريف الخاصة بأداء مناسك الحج للعام الحالي 2023م، ويشار إلى أن هذه المصارف بلغت 6400 دولار أمريكي، أي ما يعادل 63800 درهم مغربي، وقد أوضحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب بأن هذا المبلغ لا يشمل مصاريف الجيب الخاصة بالحاج، حيث يتوجب على كل شخص تتوافر فيه الشروط المحددة ويرغب بالحج للعام الحالي أن يقوم بإيداع مصاريف الحج دفعة واحدة في أحد الوكالات الخاصة ببريد البنوك التي تعمل في المغرب، ويكون ذلك منذ صباح يوم الاثنين 30 مايو إلى مساء يوم الجمعة الثالث من يونيو للعام الحالي.

نتائج قرعة الحج 2023 المغرب

شروط الحج في المغرب للعام 2023

هناك العديد من الشروط التي كشفت عنها وزارة الأوقاف المغربية عقب الإعلان عن نتائج قرعة الحج 2024 المغرب والتي يجب ان تتوافر في كل شخص مغربي يرغب بأداء فريضة الحج للعام الحالي، وقد تساءل الكثيرون حول هذه الشروط، لذا سوف نذكرها من خلال التالي:

  • يجب ان يمتلك المتقدم للحج للعام الحالي شهادة تعريف وطنية سارية.
  • بالإضافة إلى تقديم شهادة خاصة بتلقيح فيروس كورونا والذي يتم اعتماده بشكر رسمي في المملكة.
  • كما وأنه يجب على الحاج تقديم اختبار سلبي PCR، والذي يؤكد عدم حمل المسافر لفيروس كورونا ويكون ذلك قبل السفر بحوالي 72 ساعة.
  • ومن اهم الشروط ألا يتجاوز عمر الحاج 65 عامًا.

الإرشادات الصحية قبل الحج والعمرة

أعلنت وزارة الصحة في وقت سابق عن مجموعة من الإرشادات الصحية التي يجب على الحاج اتباعها قبل أداء مناسك الحج، هذه التعليمات مذكورة لك بإيجاز:

  1. الحصول على التطعيمات اللازمة خاصة إذا كان الحاج يعاني من أمراض مزمنة أو مسن.
  2. استشر الطبيب قبل السفر للتأكد من استقرار الحالة الصحية والقدرة على أداء مناسك الحج أو العمرة.
  3. تناول كمية كافية من الأدوية إذا كان الحاج يعاني من مرض يستدعي العلاج المستمر (مرضى القلب، أمراض الكلى، ارتفاع ضغط الدم، الربو، الحساسية، مرضى السكري).
  4. إحضار ملابس كافية للحج ويفضل الملابس الفضفاضة.
  5. حمل التقارير الطبية التي تدل على حالتك الصحية حيث يساعدك ذلك على متابعة حالتك عند الضرورة.
  6. قم بإعداد حقيبة شخصية تحتوي على مستلزمات تنظيف الجسم الأساسية مثل المنشفة وأدوات الحلاقة والصابون وفرشاة الأسنان والملابس القطنية الفضفاضة.
  7. تحضير أدوات تعقيم الجروح وخافضات الحرارة ومسكنات الآلام.
  8. إذا كنت مصابًا بداء السكري، يجب عليك إحضار جهاز قياس السكر في الدم.
  9. إذا كان الحاج مصاباً بالسل ؛ يجب عليه إجراء جميع الفحوصات الطبية التي تثبت استبعاد إمكانية نقل العدوى للحجاج.
  10. وكذلك إذا كان الحاج يعاني من سعال أو سعال مزمن لأكثر من أسبوعين فعليه إجراء الفحوصات اللازمة قبل السفر للتأكد من عدم إصابته بالسل.