الرئيسية| رياضة| التفاصيل

نادي الأصدقاء ينعى فارسيه الشهيدين الشقيقين ميار وعلي عز الدين

الشهيدان الفارسان
الشهيدان الفارسان

نادي الأصدقاء ينعى فارسيه الشهيدين الشقيقين ميار وعلي عز الدين 

غزة- ق نيوز-المشرأحمد المشهراويّ:

نعى نادي الأصدقاء "فريندز" للفروسية في قطاع غزة الفارسين البطلين الشقيقين ميار طارق عز الدين (11 عامًا)، وشقيقها الفارس البطل علي (9 أعوام)، وهما من فرسان النادي الواقع على شاطئ بحر غزة، ومثلاه في بطولات محلية جرت على مضمار النادي نظمها مجلس إدارة النادي الشهر الماضي، كما أنهما يمثلان فريق كرة الطاولة في النادي.

وقال النادي في بيان له على صفحته الرسمية " بقلوب يعتصرها الحزن والألم، مع التسليم بقضاء الله وقدره، يودع نادي فريندز الرياضي أبناءه الشهداء، الفارسة ميار طارق عز الدين، والفارس علي طارق عز الدين اللذين استشهدا برفقة والدهم فجر يوم أمس خلال الغارة التي استهدفت منزلهما.. تعازينا الحارة لعائلتهما وزملاءهما في النادي، داعين الله أن يتقبلهما في عليين، وأن يفرغ على قلوبنا جميعًا الصبر والسلوان".

وقد شاركت الشخصيات الرسمية والاعتبارية والرياضية وممثلون عن إدارة النادي وزملاؤه الفرسان، وممثلون عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة والاتحاد الفلسطينيّ للفروسية وأندية الفروسية والجماهير في تشييع جثمانهما، إلى مقبرة عائلة شهداء آل البطش في حي التفاح بعد الصلاة عليهم في المسجد العمريّ الكبير. وكان الفارسان استشهدا برفقة والديهما الشهيد طارق عز الدين في القصف الذي جرى على منزلهما في المبنى السكني في حي الرمال وسط مدينة غزة.

قدامى الرياضيين

 أكد مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين أنه على مسافة واحدة من كل الرياضيين القدامى، ويكن لهم كل الاحترام والتقدير وللرياضيين والشخصيات الرياضية التي تحرص على النهوض والرقي بشريحة قدامى الرياضيين، وتوحيد الصف الرياضي تحت مظلة الجمعية. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس لمتابعة بعض الأمور الهامة وقد تمخض عنه عدة قرارات هامة أبرزها: على جميع المنتسبين للجمعية تسديد اشتراكاتهم السنوية السابقة لأخر سنتين 2022-2023، فتح باب العضوية للرياضيين القدامى الذين تنطبق عليهم الشروط، على جميع الرياضيين المعفيين من السنوات المتراكمة عليهم المسارعة بتسديد اشتراكاتهم لأخر عامين في مدة أقصاها شهرين من تاريخ 11/5/2023 حتى 10/7/2023 خلال أيام الأسبوع (الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 12:00مساءً، تعدُّ الجمعية هي صاحبة الحق الأصيل والمرجعية في بحث أي مقترحات أو مشكلات واتخاذ ما يلزم من قرارات وفقاً للوائح ونظم الجمعية، لا يحق لأي عضو بالجمعية العمومية فرض أي شروط على مجلس الإدارة أو مناقشة أي مقترحات أو مشكلات وهو غير مسدد لاشتراكات العضوية، أي عضو يقوم بعمل تجمعات أو أسماء مضادة وهمية غير شرعية سيتم محاسبته بناءً على قانون وزارة الداخلية ووفقاً للمادة رقم (12) في النظام الأساسي، أكد مجلس إدارة الجمعية على المضي قدماً في تنفيذ خططه وبرامجه محلياً وخارجياً، التي كان أخرها ثلاثة بطولات كروية لقدامى اللاعبين في رمضان على مستوى محافظات القطاع، وكذلك مهرجان الكبير في رفح بذكرى استشهاد خليل الوزير- أبو جهاد، ونكبة فلسطين الـ75.

تكريم أبو رمضان

كرَّم عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، في مقر المجلس بمجمع فلسطين الرياضي بغزة، مؤسس ورئيس نادي الهلال الرياضي السابق عامر أبو رمضان، تقديرا لما قدمه من جهود كبيرة على مدار السنوات الماضية لتطوير النادي وخدمة الرياضة الفلسطينية. وأشاد هنية بالإنجازات التي حققها أبو رمضان من خلال تأسيسه لأول أكاديمية لكرة القدم للناشئين، ودوره في تشكيل حاضنة للمواهب الرياضية التي خرجت العديد من نجوم كرة القدم، مشيراً إلى جهوده خلال عمله مديرا عاما في المجلس الأعلى للشباب والرياضة وما قدمه من دور بارز لقيادة العمل الرياضي ونجاحه في تشكيل شبكة علاقات مع العديد من الجهات عربيا ودوليا مما أثمر عن عدة تفاهمات وتوأمة مع أكاديميات وأندية نتج عنها زيارات وبعثات لخوض مباريات وتجارب خارجية للاعبين في إيرلندا وإسبانيا وغيرها من الدول. بدوره أبدى أبو رمضان تقديره لهذا التكريم وحيا جهود هنية وما يقدمه من جهود كبيرة لخدمة الرياضة الفلسطينية ودعم الأندية، وتمنى المزيد من النجاح والتقدم للمجلس الأعلى للشباب والرياضة.

                                                           الإشادة باللاعب الجزائريّ
من جهة ثانية، أشاد عبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بالموقف المشرف للملاكم الجزائري يوسف يعيش، الذي رفض مواجهة لاعب الاحتلال الإسرائيلي في بطولة العالم للهواة التي جرت في مدينة طشقند بدولة أوزبكســـتان، وحيا اللاعب على موقفه المشرف وتقديم نموذج من التضامن مع فلسطين، مؤكداً أن يعيش رفض التطبيع مع الاحتلال، رغم أنه كان ينافس بقوة بالبطولة العالمية، وقدم موقفا بطوليا يستحق التقدير. يذكر أن يعيش رفض خوض نــزال الدور الـ32 من فئة وزن 71 كلغ.

النجم الكفارنة رئيساً لبيت حانون

من جهة أخرى، انتخب مجلس إدارة نادي أهلي بيت حانون- أحد أبرز أندية الدرجة الأوّلى الذي ينافس على الصعود إلى الدرجة الممتازة، نجم الكرة في الثمانينات زكريا الكفارنة، رئيساً للنادي، جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية بالنادي. ويذكر أنّ الكفارنة هو نجم الفريق الأحمر منذ سنوات الثمانينات ساهم في صعوده إلى الدرجة الأولى والممتازة قبل عودته إلى الأولى، كما عمل مديراً فنياً للفريق.

تكريم شهداء نادي بيت حانون

وكان نادي أهلي بيت حانون احتفل بتكريم شهداء نادي بيت حانون من اللاعبين الرياضيين وإدارات النادي ونجومه، بمناسبة ذكرى تأسيس النادي، وذلك بحضور نخبة من الشخصيات الرياضية والاعتبارية وذوي الرياضيين الشهداء، صلاح أبو وردة محافظ شمال غزة، ود. عماد عدوان رئيس بلدية بيت حانون، ود. أسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية، ود. يحيى الخطيب المدير العام في المجلس الأعلى والقيادات من حركتي فتح وحماس ووجهاء مدينة بين حانون وذوي الشهداء، وعبد السلام هنية مساعد أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الذي قال إنّ ما قدمته الرياضة الفلسطينية من شهداء يمثل عنوان فخر واعتزاز لكل من روى بدمائه الزكية ثرى الوطن، وإنّ هذه التضحيات كانت نبراساً يضيء الطريق نحو الحرية والكرامة. 

وحيا هنية ذوي الشهداء وتحدث عن كوكبة شهداء الرياضة في بيت حانون وما قدمته هذه المدينة التي تحرس شمال محافظات غزة، مشيراً إلى أن مدينة بيت حانون بوابة الشمال وقفت سدا منيعا أمام الاحتلال وصمدت في كل الظروف وقدمت خيرة أبناءها وأبطالها، ومنهم الشهداء الرياضيون وأبناء نادي أهلي بيت حانون"، كما وجه التحية لإدارة النادي وجهودها في هذا الحفل وتكريم ذوي الشهداء.

بدوره أشاد د. أسعد المجدلاوي في كلمته بما قدمته بيت حانون من تضحيات وشهداء، وقال إنّ الحركة الرياضية كانت على مدار التاريخ منبعا للتضحية والإقدام وقدمت خيرة الشهداء، كما قدم غسان قاسم رئيس نادي أهلي بيت حانون السابق الشكر إلى عبد السلام هنية على رعايته لحفل النادي وتكريم ذوي الشهداء، وأشاد بدعمه للرياضة وتطويرها، كما تحدث عن التاريخ الحافل لنادي بيت حانون، ووجه التحية لرؤساء ومجالس إدارات النادي التي تعاقبت على مدار 50 عاماً، ثمّ جرت مراسم تكريم ذوي الشهداء الرياضيين من اللاعبين والكوادر الرياضية بمشاركة كبار الشخصيات والحضور وإدارة النادي.

فعاليات الدائرة الرياضيّة

شرعت الدائرة الرياضية في سلسلة زيارات مودة وتواصل مع الكوادر الرياضيّة ونجوم الزمن الجميل، وخاصة للعاملين باللجان الرياضية، وذلك تقديراً لجهودهم في إنجاح البرامج الرياضية والفعاليات في رمضان المبارك، وضم وفد الدائرة الرياضية د. إياد الغلاييني رئيس الدائرة الرياضية، وأعضاء الدائرة الرياضية صالح مهنا، وابراهيم اللي، ووائل الداعور، وهيثم النمس، ومحمد سكيك، وشملت الزيارات حبيب الوحيدي عضو اتحاد السباحة والرياضات المائية السابق, شاكراً تعاونه مع الدائرة الرياضية جنوب غزة، للإشراف على سلسلة دورات وفعاليات في رياضة السباحة في المسافات المتنوعة، والتي ستجري في منطقة جنوب غزة خلال فترة الإجازة الصيفية,. حيث أكد على أهمية هذه الدورات والفعاليات خاصة وأن بحر غزة فرصة لتعلم هذه الرياضة خاصة للفئات العمرية المبتدئة وصغار السن.

بطولات في السباحة

وأشار الغلاييني إلى أن الدائرة الرياضية في محافظات غزة تدعم ممارسة هذه الرياضة خاصة ومدرجة ضمن الخطة التشغيلية للعام 2023، وتحث على المضي قدماً نحو التطوير عبر الخطط الفنية المنهجية، والدائرة الرياضية بصدد تأهيل حكام ومدربين في محافظات غزة، موضحاً أن الدائرة تعمل بشمولية، لتوسيع قاعدة اللعبة ونشرها في المحافظات كافة، مشيراً إلى الاقبال الذي تشهده رياضة السباحة على الساحة المحلية، خاصة بعد الانجاز الذي تم تحقيقه بتخريج 45 مدرباً ضمن المخيم الصيفي الذي تم عقده في عام 2022 بالتعاون مع الجهات المعنية، وشكر قيادة الدفاع المدني التي تعمل على تذليل العقبات أمام الدائرة الرياضية، لإنجاز برامجها التطويرية.