اياد الحسني .. أشرف على قتل 22 إسرائيلياً ومقاوم منذ ربع قرن

اياد الحسني 3
اياد الحسني 3

من هو اياد الحسني؟ سؤال بدأ يتردد في عقول الفلسطينيين والإسرائيليين بعدما اغتاله الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة ضمن عدوانه على قطاع غزة.

القائد اياد الحسني، قائد عسكري فلسطيني، وعضو في المجلس العسكري في سرايا القدس ومسؤول العمليات المركزية.

شارك الحسني في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي على مدار رُبع قرن من حياته (26 عاماً)، وأشرف على عدد من العمليات الفلسطينية التي أرقت الاحتلال الإسرائيلي، وله باع طويل في العمل العسكري في سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.

وصف الاحتلال الإسرائيلي القائد إياد الحسني، بالقائد الذي يعادل في رتبته رئيس شعبة العمليات في الجيوش.

ومن أبرز العمليات التي أشرف عليها الحسني عملية بيت ليد التي كان ضالعاً فيها عام 1995، وأسفرت عن مقتل 22 إسرائيلياً.

ونعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين القائد الكبير إياد العبد الحسني "أبو أنس" عضو المجلس العسكري ومسؤول وحدة العمليات في سرايا القدس الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية جبانة مساء اليوم في غزة.

وقالت السرايا في تصريح مقتضب:" ننعى الشهيد القائد الكبير/ إياد العبد الحسني "أبو أنس" عضو المجلس العسكري ومسؤول وحدة العمليات في سرايا القدس الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية جبانة مساء اليوم في غزة".

وتواصل المقاومة الفلسطينية لليوم الرابع معركة "ثأر الأحرار" وإطلاق مئات الصواريخ تجاه القدس المحتلة وتل أبيب وروحوفوت وأسدود وعسقلان وغيرها، وعشرات المواقع والبلدات الصهيونية في غلاف غزة؛ ردًا على اغتيال قادة سرايا القدس والعدوان المستمر على شعبنا.