الرئيسية| رياضة| التفاصيل

قدامى خانيونس يُتَوَّجُ بطلاً لسوبر قدامى لاعبي القطاع

التتويج
التتويج

قدامى خانيونس يُتَوَّجُ بطلاً لسوبر قدامى لاعبي القطاع بفوزه على نظيره غزة الرياضي

المصادقة على تشكيل اللجان الانتخابية للأندية، ودعوات لتطبيق الاحتراف الجزئي

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ:

تُوِّجَ فريق قدامى محافظة خانيونس- جنوبي القطاع بطلاً لبطولة السوبر الثانية لقدامى لاعبي قطاع غزة عقب فوزه على وصيف البطولة فريق قدامى غزة الرياضي بنتيجة 4-1، على ملاعب نادي غزة الرياضي في منطقة السودانية، شمالي قطاع غزة، في المباراة النهاية للمنافسات التي جرت بتنظيم من الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين، برعاية الأستاذ عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبالتعاون مع نادي غزة الرياضي، والتي صادفت الاحتفالات بيوم العمال العالمي، على الملعب المعشب بنادي غزة الرياضي الأول من شهر أيار، وسط احتفالات كبيرة لنجوم خانيونس بقيادة النجم ناهض الأشقر.

وحضر المباراة النهائية وحفل التتويج معالي الوزير إبراهيم أبو النجا محافظ محافظة غزة، وعبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، وزياد أبو سمره، توفيق أبو حرب، وخالد عبيد عضو إدارة الجمعية، ود. يحيى الخطيب مسؤول المجلس الأعلى للشباب والرياضة في قطاع غزة، وياسر رضوان عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وعلي أبو حسنين رئيس منتدى رواد الحركة الرياضية الفلسطينية، سعيد خيال نائب رئيس نادي غزة الرياضي، والعديد من الشخصيات الرياضية والوطنية وقدامى اللاعبين.

الاحتفال الختامي

واستهل الاحتفال الختامي بقراءة الفاتحة على أرواح نجوم الزمن الجميل، فيما أحيطت جنبات الملعب بنجوم الزمن الجميل من اللاعبين في الأجيال من السبعينات مروراً بالثمانينات وصولاً بالتسعينات حتى الألفية الثانية. ورحب حسام الغرباوي الناطق الإعلامي لقدامى الرياضيين بالحضور، معبراً عن فخر الجمعية بالتعاون الدائم مع المجلس الأعلى للشباب والرياضية بالعديد من المجالات، وأكد على أن الجمعية ستواصل العمل خدمة الرياضيين القدامى وتفعيل دورهم وتسخير إمكانياتهم لخدمة الحركة الرياضية على كافة الأصعدة، مشيراً أن بطولة السوبر تقام للعام الثاني على التوالي هي نتاج لبطولتي القدامى الرمضانية والتي تقام لقدامى محافظتي الوسطى والجنوب، والبطولة الثانية تقام لقدامى محافظتي غزة والشمال، حيث توج باللقب الأول العام الماضي قدامى لاعبي النادي الأهلي، مهنئاً البطل قدامى خانيونس و صيفه قدامى غزة الرياضي، وشكر الجميع على تلبيتهم لدعوة الجمعية وحضورهم لمتابعة نجوم الكرة الفلسطينية على مدار الأجيال الماضية في هذا العرس.

كلمات كبار الشخصيات

بدوره أشاد الوزير أبو النجا في كلمة الحفل المركزية بجهود الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين، معبراً عن سعادته الكبيرة بحرصهم على مواصلة النشاط والفعاليات وهم الأكثر عطاءً ووفاءً للحركة الرياضية، متمنياً لهم التوفيق والنجاحوفي كلمة الرياضيين المركزية، هنأ هنية الجميع بالمناسبات الأخيرة التي صادفت عيد الفطر السعيد ويوم العمال العالمي، مشيداً بجهود الجمعية الفلسطينية لقدامى الرياضيين وحرصها الدائم على تنظيم الأنشطة والفعاليات لشريحة القدامى أصحاب العطاء الدائم في كل المجالات، لافتاً إلى أن المجلس الأعلى سيواصل الاهتمام ودعم الجمعية لما تمثله من حاضنة لكل الرياضيين القدامى بمختلف الألعاب وخاصة البطولات السنوية الرمضانية، متمنياً التوفيق والنجاح لأسرة الجمعية، وشكرهم على انجاز البطولات الرمضانية بنجاح وتميز، مهنئاً البطل قدامى خانيونس، و صيفه قدامى غزة الرياضي.

التصفيات النهائية

وفي التصفيات النهائية، كانت المباراة الأولى في بطولة السوبر بين فريق غزة الرياضي الذي تفوق على نظيره أنصار شباب رفح، بنتيجة 3-1 في دور نصف النهائي، أما المباراة الثانية في دور نصف النهائي، ففاز قدامى خانيونس عقب فوزه على شباب جباليا، بنتيجة 2-1، ليتأهلا إلى مباراة القمّة. وفي المباراة النهائية، نجح فريق قدامى خانيونس في الفوز على المستضيف غزة الرياضي، بنتيجة 4-1، سجل رباعية خانيونس البطل، النجوم مجدي بدير، وحسن حنيدق، ومحمد مصران، وحمدي تنيرة، فيما سجل هدف غزة الرياضي الوحيد ماهر الكتنانيّ.

حكم المباريات النهائية: طاقم تحكيمي دولي سابق يتكون من : زكي بارود، محمود الجيش، سعدو مقبل.

وأشرف على البطولة لجنة مكونة من زياد أبو سمره، والإعلاميّ حسام الغرباوي، رجاء الحاج أحمد.

التكريم الفرق والنجوم

وفي نهاية الحفل، كرم الحضور وإدارة الجمعية أربعة قامات رياضية، هم: مؤسس لجنة الحكام في القطاع زكي بارود، والحكم السابق سعود حمد، والنجم عرفات حمد، والنجم عطا المقيد تقديراً لعطائهم الدائم على مدار مسيرتهم الحافلة بالرياضة الفلسطينية وقدامى الرياضيين. كما جرى تكريم الإعلامي المصور محمد أبو ريالة لدوره المميز في انجاح بطولة القدامى الرمضانية لمحافظتي غزة والشمال، وكرمت أيضاً اللجنة المنظمة لبطولة القدامى الرمضانية لمحافظتي الوسطى والجنوب والنجم صالح مبروك، والنجم ياسر العطار، والنجم عاطف العطار، وكرم نجوم قدامى الوسطى الرياضي زياد أبو سمره تقديراً لنشاطه المميز في خدمة قدامى الرياضيين. وفي الختام توج قدامى خانيونس بكأس وميداليات المركز الأول كسوبر لقدامى القطاع، وحصل قدامى غزة الرياضي على كأس وميداليات الوصافة، وسط فرحة كبيرة في الملعب حمل خلالها لاعبي الفريق على الأعناق وطافوا بهم جنبات المكان مرددين هتافات الفوز والتتويج وأسماء لاعبي الفريق.

سجل الأبطال

وكانت البطولة الأولى لقدامى محافظتي غزة والشمال قد توج بلقبها فريق قدامى غزة الرياضي، جاء بالوصافة قدامى فريق شباب جباليا، بمشاركة 13 فريقاً من أندية غزة والشمال، وفي بطولة القدامى لمحافظتي الوسطى والجنوب وتوج قدامى خانيونس بطلاً وأنصار الزعيم وصيفاً، بمشاركة عشرة فرق من أندية الوسطى والجنوب.

بطل كأس فلسطين

صرح عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة النقاب، عن وجود مساعي لإقامة مباراة فاصلة بين بطلي قطاع غزة المتمثل بنادي خدمات البريج، وبطل الضفة الغربية لتحديد بطل كأس فلسطين لكرة السلة. وأكد هنية، أن المحاولات مستمرة على غرار الألعاب الأخرى، متمنيا أن تكلل بالنجاح. ويشار أن هنية منح اتحاد كرة السلة مبلغ 5000 دولار لرعاية بطولة كأس الراحل عادل أسمري، ألفين منهما للاتحاد، وثلاثمائة دولار لكل ناد مشارك، ومبلغ ألف دولار للفريق الفائز باللقب، متمنيا. وتمنى هنية التوفيق للفرق المشاركة في المسابقة، مؤكدا في ذات الوقت مواصلة دعمه للاتحاد والأندية لاستمرار البطولات بشكل منتظم، للرقي باللعبة والنهوض بمستويات اللاعبين وتحسين قدرات الفرق.

انتخابات الأندية

صادق المجلس الأعلى للشباب والرياضة على تشكيل اللجان الانتخابية المختصة لأندية شباب رفح، وبيت حانون الأهلي، وخدمات النصيرات وخدمات دير البلح، وذلك لانتخاب مجالس إدارات جديدة وفقا لقانون الهيئات الرياضية والنظام الأساسي الموحد للأندية الرياضية. وقال بلال الشاعر مدير دائرة الأندية والاتحادات الرياضية، أنه تم مراسلة الأندية الرياضية لعقد جمعيتها العمومية، مشيرا إلى أنه ينتظر الردود الرسمية من قبلها، في إطار المدة القانونية المحددة. وطالب الشاعر أندية الوفاق الرياضي بتسليم تقاريرها المالية والإدارية للدائرة المختصة، لإتمام عملية تدقيقها ومراجعتها من قبل فريق المدققين في دائرة الأندية الرياضية.

الجدير بالذكر أن 16 نادياً شهدوا انعقاد للجمعيات العمومية والانتخابات العامة خلال الفترة السابقة.

الاحتراف الجزئي

دعا د. وجدي جودة عضو اتحاد كرة القدم إلى تطبيق الاحتراف الجزئي لأندية الدرجة الممتازة في غزة، ليكون مرحلة أولى للتطوير ومنح الأبطال فرصة للمشاركات الخارجية. وقال وجدي جودة عبر حسابه على فيسبوك، إن المسؤولية في تفعيل ملف تحويل أندية غزة للاحتراف، مسؤولية مشتركة بين الأندية واتحاد كرة القدم والمجلس الأعلى للرياضة، شارحاً في منشوره تفاصيل مهمة كل جهة للوصول للاحتراف أسوة بأندية الضفة الغربية. وأضاف جودة أنه من اللازم تطبيق بطولات الهواة التي أصبحت تشكل ضغطاً على الأندية والاتحاد واللاعبين والجماهير، لا سيما وأنه لا ينتج عنها أي استحقاق خارجي يليق بما يقدمه اللاعبين والأندية التي تواجه تحديات صعبة للغاية.

وأوضح جودة، أن مهمة المجلس الأعلى تجعله مسؤولاً عن متابعة الأنظمة الإدارية والمالية والعمل على مساعدة الأندية لإنشاء مشاريع اقتصادية تساعد في توفير دخل مالي للأندية، بالإضافة لزيادة المنحة المالية التي يتم تقديمها لها مع بداية كل موسم.

وأشار جودة إلى أن مسؤولية الاتحاد تقتضي متابعة قانونية للأندية ومساعدتها على توفير رعاية وتحسين قيمة المكافآت التي تحصل عليها الفرق المتوجة بالألقاب وتسهيل مشاركتها في البطولات العربية والآسيوية.

وأوضح عضو اتحاد كرة القدم أن العديد من الأندية رفضت مقترح الاحتراف الجزئي في وقت سابق بداعي أن نظام الاحتراف يلزمها بتوقيع عقود بحد أدنى مع 8 لاعبين من كل نادي، مشيراً إلى أن أندية الدوري الممتاز توقع عقود مع العديد من لاعبيها ولن يشكل الأمر عبئاً عليها.

وختم جودة حديثه بأنه يتوجب على الأندية اختيار مجالس إدارات مهنية تكون رافعة لأنديتها في مختلف المجالات لتصبح قادرة على تلبية متطلبات الاحتراف الجزئي ونسج شبكة علاقات اجتماعية واقتصادية.