الرئيسية| رياضة| التفاصيل

اتحاد الكرة يطلق بطولة الناشئين والأندية تشرع في التحضيرات

دوري الناشئين 8.jpg
دوري الناشئين 8.jpg

لاعبان جديدان في شباب بلاطة. المجلس الأعلى يقدم دعماً لبطولة السلة. تعاقدات الشاطئ تنجز صفقاتها

اتحاد الكرة يطلق بطولة الناشئين والأندية تشرع في التحضيرات، مهدي يعود للشجاعية

الأندية، جباليا يشكل لجنة تحقيق مع شاهين، وباب الانتقالات ينطلق في أيار المقبل

غزة- المشرق نيوز-أحمد المشهراويّ 

يطلق الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطولة القطاع الكروية لفئة الناشئين لسن تحت 15 عاماً من مواليد 2008 فما دون، لأندية قطاع غزة، وذلك في شهر حزيران المقبل، وقد خاطبت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة الأندية للمشاركة في المسابقة، ومنحهم مهلة حتى يوم الخميس القادم موعداً نهائياً، للرد بالمشاركة أو الاعتذار، وأعلنت لجنة المسابقات أنها ستقوم بعدها باطلاع الأندية المشاركة على التفاصيل الكاملة.

ومن المقرر أن تنظم البطولة بنظام المجموعات كما جرت العادة لاستيعاب أعداد الأندية الكبيرة المشاركة، وكذلك تسهيل التنقل بين المحافظات، حيث ستخوض أندية محافظات الوسطى والجنوب البطولة بشكل منفصل عن أندية محافظات غزة والشمال، ويقام بينهما مباراة فاصلة لتحديد البطل.

يشار إلى أن اتحاد كرة القدم يعتاد على تنظيم بطولات لفئات الناشئين أسوة بفرق الكبار للكشف عن مزيد المواهب، تكون قواماً وفرق المستقبل لأنديتهم ولضخ دماء جديدة والارتقاء بمستويات الفرق.

الأندية تشرع في الاستعداد

وفي هذا الصدد، شرعت الأندية في قطاع غزة بالإعداد لهذه البطولة المرتقبة، فقد أعلن نادي خدمات الشاطئ عن موعد اختبارات المرحلة الثانية للاعبين، والبدء في الإعداد، وذلك على ملعب اليرموك. كما أعلن نادي اتحاد الشجاعية ثالث ترتيب الدوري العام الممتاز عن التسجيل لقطاع الناشئين من هذا السن وذلك بدءاً من منتصف هذا الأسبوع حتى نهاية الأسبوع بإشراف المسؤول عبيدة نصار.

وبدوره، شرع فريق الكرة في خدمات رفح-بطل الدوري العام الممتاز في التحضيرات للبطولة، على ملعب رفح البلديّ، تحت قيادة المدرب محمد حجاج، وكذلك للفئات الأخرى من مواليد فئتي 2005، و2006، تحت قيادة المدرب حسام الكرد استعداداً للاستحقاقات المقبلة.

وتركزت التدريبات على رفع منسوب اللياقة البدنيّة وتسديد الكرات العرضية الطولية والتحول من الدفاع للهجوم وبالعكس، وعلى النواحي الفنية والخطط التكتيكية واختيار التشكيل النهائي للفريق وقيادة الهجمات من الخلف والانطلاق من العمق والجانبين، وتسديد الكرات الثابتة وركلات الترجيح وبناء الهجمات من وسط الميدان.

عقد خيري مهدي

جدد نادي الاتحاد بالشجاعية- ثالث ترتيب الدوري الممتاز عقد مدافعه المخضرم خيري مهدي لمواصلة مشواره مع الفريق للموسم العاشر على التوالي منذ عام 2013، ليكون أول اللاعبين الذين ينجح الأخضر  في تجديد تعاقده معهم بعد انتهاء الموسم الماضي. هذا ويمتلك مهدي في خبرة واسعة فوق الميادين الخضراء، وما يقدمه من مستويات مميزة وأداء كبير، وهو ما دفع يتمسك ببقائه مع الفريق رغم تلقيه عدة عروض من أندية في غزة والضفة الغربية. وذكرت إدارة النادي أنها بصدد تجديد عقود بقية اللاعبين في ظل رحيل عدد من اللاعبين الذين تواجدوا مع الفريق في الموسم الماضي. وكان النادي الأخضر تعاقد مع ثلاثة لاعبين، ابرزهم أحمد الغزالي، وغسان أبو عودة بعد انتهاء ارتباطهما مع اتحاد بيت حانون الرياضي من أندية الممتازة، إلى جانب الظهير الأيسر أحمد أبو شربي قادما من نماء.

يشار إلى أن مهدي شرع في مسيرته مع ناديه خدمات المغازي، وخاض تجربة مع الهلال لموسم واحد على سبيل الإعارة قبل الانضمام للشجاعية في موسم 2014/2015، وتوج معه بثلاثية الدوري والكأس والسوبر في أول موسم له مع الفريق، إلى جانب تتويجه بلقب كأس السوبر لعام 2019.

وكان النادي رحل عنه اللاعبون محمود سلمي، وثائر أبو عبيدة إلى اتحاد بيت حانون، والمهاجم الهداف يسار الصباحين الذي عاد إلى خدمات رفح، ومصطفى حسب الله الذي انضم إلى صفوف جمعية نماء.

الجدير بالذكر أن النادي بصدد حسم ملف الجهاز الفني عقب الاستقالة التي قدمها المدرب هيثم حجاج المدير الفني للفريق بعد انتهاء منافسات الدوري الممتاز.

لجنة تحقيق

 أعلن نادي شباب جباليا تشكيل لجنة تحقيق لمدافعه مصطفى شاهين، بعدما انتقد إدارة النادي وسياسته في التعامل معه خلال فترة الإصابة التي تعرض لها خلال منافسات الموسم الماضي، عقب ما كتبه قبل عدة أيام عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنه لم يجد أي اهتمام من جانب النادي في توفير العلاج للتعافي من الإصابة، مشيرا إلى أنه اضطر للسفر إلى جمهورية مصر للتعافي على نفقته الشخصية.

وبدوره رد شباب جباليا في بيان صادر عنه بأنه لم يقصر مع اللاعب الذي حصل على مستحقاته المالية كافة عن الموسم والبالغة 4 آلاف دولار, بعد خصم نسبة بطولة الكأس التي تم الغاؤها عن الموسم المنصرم.

وأكد شباب جباليا على أن آخر دفعة من عقد شاهين استلمها والده خلال تواجد اللاعب في مصر، مبينا أنه غادر قطاع غزة دون إبلاغ ادارة على عكس زميله نائل شاهين الذي خاطب النادي قبل السفر لمصر والوقوف معه في فترة العلاج، وأن النادي تكفل بعلاج اللاعب بعد تعرضه للإصابة في الموسم الماضي، وتحمل تكاليف ما يقارب 40 جلسة علاج للتعافي من إصابتين في القدم وأسفل البطن، مشدداً على أنه لم يتأخر عن لاعبيه الذين تعرضوا للإصابة خلال تواجدهم مع الفريق، وساهم في اجراء بعضهم لعمليات جراحية للتعافي.

                                                      لاعبان آخران في المحترفين
توصل لاعبو قطاع غزة، هلال غواش من خدمات رفح، وربحي شتيوي من غزة الرياضي، وشرف حسنين الحاصل على بطاقة الاستغناء من خدمات رفح مؤخراً، إلى اتفاق مع لتعزيز صفوفه تحضيرا لانطلاق دوري المحترفين، حيث ينتظر اللاعبون استصدار تصاريح دخولهم إلى الضفة الغربية، وكان النادي أرسل البطاقات الخاصة بالحارس شقفة إلى اتحاد كرة القدم الذي قام بتقديم طلب للشؤون المدنية لإصدار تصريح له، فيما ستشهد الساعات القادمة ارسال بقية طلبات اللاعبين، وينتظر الرد على طلب شقفة بالحصول على التصريح، مبينا أنه في حال تأخر صدوره فإن اللاعب سيعود قبل نهاية الشهر الجاري على قيود فريقه شباب رفح بناء على الاتفاق بين الطرفين.

دعم مالي لبطولة السلة

قدم عبد السلام هنية الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة النقاب، دعم المجلس الأعلى لبطولة كأس القطاع لكرة السلة، للموسم الرياضيّ 2022-2023، دورة المفوض الدولي الفلسطيني المرحوم عادل أسمري، التي ستقام برعاية شركة جوال والمجلس الأعلى للشباب والرياضة، بمبلغ 5000 دولار، منها 2000 دولار للاتحاد، و1000 دولار مكافأة البطل، ومبلغ 300 دولار لكل فريق مشارك.
ووافقت 7 أندية من أصل أحد عشر نادياً حتى الآن على المشاركة في بطولة كأس غزة لكرة السلة، والتي ستنطلق خلال الفترة القادمة، وقسمت الأندية المشاركة إلى مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى (شباب البريج، وخدمات البريج، وخدمات رفح، وخدمات جباليا)، بينما جاء في المجموعة الثانية (غزة الرياضي، وشباب المغازي، وجمعية الشبان المسيحية).  

                                                          فعاليات الشاطئ
قدم مجلس إدارة تيسير الأعمال شكره للجنة التعاقدات على الدور الكبير في ترتيب أوراق الفريق بعد العودة لدوري الدرجة الممتازة عبر التعاقدات والصفقات التي أبرمتها اللجنة للمنافسة على بطولة الدوري. ويذكر أن اللجنة ضمت كل من هاني الطناني، والدكتور حسام حرب، والمشرف الرياضي نور أبو حسنين والمدير الفني عماد هاشم. وأكد مجلس الإدارة خلال اجتماع دوري عقده في مقر النادي المؤقت أنه سيتم عقد جلسة تشاور مع الجهاز الفني واللاعبين لترتيب الامور ووضع اللمسات النهائية قبل انطلاق الموسم الكروي. والجدير ذكره أن النادي تعاقد مع عدد من اللاعبين هم: فادي العراوي وخميس حمودة وسامح عويضة واسامة عيد وهشام اسليم والمهاجم محمد أبو ريالة والحارسين أحمد عفانة كعكة و مصعب أبو ظاهر.

هذا، وأجرى نادي الشاطئ زيارات للكوادر الرياضية، شملت عضو الإدارة السابق "تحسين طالب أبو أنس بعد إجرائه عملية قسطرة بالقلب، والقائد الرياضيّ وليد أيوب بعد عودته من الضفة الغربية بعد اجرائه عملية جراحية التي تكللت بالنجاح. وشكر أيوب مجلس التيسير على هذه الزيارة، مشدداً على الدور الكبير الذي قام الأعضاء خلال توليه مسؤولية النادي والعمل على عودته لدوري الاضواء والشهرة، متمنيا لهم مزيد من النجاح والتقدم وخدمة أبناء المخيم.

تعاقدات الأندية

قرر نادي خدمات رفح بطل الدرجة الممتازة عن موقفه من إعارة عدد من لاعبيه خلال الموسم الكروي القادم 2023-2024. وأكد خدمات رفح إعارة 4 لاعبين للاستقلال هم: جمال جودة، ومهند السباخي، وإبراهيم العيادي، وثائر العيادي. كما أبدى تمسكه بالثنائي سمير النمس، وأمين العيادي للظهور مع الفريق في دوري الدرجة الممتازة الموسم المقبل. وكشف عن تلقيه عدداً من عروض الاستعارة للاعبيه إبراهيم جربوع, ومحمد جودة, ومحمد أبو عودة, وماجد بريك وحافظ إرجيلات. يشار إلى أن خدمات رفح حصد لقب الدرجة الممتازة في الموسم الكروي الأخير وذلك للمرة السابعة في تاريخهوتعاقد خدمات النصيرات من أندية الدرجة الأولى مع إسماعيل أبو دان, في حين جلب اتحاد دير البلح من أندية الدرجة الأولى الشقيقين محمود ومهند البحيصي.
                                                                  باب الانتقالات

وأعلن اتحاد كرة القدم عن فتح باب الانتقالات الصيفية للاعبي أندية فلسطين في الأول من شهر أيار المقبل حتى نهاية الشهر ذاته، والتي ستكون موحدة بين غزة والضفة على عكس المواسم الماضية. كما قرر الاتحاد منع تسجيل اللاعبين خارج الفترات المخصصة وإلغاء الاستثناءات كافة التي يتم العمل فيها خلال المواسم الماضية، إلى جانب انطلاق بطولتي الدوري في الضفة وغزة في موعد واحد. كما حدد اتحاد كرة القدم شهر تموز القادم موعداً جديداً لانطلاق بطولة كأس غزة لموسم 2022-2023، بدلاً من موعدها المُحدد سابقاً في شهر أيار. وجاء الموعد الجديد للبطولة بناء على رغبة اتحاد كرة القدم بعدم إلغاء المسابقة للموسم الرابع على التوالي، واستجابة لطلب من الأندية التي أنهت موسمها الحالي.