الخارجية تؤكد بدء مغادرتهم برا عبر مصر

الرئيس يستجيب لمناشدة عائلات طلبة غزة في السودان عبر المشرق نيوز والبدء في إجلائهم

طلبة غزة في السودان4
طلبة غزة في السودان4

استجاب الرئيس محمود عباس الى مناشدة عائلات طلبة قطاع غزة الذين يدرسون في جامعات السودان عبر صحيفة المشرق نيوز بإنقاذهم من خطر الحرب المندلعة في السودان، حيث بدأت السفارة في اجلائهم، حيث سيغادرون برا عبر مصر الى غزة.

واكدت العائلات للمشرق نيوز ان طلبة قطاع غزة الذين يدرسون في جامعات السودان غادروا الولايات المختلفة في السودان وتجمعوا قرب سفارة فلسطين في منطقة الجزيرة في الخرطوم.

واوضحت العائلات ان ذلك يأتي بناء على طلب السفارة من الطلبة تمهيدا لنقلهم برا الى جمهورية مصر العربية في طريقهم الى غزة حيث يتابع وزير الخارجية رياض المالكي والسفير الفلسطيني في السودان نزار الاخرس والنائب احمد ابو هولي الموضوع.

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين، أن أولى القوافل التي تقل 72 مواطنا من رعايا دولة فلسطين، تحركت من العاصمة السودانية الخرطوم إلى مدينة بورتسودان، وتحمل الطلبة العسكريين وأسر مدنية وطلبة مدنيين.

وأكدت الوزارة في بيان، اليوم الاثنين، أن قوافل أخرى تقل رعايانا تحركت باتجاه الحدود مع جمهورية مصر العربية، وتحمل على متنها نحو 200 مواطن.

وقالت إن ذلك يأتي بتعليمات من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وجهود الوزارة بالشراكة مع الاستخبارات العسكرية، وجهاز المخابرات العامة، والوزارات والمؤسسات الشريكة، وسفاراتنا لدى السودان، والسعودية، ومصر، والأردن.

وكانت قد وجهت عائلات طلبة قطاع غزة الذين يدرسون في جامعات السودان مناشدة لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية لمتابعة اوضاعهم المعيشية وانقاذهم من خطر الموت الذي يحدق بهم بسبب اندلاع الحرب هناك.

وقال المختار غسان موسى في مناشدة توجه بها عبر المشرق نيوز : ابني محمد يدرس الطب في الخرطوم وهو في السنة الاخيرة وقد تم اجلاءه مع زملائه الطلبة الى منطقة تبعد 270 كيلو متر وهم بحالة مزرية ويفتقدون ابسط الحقوق الانسانية والمعيشية.

وتابع: لماذا لا تتدخل حكومتنا مثل ما باقي الحكومات التي اجلت رعاياها وامنت وجودهم ووفرت لهم ما يحتاجون من متطلبات العيش ومستلزمات الحياة... يجب ان ان يتحرك المسؤولون الفلسطينيون لإنقاذ ابناء شعبهم.

انتهى

رام الله - غزة/ خاص المشرق نيوز