عشرات الدول تجلي مواطنيها من السودان.. تعرف عليها

رعايا السودان
رعايا السودان

أجلت عشرات البلدان مواطنيها من السودان عقب تصاعد الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للأسبوع الثاني على التوالي.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر عسكري ألماني قوله إنه تم إجلاء 313 ألمانيا من السودان حتى الآن.

وأعلن الجيش الألماني أن إحدى طائراته نقلت 101 شخص وغادرت الخرطوم، وهي إحدى 3 طائرات ألمانية وصلت السودان بغرض إجلاء الرعايا الألمان.

إجلاء نحو 100 إسبانيا

أجلت إسبانيا نحو 100 شخص من السودان على متن طائرة عسكرية، من بينهم 30 إسبانيا و70 آخرون من جنسيات أوروبية ومن أميركا اللاتينية، حسب ما أفادت به وزارة الخارجية الأحد.

وجاء في بيان الخارجية أن "الطائرة العسكرية الإسبانية أقلعت من الخرطوم قبيل الساعة 11 مساء (21:00 ت.غ) وعلى متنها نحو 100 راكب"، وأشار البيان إلى أن الطائرة كانت في طريقها إلى جيبوتي.

الأردن : 343 مواطنا وأجنبيا

أعلن الأردن إجلاء 343 أردنيا وفلسطينيا وعراقيا وسوريا وألمانيا من السودان على متن 4 طائرات عسكرية أقلعت من مطار بورتسودان الدولي، متجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

وذكر البيان أنه "بتوجيهات ملكية سامية، أقلعت 4 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من مطار بورتسودان الدولي في جمهورية السودان الشقيق متجهة إلى مطار ماركا العسكري في العاصمة عمّان".

وأوضح البيان أن الطائرات "تحمل على متنها 343 مواطنا من أبناء الجالية الأردنية ورعايا من الأشقاء في دولة فلسطين وجمهورية العراق وسوريا وألمانيا الاتحادية الصديقة".

إجلاء 436 مصريا

أعلنت الخارجية المصرية إجلاء 436 مصريا من السودان عبر المنافذ البرية واستمرار ترتيبات إجلاء الأعداد المتبقية.

وكانت الوزارة دعت، في بيان سابق، مواطنيها الموجودين خارج العاصمة الخرطوم "للتوجه إلى أقرب نقطة بين مقر قنصليتها بمدينة بورتسودان ومكتبها القنصلي بمدينة وادي حلفا" تمهيدا لإجلائهم.

وحثت الوزارة المصريين الموجودين في العاصمة السودانية للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بما يسمح بإجلائهم.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد أن عدد أفراد الجالية المصرية في السودان يتجاوز 10 آلاف، وأكد إصابة أحد أعضاء السفارة المصرية بطلق ناري جراء الاشتباكات.

إجلاء فرنسيين

أعلن رئيس أركان الجيش الفرنسي تييري بوركار أن الجيش أجرى عملية إجلاء لمواطنين فرنسيين ورعايا دول أخرى من السودان.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر في وزارتي الخارجية والدفاع الفرنسيتين أن طائرة أولى تحمل زهاء 100 شخص أقلعت من الخرطوم إلى جيبوتي.

وأضافت المصادر أنه تم تجهيز طائرة أخرى على متنها نحو 100 شخص آخرين، من المقرر أن تقلع اليوم أيضا.

مواطنين ودبلوماسيين بريطانيين

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن القوات المسلحة البريطانية أتمت عملية إجلاء معقدة وسريعة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان.

وأضاف سوناك "نسعى بكل الوسائل لوقف إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة البريطانيين المتبقين هناك".

وحث طرفي الصراع في السودان على وقف إطلاق نار فوري لضمان مغادرة المدنيين مناطق القتال.

ومن جهته، قال وزير الدفاع البريطاني إن قواته "نفذت مع حلفاء آخرين عملية عسكرية لإجلاء موظفينا من الخرطوم".

وأضاف أنه شارك في عملية الإجلاء من السودان أكثر من 1200 جندي بريطاني من 16 لواء.

19 إيطاليا

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إنه تم إجلاء 19 إيطاليا من بورتسودان إلى مصر بالتنسيق مع السلطات المصرية.

14 عراقيا

أعلنت الخارجية العراقية إجلاء 14 عراقيا من الخرطوم إلى موقع آمن في مدينة بورتسودان ومواصلة الجهود لنقل الأعداد المتبقية.