عثرت لديه على 800 مليون دولار و2 كيلو ذهب   

الأجهزة الأمنية وزير سوري مقال بتهمة التعامل مع المخابرات الأمريكية والتورط في قضايا فساد

عمرو سالم
عمرو سالم

اعتقلت الأجهزة الأمنية السورية عمرو سالم، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المُقال ، بتهمة التعامل مع المخابرات الأمريكية، والتورط في قضايا فساد وصفقات مشبوهة، وعثرت لديهعلى مبلغ 800 مليون دولار و2 كيلو ذهب يخفيها في المزرعة التي يملكها.

يشار الى ان الرئيس السوري بشار الأسد قد أصدر مرسومًا نهاية مارس الماضي، بإقالة سالم من منصبه، وتعيين شقيق السفير السابق في لبنان، محسن عبد الكريم علي بدلًا منه، إلى جانب تغييرات وزارية شملت 4 حقائب من ضمنها وزارة النفط والثروة المعدنية.

وقال مصدر من دمشق، بحسب صحيفة (المدن) اللبنانية: إن الأسد كلّف رئيس مكتب الأمن الوطني علي مملوك بالإشراف على التحقيق مع سالم بعد إقالته من منصبه، بتهمة التواصل مع المخابرات الأمريكية والتجسس لصالحهم، وتورطه بصفقات مشبوهة وقضايا فساد وسرقات".

وأضاف المصدر: ان مجموعة من مكتب الأمن الوطني داهمت مزرعة سالم في منطقة الصبورة في ريف دمشق، حيث عُثر على مبلغ مالي يُقدّر بـ 800 مليون دولار و6 مليارات ليرة سورية، إضافة إلى 2 كيلو غرام من الذهب عيار 21.

وبناءً على ذلك، جرى اعتقاله ونقله مع المصادرات إلى مقر مكتب الأمن الوطني في منطقة كفر سوسة للتحقيق معه، وتبين أن سالم هرّب مبلغ 2 مليون دولار إلى الإمارات في منتصف مايو 2022، وتم إيداعها باسم زوجته عبير البيطار في "بنك الإمارات دبي الوطني"، بسحب ما نقلت الصحيفة.

وتابع المصدر: كلّف الرئيس الايد وزير المالية كنان ياغي قبل أسبوعين، بتشكيل لجنة متابعة للحجز على أموال سالم المنقولة وغير المنقولة، وإعداد تقرير عن كامل أملاكه وإرسالها للأسد.

وقد أصدر نائب مدير الأمن الوطني حسن زريقة تعميمًا لكافة البوابات الحدودية بمنع مغادرة عائلة الوزير سالم إلى خارج سوريا، ووضعهم تحت الإقامة الجبرية حتى انتهاء التحقيقات التي لا تزال مستمرة حتى الآن، مؤكدًا أنها كشفت بأن سالم لايزال يتواصل مع المخابرات الأمريكية.

انتهى

دمشق /  المشرق نيوز