فضيحة ترامب.. تقديم 34 تهمة ضد رئيس الولايات المتحدة السابق وهذا مصيره

فضيحة ترامب
فضيحة ترامب

في جديد فضيحة ترامب ،قدمت الليلة لائحة اتهام ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في محكمة نيويورك في قضية الدفع المزعوم لرسوم الصمت للنجمة الإباحية ستورمي دانيلز.

وتعتبر لائحة الاتهام الأولى التي توجه ضد رئيس أمريكي سابق أو حالي.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن "ترامب سلم نفسه للسلطات في نيويورك وأخذت بصماته، ثم وصل إلى المحكمة حيث استمع لمدة 45 دقيقة لقراءة لائحة الاتهام ضده والتي تضم 34 تهمة".

وأشارت الوسائل إلى أن ترامب اتهم أيضاً بتقديم وثائق مزورة بهدف إخفاء معلومات عن الناخبين في انتخابات 2016 الرئاسية من شأنها إلحاق الضرر به.

وبحسب الادعاء، فقد أضر بهذه الإجراءات بنزاهة الانتخابات.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن جميع التهم الـ 34 في لائحة الاتهام ضد ترامب هي من الدرجة الخامسة "جناية"، وأن هذا هو أدنى مستوى للجريمة في ولاية نيويورك.

وأكدت على أن العقوبة القصوى لهذا النوع من الجرائم هي أربع سنوات في السجن.

في غضون ذلك قرر قاضي محكمة مانهاتن بمدينة نيويورك الإفراج عن الرئيس السابق دونالد ترامب على ذمة القضية التي بدأت إجراءاتها اليوم الثلاثاء بمثوله أمام المحكمة واستماعه إلى لائحة اتهامات جنائية، في سابقة للرؤساء في تاريخ الولايات المتحدة، سواء كانوا سابقين أو في السلطة.

وغادر ترامب (76 عاما) المحكمة بعدما تمت مواجهته بلائحة الاتهام -التي تم رفع السرية عنها، ورد عليها الرئيس السابق بأنه "غير مذنب".

وقد وجهت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن الخميس الماضي لائحة الاتهام للرئيس الجمهوري السابق، على خلفية اتهامات له بدفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية قبل 7 سنوات.

وقالت وسائل الإعلام الأميركية -قبل الإعلان رسميا عن الاتهامات- إن هذه اللائحة تتضمن تهمة واحدة على الأقل ترقى إلى مستوى الجناية.

وترامب متهم بدفع مبلغ 130 ألف دولار إلى دانييلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، لشراء صمتها قبيل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016. وتقول الممثلة إنها كانت على علاقة بترامب، لكن الرئيس السابق ينفي ذلك.

ولم يصرح عن هذا المبلغ في حسابات حملة المرشح الجمهوري يومها، في انتهاك محتمل لقوانين الولاية الانتخابية، وسجل على أنه "نفقات قانونية" في حسابات شركته ومقرها نيويورك.

ونقل موقع "ياهو نيوز" (Yahoo News) عن مصدر قوله إن مكتب المدعي العام لمانهاتن رأى -بعد مشاورات مع الحرس الرئاسي ومسؤولي المحكمة- أنه لا داعي لتكبيل يدي ترامب أو تصوير وجهه من الجوانب كافة، كالموقوفين.

وأضاف الموقع أن تهمة تزوير السجلات التجارية تعد جنحة في نيويورك، لكن مكتب المدعي العام قرر رفع التهم الموجهة إلى ترامب إلى جنايات من الفئة الأدنى، واعتبر أن سلوك ترامب كان "يهدف لإخفاء جريمة أخرى".

انتقادات ترامب

من جهته، قال ترامب -في بيان أصدره الليلة الماضية- إن المدعي العام لمانهاتن سرب بطريقة غير قانونية معلومات عن لائحة الاتهام.

وأضاف أن ذلك يستوجب توجيه الاتهام للمدعي العام على الفور، وأنه "إذا أراد المدعي العام حفظ سمعته فعليه أن يتهم نفسه".

وكان الرئيس السابق قد ذكر في وقت سابق أن القاضي المكلف بالنظر في القضية "يكرهه" ولذلك اختاره المدعي العام لمانهاتن، بحسب قوله.

وضرب ترامب -الساعي لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2024- موعدا لأنصاره في فلوريدا مساء الثلاثاء، حيث سيعقد مؤتمرا صحفيا.

مخاوف أمنية

من جهة أخرى، تُولي السلطات الأمنية في نيويورك أهمية قصوى ليوم مثول ترامب أمام المحكمة، وفي ذاكرتها صور اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني 2021.

وقد أمرت شرطة مدينة نيويورك -التي تضم 36 ألف شرطي- جميع عناصرها وضباطها بالانتشار بلباسهم الرسمي على الطرق العامة لمدة أسبوع.

وأعلنت النائبة اليمينية مارجوري تايلور غرين -وهي من أبرز مؤيدي ترامب- أنها ستشارك في تجمع لأنصار الرئيس السابق أمام المحكمة.

من جانبه، توقع رئيس بلدية نيويورك الديمقراطي إريك أدامز أن يحافظ المتظاهرون على الهدوء، لكنه حذر من احتمال وجود "مثيري اضطرابات" بينهم.