هكذا رد محامي كارول سماحة على مؤسسة محمود درويش بخصوص "الألبوم الذهبي"؟!

الشاعر محمود درويش
الشاعر محمود درويش

أصدر محامي الفنانة اللبنانية، كارول سماحة، ردا على بيان لمؤسسة محمود درويش، بخصوص كلمات أغنية "ستنتهي الحرب" و11 أغنية أخرى جميعها من كلمات الشاعر الفلسطيني محمود درويش، ضمن "الألبوم الذهبي".

وكانت مؤسسة محمود درويش، قد أصدرت الخميس الماضي، بياناً بشأن ملكية حقوق استخدام شعره في الألبوم.

وقالت المؤسسة في البيان الذي نشرته عبر صفحتها على (فيسبوك)، إن الفنانة اللبنانية كارول سماحة نشرت فيديو كليب باسم "ستنتهي الحرب" ونسبت كلمات الأغنية للشاعر محمود درويش.

وأوضحت أنه بعد فحص كلمات الأغنية من قبل المؤسسة صاحبة الحقوق الحصرية على إرث الشاعر درويش، تبين أنها ليست من أشعاره، إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي وهي "دون المستوى المعروف به الشاعر الفلسطيني الكبير".

وأكدت المؤسسة أن هناك مقطعاً واحداً مجتزأً من مقطع محمود درويش "وعاد في كفن" وقد جرى تحريفه واستخدامه في الأغنية.

في المقابل صدر بيان عن جان قيقانو، محامي الفنانة، كارول سماحة أكد أنها طلبت إذناً من "مؤسسة محمود درويش" قبل إصدار الألبوم ونالته، سواء عن أغنية "ستنتهي الحرب" التي احتجت عليها المؤسسة بعد ذلك.

وزعم بيان المحامي أن سماحة نالت حقوق غناء القصائد جميعها من الورثة، حسب الأصول القانونية، باستثناء أغنية "ستنتهي الحرب".

وفيما يلي نص البيان كما وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه:

"كنا قد عقدنا على عدم الرد على المغالطات وتحريف الواقع والحقيقة بشأن كلمات أغنية "ستنتهي الحرب" وذلك احتراماً لإرث محمود درويش، إلا أن التمادي في تعميم المغالطات والخطأ واستمرار نشرها دفعنا إلى اتخاذ القرار بوضع حد لها من خلال البيان الذي يوضح حقيقة الموضوع وفقاً لما سيلي تبيانه:

أولاً: تواصلت الموكلة مع مؤسسة محمود درويش للتأكيد على الكلمات والقصائد التي وقع الاختيار عليها لأدائها والاستحصال على الإذن، ومنها كلمات ستنتهي الحرب.

ثانياً: بتاريخ 21 شباط/فبراير وبعد تقديم طلب الإذن، أرسلت مؤسسة محمود درويش بواسطة البريد الإلكتروني كتاباً إلى السيد تيسير حداد بصفته ملحن المشروع وشريكاً في إنتاجه، أقرت فيه بأن محتوى الألبوم يعتمد على قصائد من تأليف الراحل محمود درويش ومنها: «ستنتهي الحرب». وقد وُقّع على هذا الاتفاق بتبادل البريد الإلكتروني قبل أن تعود وتعلق العمل به لاحقاً.

ثالثاً: بتاريخ 23 شباط/ فبراير 2023، أي بعد يومين على منح الإذن، نشرت الموكلة الكليب الخاص بأغنية "ستنتهي الحرب" كلمات الشاعر محمود درويش حيث نال نجاحاً كبيراً.

رابعاً: بتاريخ 1 آذار/مارس 2023، أي بعد 5 أيام على نشر العمل الخاص بالأغنية المذكورة، أصدرت مؤسسة محمود درويش بياناً أوردت فيه أنه بعد الفحص اتضح لها أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش ليست من أشعاره، وطلبت وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش. كما علقت العمل بالاتفاقية تاريخ 21 فبراير 2023.

خامساً: بعد هذا الخطأ الفادح الذي وقعت فيه مؤسسة محمود درويش حيث أذنت للموكلة بإطلاق الألبوم الغنائي كاملاً والذي يتضمن كلمات «ستنتهي الحرب» لمحمود درويش لتعود وبعد نشر العمل بالاستدراك أن هذه الكلمات منسوبة إلى الشاعر محمود درويش لكنها ليست مؤكدة، وطلبت حذف اسمه من العمل بعد نشره، الأمر الذي دفع الموكلة إلى اتخاذ إجراءات لتصويب الواقع على ما أوردته في بيانها بتاريخ 3 فبراير 2023، وهو يتطلب بعض الوقت من الناحية الفنية.

تبدى من كل ما تقدم، أن كل ما هو خلاف هذه الوقائع لا يمت إلى الحقيقة بأي صلة، وأن الموكلة لم تكن لتصدر هذا العمل لولا موافقة المؤسسة المذكورة التي أكدت لها أن كلمات "ستنتهي الحرب" هي لمحمود درويش.

وفي مطلق الأحوال، فإن الموكلة استحصلت على الحقوق العائدة للمؤلف باستثناء كلمات "ستنتهي الحرب" من ورثة الشاعر محمود درويش، وحسب الأصول القانونية بعد أن تمنعت مؤسسة محمود درويش عن إبراز أي مستند قانوني يؤكد أنها المالك الحصري الوحيد لحقوق الملكية الفكرية للشاعر محمود درويش كما زعمت سابقاً.

انتهى

رام الله - غزة /  المشرق نيوز